فوائد مغلي الفجل

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2021 11:41
فوائد مغلي الفجل


فوائد مغلي الفجل كذلك سنتحدث عن فوائد مغلي الفجل للكلى وما هي أضرار الفجل كذلك سنتحدث عن كيفية تناول الفجل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد مغلي الفجل

1- للحامل
تتعدد الفوائد التي يقدمها الفجل للجسم خاصةً للحامل، ومن أبرز فوائد الفجل للحامل ما يلي:
2-السيطرة على وزن الجسم
يساعد الفجل على ضبط الشهية، كما أنه يحتوي على نسب قليلة من السعرات الحرارية والقليل من الكربوهيدرات والقليل من السكريات، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذا فإنّ تناوله لا يزيد الوزن كما يخفف من الإمساك الذي تتعرّض له المرأة أثناء فترة الحمل.
3-للقولون
يساعد الفجل على تحسين حركة الأمعاء، الأمر الذي يساهم في التقليل من الإصابة بالإمساك، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، كما يعمل الفجل على تسهيل عملية الهضم والتقليل من احتباس السوائل، ويخلص الجسم من السموم، ويقي من خطر الإصابة بسرطان القولون لقدرته على مكافحة الخلايا السرطانية وتدميرها، وذلك لأنه يحتوي على الأنثوسيانين، وحمض الفوليك، وفيتامين سي.
4-لعلاج مشاكل البول
تناول الفجل يساعد على إدرار البول، كما يساهم في علاج المسالك البولية من الالتهابات والانتفاخات، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.
الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية
يساعد الفجل على تحسين الدورة الدموية وبالتالي التقليل من مستوى ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على البوتاسيوم، كما يعتبر الفجل من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الحامل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
5-لتعزيز عمل جهاز المناعة
تناول الفجل يمنح الجسم ما يقارب 30% من احتياجات الجسم للمعادن والفيتامنيات، كما يحتوي على فيتامين ج الذي يساهم في إنتاج خلايا مناعية في الجسم.
6-للحفاظ على صحة الجلد والبشرة
يساعد الفجل على إنتاج الكولاجين إذ يحسّن من أداء بعض الإنزيمات، الأمر الذي يحمي بشرة المرأة الحامل من النمش والكلف والبقع.
7-لحماية الجسم من الإصابة بمرض السكري
تناول الفجل من قِبل المرأة الحامل يساعد على حمايتها من الإصابة بسكري الحمل، إذ لا يؤثر على معدل الجلوكوز في الدم.

فوائد مغلي الفجل للكلى

1-تتنوع فوائد الفجل الأبيض نظراً لاعتبار آخر مهم وهو الطريقة التي يُعد بها، فتناوله مغلياً أو شرب الماء المغلي منه يساعد في الحفاظ على صحة الكلى، وقايتها من الأمراض المختلفة.
2-كما يعمل على تنقية الدم من السموم مما يقلل الفرصة أمام تعرض الجسم للفشل الكلوي، ويساعد في تنقية الدم للمصابين بالمرض.
3-كما ويساعد على تنظيف الكلى من السموم والفضلات، وكذا فهو ينظف الحالبين من البكتريا أو الجراثيم التي تتراكم على جدرانهما.
4-كما ويعمل على إدرار البول، وعلاج الشعور بالحرقان أثناء التبول، وكذلك علاج الالتهابات والاضطرابات في الكلى ومجرى البول.

أضرار الفجل

1-أثبتت الدراسات أن الفجل قد يتسبب بحدوث الغثيان، وخاصة لدى النساء الحوامل.
2-قد يسبب الحكة الجلدية عند البعض.
3- قد يسبب تراكم وتجمع حصى الكلى عند بع الأشخاص. قد يؤدي إلى تفاقم 4-يحتوي الفجل على مواد يمكن أن تتداخل مع إنتاج الهرمون الذي تنتجه الغدة الدرقية، حيث أظهرت بعض الدراسات الطبية أن تناول كميات كبير من الفجل يمكن أن تؤدي إلى انخفاض هرمون الغدة الدرقية.
5-قد يسبب ظهور الحساسية الجلدية لدى بعض الأشخاص.
6-قد يسبب ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص.
7- قد يسبب احتقان الأنف لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة. يمكن أن يتسبب الفجل في تهيج المعدة والشعور بألم فيها، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من قرجة المعدة.
8-قد يسبب تورم الأطراق وجفني العينين لدى بعض الأشخاص، وخاصة أولئك الذين يعانون من مشكلات في الكلى.
9-قد يسبب في الآم في المفاصل.

كيفية تناول الفجل

1-دائما عليك اختيار واستهلاك الفجل الصغير ، ولكن لا تطبخه وتسويه بافراط لان الحرارة العالية قد تدمر نسبة عالية من فيتامين C .
2-بسبب مذاق الفجل القوي واللاذع، فنجد ان بعض الاشخاص يفضلون مزج الفجل مع غيره من عصائر اخري من الفواكه او الخضروات ، مثل عصائر الجزر او التفاح .
3-اما عن تخزين الفجل مع الخضرة المرفقة معه فيمكن ان يبقي الفجل فقط لمدة تصل من 3-5 ايام في الثلاجة ، اما لو احببت ان تخزنه بدون الخضرة المرفقة معه ، فيمكن ان يبقي الفجل لمدة تصل إلى اربعة اسابيع في الثلاجة .
4-هناك بعض اصناف الفجل ، قد يكون جلدها سميك فقد تحتاج الي ان تقشرها قبل الاستخدام .



730 Views