فوائد ماء سلق القرنبيط للشعر

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 4:31
فوائد ماء سلق القرنبيط للشعر


فوائد ماء سلق القرنبيط للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم ماسك القرنبيط للشعر ونشير أهم الخضروات للشعر مع فوائدها.

فوائد ماء سلق القرنبيط للشعر

يحتوي ماء سلق القرنبيط على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر، مثل:
فيتامين ج
يعد فيتامين ج أحد أنواع الفيتامينات ومضادات الأكسدة الهامة لصحة الشعر، إذ قد يساعد هذا الفيتامين على دعم صحة الشعر من الجذور من خلال قدرته المحتملة على تقوية بصيلات الشعر، مما قد ينعكس بطريقة إيجابية على صحة شعر الرأس.
البيوتين
غالبًا ما تعزى ماء سلق القرنبيط للشعر لمحتواه من مادة البيوتين والتي قد يكون لها العديد من الفوائد الهامة للجسم عمومًا وللشعر بشكل خاص، مثل مقاومة حالة الثعلبة (Alopecia) التي تؤدي لخسارة الشعر وتعزيز إنتاج بعض الأنزيمات التي يحتاجها الشعر لضمان نموه بطريقة صحية وتحسين قدرة الجسم على تصنيع بعض أنواع البروتينات والاستفادة منها، لا سيما بروتين الكيراتين الهام لصحة الشعر والأظافر كما يجب التنويه إلى أن تدني مستويات البيوتين قد ينعكس سلبًا على صحة الشعر، إذ من الممكن لنقص البيوتين أن يتسبب في ترقق الشعر، وتكسر وتقصف الشعر، وضعف بنية خصلات الشعر.
عناصر غذائية أخرى
كما قد تنبع ماء سلق القرنبيط للشعر من احتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأخرى، مثل الأحماض الأمينية الغنية بالكبريت، والتي تدخل في تصنيع مواد هامة للشعر، مثل بروتينات الكيراتين والسيليكون، وهو من العناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر.

ماسك القرنبيط للشعر

يمكن صنع ماسك القرنبيط للشعر باتباع الخطوات التالية:
– إزالة الأوراق من رأس القرنبيط، ووضعها في الخلاط، وطحنها من ثلاث إلى خمس دقائق، أو حتى تتطحن بالكامل.
-مزج أوقية من أي نوع من أنواع الزيوت، مثل؛ زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت الأفوكادو، أو زيت السمسم، لكن يعد زيت الجوجوبا أفضل خيار.
– إضافة ثلث كوب من المايونيز، ثم خلط جميع المكونات جيدًا، ويمكن أن يستغرق الخلط نحو 5 دقائق، أو حتى يُهرس الخليط. غسل الشعر بالشامبو الشخصي، ثم تجففيه بالمنشفة جيدًا. إضافة الماسك على الشعر، وتمشيطه بمشط واسع الأسنان، إلى أن يتغطى كامل الشعر وفروة الرأس بالماسك.
– ترك الماسك لمدة ساعة، مع تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي، ومن ثم غسله. تجفيف الشعر، وعندها سيلاحظ الشخص لمعان ومرونة الشعر، ويمكن استخدام هذا الماسك أسبوعيًا.

