فوائد ماسك التمر للشعر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر, 2021 5:52 - آخر تحديث :
فوائد ماسك التمر للشعر


Advertising اعلانات

فوائد ماسك التمر للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أضرار نواة التمر للشعر وفوائد التمر للشعر المتساقط و أهمية التمر للشعر الأبيض.

فوائد ماسك التمر للشعر


1-ينصح به لأصحاب فروة الرأس الدهنية، وذلك لأنه يساعد في التقليل من فرز الفروة للدهون.
2-يساعد في ترطيب الشعر طبيعياً، فيعالج جفاف الشعر.
3-يعمل على مقاومة مشكلة الصلع، ويرجع ذلك لاحتوائه على عنصر الحديد بكميات كبيرة، والذي يساعد بدوره على تنظيم الدورة الدموية، وبالتالي يضمن تدفق الدم بشكل سليم لفروة الرأس
4-يحفز من نمو لبصيلات شعر جديدة.
5-يحارب ظهور الشيب في الشعر.
6-يعمل على زيادة نعومة الشعر.
7-يمنح الشعر لمعان صحي، ويرجع ذلك لاحتواء التمر على نسبة عالية من فيتامين هـ.
8-يحارب تقصف وتلف الشعر، ويرجع ذلك لاحتواه على فيتامين أ، بالإضافة لفيتامين ب 5.
9-يساعد في علاج الالتهابات في منطقة فروة الرأس، وما ينتج عن ذلك من مشكلات مثل مشكلة تساقط الشعر ومشكلة القشرة التي تورق الكثير.
10-تقوية جذور وبصيلات الشعر، وهذا لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية والتي تعتبر من مضادات الأكسدة.
11-يساعد في الوقاية من تساقط الشعر.
12-يعطي الشعر العناصر الغذائية التي يحتاجها من أجل النمو، وبصفة خاصة فيتامين ب، المسئول عن تغذية جذور الشعر.
13-يزيد من كثافة الشعر.
14-يحفز الشعر على النمو وبشكل سريع.
15-يعمل على زيادة طول الشعر في فترة أقصر من الطبيعي.

أضرار نواة التمر للشعر

تحظى نوى التمر بشعبيةٍ كبيرةٍ في منطقة الشرق الأوسط، خاصةً في الإمارات العربية المتحدة، وتحتوي ثمرة التمر على النواة، وهي عبارة عن بذرة صلبة محاطة بغلاف غشائي، تتميّز بشكلها المستطيل، ولونها البني الفاتح، كما أنَّها تحتوي على شِقٍّ أو تجويفٍ يمتدُ على طولها، وتظهر دائمًا داخل ثمرة التمر، وتُشكّل ما بين 6%-15% من وزن ثمرة التمر، ويترواح وزنها ما بين 0.5-4 غرامات، ويختلف وزنها وفقًا لنوع ودرجة النضج وجودة ثمرة التمر. تتميز نوى التمر باحتوائها على مجموعةٍ من المكونات ذات القيمة الغذائية العالية، مثل الألياف الغذائية، وقد أثبتت العديد من الدراسات والبحوث العلمية فعالية نوى التمر وأهميتها في العديد من المجالات، ومع ذلك لم تُشير أيّ منها إلى الأضرار أو الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام نوى التمر، خاصةً على الشعر.

فوائد التمر للشعر المتساقط

هنالك العديد من الأشخاص الذين يعانون من وجود فراغات في شعرهم بسبب تساقط الشعر المستمر وضعفه، ويعود ذلك إلى أسباب كثيرة أهمها نقص حاد في أحد المعادن والفيتامينات المهمّة لتغذية الشعر ونموّه، أو مرض كالثعلبة، مما يجعل الشخص المصاب بهذه المشاكل يشعر بالإحباط المستمر ويبحث عن وسيلة لعلاج مشكلته، ولذلك يعد اتباع الوصفات والخلطات الطبيعيّة، والأنظمة الغذائية الصحية هو الحل المثالي للاعتناء بالشعر وصحته، ومن الأمثلة على الأغذية المفيدة لصحة الشعر التمر، فتناول حبة تمر واحدة يوميّاً كفيلة بأن تمنح الجسم كلّ المواد الغذائيّة التي يحتاجها، وتحفز نموه من جديد، الأمر الذي يساعد على التخلص من مشكلة تساقط الشعر المستمرة، مما جعلنا نطرح في مقالنا وصفات وخلطات طبيعية من التمر لعلاج تساقط الشعر.

طرق استخدام ماسك التمر للشعر المتساقط

اختارت خبيرة العناية بالشعر نور، أفضل طرق استخدام ماسك التمر للشعر المتساقط على النحو التالي:
1-طريقة التمر والمحلب
استفيدي من مطحون نوى التمر ومطحون المحلب لمنع تساقط الشعر، فما عليك سوى دمجهما بالماء حتى تتجانس محتوايتها جيدا، وزعي الطوصفة على فروة الرأس والشعر، اتركيها لمدة ساعة، افركي فروة الرأس جيدا مع غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو الخالي من الكبريت، كرري الطريقة مرتين في الأسبوع وستشعرين بالفرق في وقت قصير.
2-طريقة التمر وزيت الخروع
ادمجي مقادير متساوية من مطحون نوى التمر، زيت الخروع، زيت اللوز، زيت جوز الهند، وزعي الوصفة على فروة الرأس والشعر، ارتدي القناع البلاستيكي لمدة ساعة قبل الاستحمام، اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب، كرري الوصفة مرتين في الأسبوع لمنع تساقط الشعر على الدوام.
3-طريقة التمر وزيت الزيتون
اخلطي مقادير متساوية من مطحون نوى التمر، زيت الزيتون، مسحوق حبة البركة، ضعي الخليط في الثلاجة لمدة 3 أيام قبل الاستخدام، دلكي فروة الرأس الشعر بالكامل بالخليط، اتركيه لمدة ساعة قبل الاستحمام، اغسلي الشعر المتساقط بالماء الفاتر والشامبو الخالي من الكبريت، كرري الطريقة 3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

أهمية التمر للشعر الأبيض

يعتبر الشعر الأبيض من علامات الشيب الغير مرغوب فيها لدى الكثير من النساء والرجال خاصًة الذين يعانون من الشيب المبكر، لذلك يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى الصبغات التي تضر بالشعر وتتلفه في حين أن نواة التمر تقوم بهذا الدور بشكل آمن وتحتوي نواة التمر على مجموعة متعددة من الفيتامينات التي تعيد الحيوية للشعر وتقضي بشكل نهائي على الشيب ويتم استخدامها للتخلص من الشعر الأبيض عن طريق الخطوات الآتية:
1-تحميص نواة التمر بشكل جيد سواء على النار أو تحت أشعة الشمس ثم تطحن جيدًا للحصول على مسحوق بودر.
2-يخلط مع مسحوق نواة التمر نوع من أنواع الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون للحصول على قوام مناسب.
3-يستخدم هذا الخليط في تغطية جميع أجزاء الشعر من الجذور حتى الأطراف ويترك لمدة 6 ساعات.
4-يغسل الشعر بالماء الدافئ ويفضل تكرار هذه الوصفة لحين الحصول على لون شعر مناسب.


Advertising اعلانات

41 Views