فوائد ماء التوت للبشرة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2021 5:59 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 1:09
فوائد ماء التوت للبشرة

Advertising اعلانات

فوائد ماء التوت للبشرة نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم وصفات التوت للبشرة وأهم فوائده الصحية تابعوا السطور القادمة.

فوائد ماء التوت للبشرة

علاج البشرة الجافة والحساسة:
ماء التوت غني بفيتامين A وفيتامين E، حيث يؤدي نقصهما إلى جفاف الجلد، ولهذا فهو يساعد على علاج البشرة الجافة والحساسة فهو يرطب البشرة من الداخل، وتعمل جذور التوت على تهدئة البشرة الحساسة.
جعل البشرة طرية ومتوهجة:
إن تناول وعاء واحد من ماء التوت يومياً يعمل على الحصول على بشرة مشرقة وطرية وذلك لأنه يحتوي على العديد من المعادن التي تغذي الجلد والتي توفر له المرونة والنعومة.
انخفاض عدد السعرات فيه:
حيث يحتوي ماء التوت على العديد من المغذيات مثل فيتامين A، وفيتامين E، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز.وتناول التوت بكل أشكاله، مفيد للجسم وتطبيقه على البشرة يساعد على جعل البشرة صحية ولامعة.
مكافحة الشيخوخة بشكل فعال:
يحتوي ماء التوت على ريسفيراترول، والذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين والتي تعمل على تجديد الجذور الحرة التي تتلف البشرة وتسبب ظهور الخطوط الدقيقة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تكافح الشيخوخة وتبقي البشرة خالية من التجاعيد ومتوهجة. ويحتوي على فيتامينات A، C، E والتي يؤدي نقضها إلى ظهور التجاعيد.
التخلص من البقع الداكنة ومن عيوب البشرة:
يحتوي ماء التوت على مواد مضادة للأكسدة والتي تمنع ظهور العيوب على الجلد، والتي أيضاً ترطب، وتسد المسامات، وتزيل السموم من البشرة وتحافظ عليها نضرة. وينظم التوت توليف الميلانين في البشرة وهذا الأمر يزيل البقع الداكنة.

خلطات التوت للبشرة


فيما يأتي بعض الوصفات للبشرة، والتي تحتوي على التوت:
الوصفة الأولى:
قناع التوت وزيت الزيتون والعسل لتغذية البشرة، ويمكنك استخدامها من خلال هرس ربع كوب من التوت حتى يُصبح الهريس ناعمًا، ثم تضيف ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى التوت، ثم تضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة ثُم يُغسل بالماء الدَّافئ.
الوصفة الثانية:
قناع التوت واللبن لتنظيف البشرة، ويمكنك تحضيره من خلال هرس كمية من التوت حتى يُصبح ناعمًا، ثم يضاف إليه اللبن، ويوضع على الوجه 20 دقيقة ثُم يغسل بالماء البارد.
الوصفة الثالثة:
قناع التوت و الألوفيرا لعلاج السواد تحت العينين، ويمكنك تحضيره من خلال هرس القليل من التوت، ثم يُضاف إليه جل صبار الألوفيرا الطازج ويُمزج جيدًا، وبعدها تضع المزيج تحت العينين لفترة من الوقت، ثم يُغسل بالماء الفاتر.
الوصفة الرابعة:
قناع التوت والليمون للبشرة الدُّهنية، ويمكنك تحضيره من خلال مزج 4 حبات من التوت البري مع الشوفان المجفف واللوز المطحون وعصير الليمون الطازج، ثم تضع القناع على الوجه بالكامل لمدة 15 دقيقة ويغسل بالماء الدافئ.
الوصفة الخامسة:
قناع التوت للتخلُص من التجاعيد، ويمكنك استخدامه من خلال مزج ربع كوب من التوت، وربع ملعقة صغيرة من فيتامين هـ، وجل الألوفيرا، وزيت الزيتون والعسل، ويعدها تضيف ربع كوب من الشوفان المجفف المطحون وملعقة صغيرة من الطين، وبعدها يوضع على الوجه ثم يشطف بالماء

