فوائد مخ السمك

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 9:40 - آخر تحديث :
فوائد مخ السمك


Advertising اعلانات

فوائد مخ السمك وفوائد السمك للعظام و فوائد سمك السلمون وفوائد أكل السمك يوميا، هذا ما سوف نتعرف على فيما يلي

فوائد مخ السمك

-يقوم بتقوية الذاكرة و يقوي التركيز .
-يعمل على تحسين المزاج و يمد الجسم بالطاقة .
-يعمل على الوقاية من الامراض مثل امراض السرطان .
-يزيد من القدرة الجنسية عند الزوجين .
-يزيد من الخصوبة عند الرجال .
-يعمل على تقوية العظام و يحميه من الهشاشة .
-يعمل على تقوية الشعر والاظافر .
-يعمل على حماية البشرة من التجاعيد و زيادة نظارتها .
-يزيد و يقوي جهاز المناعة في الجسم .

فوائد السمك للعظام

-يحتوي السمك على كمية جيدة من الزيوت الطبيعية التي تساهم في علا الإلتهابات التي يمكن أن تصيب العظام والمفاصل، فتساعد الأسماك على التخلص من آلام العظام وحرقة المفاصل، وتساهم زيوتها الطبيعية في تنشيط الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدماء إلى المفاصل والعظام والكتلة العضلية، فتسهّل حركة الجسم وتقلل من آلام المفاصل وتيبّسها.
-فيساهم بالتالي في علاج مشاكل الروماتيزم وآلام الرقبة والأكتاف، ويعمل على ارتخاء الأعصاب والعضلات المحيطة بالمفاصل وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من حمض الأوميغا 3 المعروف بكونه علاج فعال للروماتيزم.

فوائد أكل السمك يوميا

-تناول الأسماك على أساس يومى أمر جيد لكل من الجلد والشعر، إضافة إلى أن له الكثير من الفوائد الصحية فمبدئيا أغشية الخلايا من الأسماك تحتوى على أحماض أوميغا 3 المفيدة جدا.
-وتناول الأسماك بصورة منتظمة يخفف الالتهابات فى الجسم أيضا لذا فإن أولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدى يمكن أن يستفيدون من تناول الأسماك .
-أكل السمك يوميا يضخ الأوميغا 3 فى مجرى الدم، ما يسمح بسريان السيروتونين، وهو مركب مضاد للاكتئاب، وهذا يؤدى إلى خفض معدلات الاكتئاب.
-تناول الأسماك بشكل يومى يحسن من مستوى الرطوبة فى الجلد، ويقلل من حب الشباب، ويمنع التجاعيد، كما أن استهلاك الأسماك على أساس يومى يشجع خفض الوزن وحرق الدهون أفضل من النظام الغذائى وممارسة الرياضة وحدها.
-تناول الأسماك جيد للقلب، بغض النظر عن حالة القلب، والسمك يساعد على بناء نظام المناعة أيضا، لذا فإن أولئك الذين لديهم أنظمة مقاومة منخفضة إلى جانب أعراض أخرى نتيجة لفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز قد يستفيدون من تناول الأسماك.
-وأخيرا فإن تقارير وكالة “أسوشيتد برس” تؤكد أن بعض خبراء التغذية يعتقدون أن الحمض الدهنى “أوميغا 3” الموجود فى الأسماك يمثل كتلة المبنى الرئيسى للعقل البشرى.

فوائد سمك السلمون

1-مصدر للعديد من العناصر الغذائية
تقول النقيبة كريستال بشّي بداية: “إنَّ سمك السلمون من المأكولات البحرية التي تعدُّ مصدراً للعديد من العناصر الغذائية المفيدة والمهمة لصحة الإنسان، ويعتبر من أكثرها فائدة؛ لكونه يحتوي على أنواع وكميات وافرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان. والسلمون أقل الأسماك احتواءً على الزئبق؛ لأنه يتغذّى على الأعشاب البحرية. وتنتمي أسماك السلمون إلى نفس عائلة أسماك التونة، وهناك أنواع مختلفة من سمك السلمون، معظمها يعيش في المياه المالحة، أو يهاجر بين الأنهار والبحار، ويتراوح عمر أسماك السلمون ما بين عامين إلى 7 أعوام اعتماداً على النوع. وتتميز أسماك السلمون بطعمها اللذيذ المميز، وبتنوع طرق تقديمها، فهي تؤكل مشوية، مدخنة، مسلوقة أو مطهوة على البخار، وهي متاحة على نطاق واسع، ويمكن الحصول عليها طازجة أو معلّبة.
يعتبر السلمون من مصادر البروتين التي ينصح بها، وتحتوي كل حصة منه على نحو 100 غرام وتزود الجسم بـ200 سعرة حرارية تقريباً. غني بالحديد، البوتاسيوم، فيتامين B 12، فيتامين D، وغني أيضاً بالأوميغا 3 المفيد جداً للجسم خاصة لناحية حماية شرايين القلب وعدم إصابته بمشاكل وعائية والتخفيف من خطر الإصابة بالسرطان ومرض الزهايمر. وقد أثبتت بعض الدراسات أنَّ السلمون يحمي من الروماتيزم، لذلك ينصح بتناوله مرتين أسبوعياً خصوصاً عند المرأة الحامل. يحتوي على السيلينيوم وعلى فيتامين A المهم جداً من أجل الحفاظ على صحة النظر، كما يحتوي على مضادات أكسدة ممتازة؛ من أجل المحافظة على نضارة البشرة”.
2- السلمون ومكافحة الالتهابات
وتشير النقيبة كريستال بشّي إلى أنه “يعتقد العديد من الخبراء أن الالتهاب هو السبب الجذري لمعظم الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان، ولقد وجد العديد من الدراسات أن تناول المزيد من سمك السلمون يساعد في تقليل علامات الالتهاب لدى الأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة بهذه الأمراض وغيرها. كما أن الدراسات أشارت إلى أن تضمين السلمون في النظام الغذائي قد يحسّن من وظائف المخ.
تساهم كل من الأسماك الدهنية وزيت السمك في الحدّ من أعراض الاكتئاب، وحماية صحة دماغ الجنين أثناء الحمل، وتقليل القلق وبطء فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، وتقليل خطر الإصابة بالخرف والزهايمر”
3-السلمون أحد أفضل مصادر الأحماض الدهنية
حول فوائد سمك السلمون الصحية تؤكد النقيبة كريستال بشّي أن ” السلمون يعتبر أحد أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3، إذ يحتوي كل 100 غرام من سمك السلمون على حوالي 2.5 غرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية. وخلافاً لمعظم الدهون الأخرى، تعتبر الدهون التي تحتوي على أوميغا 3 ضرورية للجسم؛ مما يعني أنه يجب تضمين أوميغا 3 في نظامنا الغذائي؛ لأنَّ الأجسام لا تستطيع تكوينها. وهناك العديد من الفوائد الصحية لها، مثل تقليل الالتهاب، خفض ضغط الدم، تقليل خطر الإصابة بالسرطان وتحسين وظيفة الخلايا التي تبطن الشرايين.


Advertising اعلانات

109 Views