فوائد الخضروات للشعر

فوائد الجزر:
يحتوي الجزر على نسبة كبيرة من فيتامين “أ”، وهو الفيتامين الذي يحتاجه الشعر لكي يصبح صحي ولامع، حيث أنه يحافظ على فروة الرأس سليمة، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول الجزر باستمرار للحصول على فروة شعر صحية، وبالتالي الحصول على شعر لامع وسليم.
فوائد السبانخ والبروكلي:
يعتبروا من أهم الخضروات الورقية على الإطلاق لما لعم من فوائد عدة على الصحة والشعر خاصة، إذ أن السبانخ تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين “أ” وفيتامين “ج”، بالإضافة لاحتوائها على الكالسيوم والحديد ومادة الزهم المسؤولة عن ترطيب الشعر، لذا ينصح بتناول كميات كبيرة من الخضروات الورقية الداكنة وعلى رأسهم السبانخ والبرولكي.
فوائد الثوم:
يحتوي الثوم على كمية كبيرة من الكبريت، والذي يساعد في الحفاظ على صحة الشعر ولمعانه، لذا ينصح بتناوله بكميات كبيرة وخاصة على الريق للاستفادة من فوائده لشعر أكثر صحية.
فوائد الجرجير:
يحتوي الجرجير على نسبة كبيرة من فيتامين “أ”، وهو الفيتامين الذي يحتاجه الشعر لكي يصبح صحي ولامع، حيث أنه يحافظ على فروة الرأس سليمة، وقد نصح خبراء التغذية بتناوله باستمرار، على أن يتم تقسيم حزمة الجرجير يوميًا إلى قسمين، وتناولها على مرتين في اليوم للتأكد من الحصول على فوائده المهمة للشعر.
الخضروات كثيرة العصارة:
والمقصود بهذه الخضروات هي: الخيار والبصل والبنجر، وهي خضروات لها فائدة كبيرة لصحة الشعر وخاصة في فصل الصيف، حيث أنها تساعد في حماية الشعر من الحرارة وبالتالي تساعد في نموه ومنع تساقطه.
فوائد الخيار:
يحتوي الخيار على نسبة كبيرة من فيتامين “أ”، وهو الفيتامين الذي يحتاجه الشعر لكي يصبح صحي ولامع، وقد نصح خبراء التغذية بتناول نصف كيلو من الخيار دون تقشيره، يوميًا إلى جانب 2 حبة جزر، لزيادة نسبة فيتامين “أ” في جسدك، وبالتالي سرعة علاج تساقط الشعر وعند الاستمرار على تناول الخيار والجزر لثلاثة أشهر، سيساعد هذا في تحسين نمو الشعر ومنع تساقطه.

نصائح بسيطة لنمو الشعر

تناول الكثير من البروتين، وشرب الماء
اتباع نظام غذائي غني بالبروتين والأحماض الأمينية (لبنات بناء البروتين) سيعطي جسمك ما يحتاجه لإنتاج الكيراتين الجديد. هذا ينبغي أن يسرع معدل نمو شعرك! شرب الماء بكثرة. هذا سيساعد على الحفاظ على شعرك وفروة الرأس من الجفاف.
كن حذرا مع شعرك
إذا كان لديك شعر متوسط الطول، فاحذر من أن تفعل أي شيء قد يضره, أو يقسم شعرة رأسك. أيضا اختر أماكن نظيفة تضع عليها رأسك, حتى لايلتقط الميكروبات, وهذا سيأخر من نمو الشعر.
التوقف عن غسل شعرك كل يوم
غسل شعرك كل يوم ليس جيد كما يظنه البعض. فتعريضه للماء الصلب في كثير من الأحيان (وحتى المياه “الناعمة” ) ،قد تضر بشعرك, وتسبب جفافه وتجعله لاينمو بسرعة. من الأفضل غسله بضع مرات في الأسبوع، وسوف تجد أنه ناعم، وأكثر سلاسة، وأقوى.
قص أطراف الشعر لإزالة التقصف
تواجد أطراف شعر جافة يعتبر من أهم الأمور التي تمنع تطويل الشعر؛ يجب أن تحرص على التخلص من أطراف الشعر الجافة بشكل دوري، ولكن يجب أن يقوم بذلك مصفف الشعر الخاص بك ليكون لديه القدرة على التخلص من الأطراف فقط، ويمكن أن تقوم بهذه الطريقة مرة كل ثلاثة أشهر.
الابتعاد عن أي شيء مزعج
من الأشياء التي تساهم بشكل كبير في تأخر نمو الشعر, هو الانزعاج والتعصب, فهو يأثر بشكل كبير على صحتنا, وهذا سيأثر بشكل سلبي على الشعر, لهذا حاول أن تبتعد أن أي شيء قد يزعجك.
الزيت للعناية بالشعر
من الضروي تغذية الشعر ليكي ينمو بصورة صحية .والحصول علي شعر قوي من الجذور لذلك يمكنك إستعمال زيت الشعر علي الأقل مرتين في الأسبوع . وذلك بتدليك الشعر جيداً بالزيت . يستطيع الزيت أن يحدث المعجزات للشعرويعمل علي تحفيز نمو الشعر. فتدليك فروة الرأس بالزيت يساعدك علي تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ، وهذا بدوره يعمل علي تحفيز نمو الشعر .



725 Views