فوائد مرارة الزيتون

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 8 يناير, 2022 7:39 - آخر تحديث :
فوائد مرارة الزيتون


Advertising اعلانات

فوائد مرارة الزيتون أيضا سنتحدث عن كيفية إزالة المرارة من زيت الزيتون وما هي فوائد الزيتون النيء وما هي اضرار الزيتون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد مرارة الزيتون

1-خفض مستويات الكوليسترول
يمكن لاستهلاك زيت الزيتون بدلاً من الدهون المُشبعة في النظام الغذائي أن يقلل من مستوى الكوليسترول الكلي في الدم لدى الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاعه، ولكن من جانبٍ آخر يُعتقد بحسب بعض الدراسات إلى أنّ هناك أنواعاً أخرى من الزيوت الغذائيّة كزيت دوار الشمس وزيت الكانولا من شأنها أن تقلل مُستوى الكوليسترول الضارّ بشكلٍ أكبر من تأثير زيت الزيتون.
2-تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب
أظهرت مراجعةٌ منهجيّةٌ وتحليلٌ إحصائيٌّ نُشر في مجلّة Lipids in Health and Disease عام 2014 إلى أنّ تناوُل زيت الزيتون من شأنه أن يُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، إلّا أنّ هذا التأثير يحتاج لدراسات أكثر لإثباته.
3-تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي
حيثُ أشارت دراسة أولية نشرتها مجلّة The National Cancer Institute إلى أنّ زيادة استهلاك زيت الزيتون قد يُقلّل خطر الإصابة بسرطان الثدي.
4-المساهمة في التقليل من الإمساك
أشارت دراسة نشرتها مجلّة Renal Nutrition عام 2014 واستمرت 4 أسابيع إلى أنّ الاستهلاك اليومي لزيت الزيتون قد يكون له التأثير ذاته للزيوت المعدنيّة في تقليل الأعراض المرتبطة بالإمساك لدى الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى ممّا يساهم في تحسين حالتهم.

كيفية إزالة المرارة من زيت الزيتون

للتخلص من مرارة الزيتون الأخضر، يجب اتباع الخطوات التالية:
1-يُدقّ الزيتون قبل كبسه لتسهيل التخلص من المرارة. توضع الحبات المدقوقة في وعاء فيه ماء ويجب أن تغمر حبات الزيتون بالماء حتى لا يصبح لونها أسود.
2-ينقع الزيتون لمدة 5 أيام في الماء، ويبدل الماء يوميًّا مع إغلاق الوعاء جيدًا. يغسل الزيتون بالماء وترش ملعقة كبيرة من الملح الخشن والقليل من زيت الزيتون، ويقلب الزيتون ويترك لدقائق حتى يمتص الزيتون الملح.
3-يفرم الفلفل الحارة والليمون فوق الزيتون، ويوزع في مطربانات خاصة للتخزين ويضاف الماء مع الملح بمقادير مناسبة ثم يغلق.
4-للحفاظ على الزيتون من تعفن الطبقة العليا يوضع القليل من زيت الزيتون لأن الزيت يعمل طبقة تحافظ على الزيتون.

فوائد الزيتون النيء

1- الحفاظ على صحة القلب والشرايين
عن طريق تقليل تناول الزيتون النيء الذي يعمل عالى تقليل الكولسترول السيء ورفع مستوى الكولسترول الجيد وهذا يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين وحمايتها من الجلطات، ويساعد على جعل شرايينك أكثر مرونة مما يساعد في مقاومة السكتات الدماغية والقلبية.
2- دعم الجهاز الهضمي
إن الزيتون يحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول ومصدر جيد للألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم لصحة الأمعاء.
3- فقدان الوزن والسيطرة على الشهية
يحتوي الزيتون النيء على كمية منخفضة من السعرات الحرارية وهو مصدر جيد للدهون الصحية وهما عاملان قد يعززان فقدان الوزن من خلال تقليل الجوع عند تناولها وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناول لاحقًا وخاصة السكريات، واستبدال الدهون الأقل صحية في نظامك الغذائي.
4-علاج فقر الدم
يعد الزيتون النيء مصدر جيد للحديد، حيث أن الحديد يدخل في تركيب الهيموغلوبين في الدم.
5- محاربة علامات الشيخوخة وتعزيز صحة البشرة والشعر
باحتواء الزيتون النيء على حمض الأوليك وجد له خواص في المحافظة على البشرة ومرونتها وحفظ رطوبتها ونعومتها وبوجود مضادات الاكسدة القوية أيضًا، مثل: فيتامين هـ، يتم القضاء على الجذور الحرة ومحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد والترهلات والمحافظة على البشرة ناعمة وصحية كما وجد لزيت الزيت1.
6- تقوية المناعة ومحاربة الجذور الحرة
باحتوائ الزيتون النيء على مضادات الاكسدة من فيتامين أ وفيتامين هـ، تظهر فوائد زيت الزيتون في مكافحة الالتهابات وتعزيز المناعة عن طريق مكافحته للجذور الحرة كما أثبت مؤخرًا دوره في الوقاية من سرطان الثدي تحديدًا، فزيت الزيتون يحتوي على مواد تعمل على مقاومة وقتل الخلايا السرطانية وتدميرها.
7- تحسين مستوى الذاكرة
حيث يحتوي الزيتون النيء على مادة البوليفينول، ومواد تحارب الجذور الحرة وتقلل الاكسدة في خلايا الدماغ ومن أهمها فيتامين هـ>كما وجدت بعض الأبحاث دور لزيت الزيتون في الوقاية من الزهايمر.
8-تقليل الالتهاب
يلعب الالتهاب المزمن دورًا رئيسيًا في العديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية والزيتون النيءمليء بمضادات الأكسدة، التي ثبت أنها تساعد في علاج الالتهابات المزمنة، وتخفيف أعراض هذه الحالات وغيرها.ن دور في علاج الأكزيما وتشقق الأيدي والارجل وعلاج حروق الشمس.
9-تقليل الالتهاب
المركبات المختلفة في الزيتون تعمل ليس فقط باعتبارها مركبات مضادة للأكسدة، ولكن أيضا تلك المضادة للالتهابات. هذه تقلل من التهاب في جميع أنحاء الجسم بعد تناول الطعام لهم، والذي يتضمن انخفاض في الألم وتهيج في المفاصل والعضلات، والإصابات، الأوتار، والأطراف التي قد يعانون من أنواع مختلفة من التهاب في عدد من الحالات الطبية. لا سيما من حيث التهاب المفاصل، والنقرس، وأمراض المفاصل الأخرى، ويمكن أن تكون الزيتون فائدة كبيرة وتخفيف الألم الزميلة.

اضرار الزيتون

1-الزيتون عادة ما تكون على غذاء صحي للغاية، ومع ذلك، هناك بعض الحساسية الموسمية المرتبطة حبوب اللقاح شجرة الزيتون، التي يمكن أن تحصل في بعض الأحيان إلى الزيتون حتى الحساسية من لا يسمع.
2-أيضا، النظر في الأحماض القوية والمركبات العضوية في الزيتون وزيت الزيتون، فمن غير المستحسن أن يأكل الكثير من أشجار الزيتون أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، والدراسات غير كافية وقد تم القيام به على نقل المواد من الأم إلى الطفل.
3- وأخيرا، الزيتون لا تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، لذلك إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم أو ظروف القلب والأوعية الدموية ذات الصلة، قد تكون أفضل حالا في العثور على المواد الغذائية المختلفة لعلاج أمراض القلب، بدلا من تفاقم لهم أكثر الصوديوم!


Advertising اعلانات

184 Views