الفوائد الصحية للتوت

الوقاية من السرطان:
تشير الدراسات إلى أن التوت يقي من سرطان المريء وسرطان الفم، وسرطان الثدي والقولون، والكبد، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة الواقية من السرطان، مثل الأنثوسيانين، وحمض الإيلاجيك، وريسفيراترول.
ضروري لنمو الشعر:
يساعد وجود مضادات الأكسدة في التوت في الحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموه، كما أنه يُحافظ على لون الشعر، ويُقلل ظهور الشيب في وقت مبكر.
علاج فقر الدم:
يُعالج التوت علاج فقر الدم لأنه غني بالحديد، ويُقلل من أعراض فقر الدم، مثل التعب والدوار.
الحفاظ على صحة العينين:
يُحسِّن التوت الرؤية ويحمي العينين من الجُزيئات الضَّارة التي تُسبب تنكُس الشبكية وفقدان البصر، ويمنع الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي عند التقدم في السن.
دعم الجهاز المناعي:
يُنشِّط التوت الخلايا المناعية ويساعدها في البقاء في حالة استعداد للدفاع عن الجسم ضد أي ميكروبات وأجسام غريبة تدخل إليه.
تقوية العظام:
يمتاز التوت الأزرق بمحتواه الغني بالكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفوسفور، والمنغنيز، والزنك، وفيتامين (ك)، وتُعد جميع هذه العناصر الغذائية المصاحبة لممارسة التمارين الرياضية الأساس لتقوية العظام وتعزيز صحتها.
خفض مستويات الكولسترول الضار:
تشير الأبحاث العلمية إلى أنَّ محتوى التوت الكبير من الألياف والمواد المضادة للأكسدة يُساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وهو بذلك مكمل غذائي مثالي لمكافحة العديد من أمراض القلب وتقويته، كما يحتوي التوت على البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وهذه العناصر تساعد في خفض ضغط الدم، وفي هذا الصدد وجدت إحدى الدراسات أنَّ الاستهلاك اليومي للتوت الأزرق يُحسن ضغط الدم، ويمنع تصلب الشرايين لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
تعزيز صحة القلب:
يحتوي التوت الأزرق على الألياف، والانثوسيانين، والبوتاسيوم، والفولات، وفيتامين (ب6)، وفيتامين (ج)، وتُساعد الألياف والانثوسيانين على تقليل الكوليسترول، وهذا يُقلل انسداد الشرايين أو يمنعه، كما يمنع كلٌّ من فيتامين (ب6) والفولات تلف الأوعية الدموية، وذلك من خلال تثبيط تراكم الهوموسيستين، ويُنظم البوتاسيوم عمل عضلة القلب.
السيطرة على مرض السكري:
أظهرت إحدى الدراسات أنَّ عصير التوت يُحسن حساسية الأنسولين لدى الرجال والنساء الذين يعانون من السمنة المفرطة، ونظرًا لكون التوت غذاءً غنيًا بالألياف فهو جزء أساسي من النظام الغذائي لمرضى السكري، ويخفض مستويات السكر في الدم.
فقدان الوزن:
يساعد محتوى التوت الغني بالألياف على تعزيز عملية الهضم وفقدان الوزن، فهو يزيد من الشعور بالشبع، ويُساعد على تقليل نسبة الدهون في البطن، إذ تُظهر إحدى الدراسات أنَّ كوبًا واحدًا من التوت الأزرق يحتوي على 15 غرامًا من الكربوهيدرات، و84 سعرةً حراريةً.
تخفيف الالتهابات:
تمتلك المواد المضادة للأكسدة المتوفرة في التوت خصائص مضادةً للالتهابات، والتي تقلل من نشاطها، وتقي الجسم من الأمراض الالتهابية المزمنة.

التأثيرات الجانبية للتوت

يجب تجنب تناول التوت قبل إجراء العملية الجراحية أو بعدها؛ فقد يتداخل مع التحكم بنسبة السكر الدم، وتتمثل بعض التأثيرات الجانبية للتوت بالآتي:
مضاد لتخثر الدم:
ينبغي على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة لتخثر الدم مثل الوارفارين أو الذين يعانون من اضطرابات الدم استشارة الطبيب قبل تناول التوت، وقد يتداخل محتواه من فيتامين (ك) مع تخثر الدم، ويُمكن أنْ يؤدي إلى تجلط الدم.
الحساسية:
تُسبب الحساسية الغذائية ظهور أعراض مختلفة، مثل: الحكة، أو التورم، أو صعوبة التنفس.


Advertising اعلانات

256 Views