فوائد ماء البطيخ الأحمر للوجه

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 7 يناير, 2021 5:09 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:10
فوائد ماء البطيخ الأحمر للوجه

Advertising اعلانات

فوائد ماء البطيخ الأحمر للوجه سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد ماء البطيخ للوجه والبشرة والجسم وماهي أضرار الإفراط في تناول البطيخ.

فوائد ماء البطيخ الأحمر للوجه

-يحتوي البطيخ على فيتامين أ والذي يلعب دورا في ترطيب البشرة بشكل جيد.
-البطيخ يساعد على التقليل من الالتهابات التي تصيب البشرة، وهذا لأنه يحتوي على مادة الكولين التي تقلل من التهابات الجسم.
البطيخ غني بفيتامين ب1 و ب6 وفيتامين أ، فضلا على الألياف والبيتا كاروتين وفيتامين سي، وجميع هذه العناصر مفيدة جدا للبشرة، وأيضا تلعب دورا جيدا في التخلص من الهالات السوداء تحت العين.
-يساعد البطيخ على التقليل من حجم المسام بالجلد، وهذا لاحتوائه على فيتامين أ.
-البطيخ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ما يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين المفيد جدا لصحة الجلد.
-البطيخ غني بالماء ما يساعد على ترطيب البشرة ومنع إصابتها بالجفاف.
-يعتبر البطيخ من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ما يساعد على التقليل من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة مع التقدم في السن.

فوائد البطيخ للبشرة

البطيخ يحارب البثور
يرطّب البطيخ بشرتكِ، ويساهم في إزالة البقع من على الجلد. البطيخ غني بالفيتامينات A وB وC، كما يمنع ظهور الحبوب ويزيل الندوب.
البطيخ يرطّب البشرة
من الأكلات المرطبة للبشرة، يمدّ البطيخ الجسم بسوائل كثيرة ويعمل على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها وإعطائها لمعاناً وحيوية مطلقة.
البطيخ يخفف الهالات السوداء
يتكوّن البطيخ من 92% من الماء، الأمر الذي يعزّز ترطيب ومحتوى الجسم من الماء، كما يحتوي البطيخ على فيتامين ب1، فيتامين ب 6، فيتامين C، الألياف، المغنسيوم، الكالسيوم، والبيتا كاروتين، إذ إن جميع تلك العناصر تعزز صحة العين وتساعد في علاج الهالات السوداء.
البطيخ يحارب تجاعيد الوجه
يعالج البطيخ علامات الشيخوخة والخطوط الرفيعة، إذ يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تهاجم الشقائق الحرة.
البطيخ يحمي البشرة من أشعة الشمس
يعمل البطيخ كواقي طبيعي للبشرة من أشعة الشمس، كونه يحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة. يمتصّ الأشعة ما فوق البنفسيجة الحمراء والزرقاء ويعمل كحاجز بينها وبين الخلايا الداخلية في البشرة.
البطيخ يعالج البشرة الدهنية
بفضل احتوائه على فيتامين A ، يقلل البطيخ من حجم المسام في الجلد، ويمكن أيضاً أن يخفف من الدهون الزائدة في البشرة.
البطيخ يحارب السيلوليت
تحتوي هذه الفاكهة اللذيذة على 92% من الماء الذي يلعب دوراً أساسياً في القضاء على السيلوليت بحسب الدراسات العلمية. إن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه مثل البطيخ يرطّب البشرة، يجدّد الخلايا ويحدّ بالتالي من ظهور الثغرات في الجسم. من جهة أخرى، البطيخ غنيّ بالفيتامين C الذي يخلّصكِ من الدهون، يقوّي نسيج البشرة ويمنع بالتالي ترهّل البشرة.
البطيخ يبيّض البشرة
يوحدّ البطيخ لون البشرة، يبيّضها ويخلّصها من التصبّغات الجلدية.

فوائد البطيخ للصحة

مفيد للحامل
يعتبر البطيخ الاحمر مصدرا لحمض الفوليك والذي يعد من العناصر المهمة جدا للحامل وخاصة في الشهور الاولى من الحمل فهو يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات وخاصة تشوه الحبل الشوكي وذلك بنسبة 60% اذا ما حصلت الأم على الكمية اللازمة والكافيه لها.
فوائد البطيخ الاحمر للجلد والبشرة
احتواء البطيخ الاحمر على مضادات الاكسدة مثل اللايكوبين وفيتامين C يجعل منه ذو فعالية كبيرة لوقاية الجلد من أشعة الشمس والعوامل الخارجية وحمايته ومعالجة التجاعيد ومفيد لنضارة البشرة . وهو يساعد على التئام الجروح ومعالجة الحروق وتسريع شفائها، وذلك لاحتوائه على الحمض الاميني الستيرولين والذي يتحول الى ارجنين والذي يشجع كريات الدم البيضاء على الوصول الى مكان الجروح لتسرع شفاءها وتساعد على تعويض الانسجة التالفة.
التخلص من الامساك
حيث باحتوائه على الالياف القابلة للذوبان ونسبة مياه عالية يساعد على تسهيل حركة الامعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من الامساك وحماية القولون وخاصة ضد سرطان القولون.
مفيد لمرضى القلب والكلى
باحتواء البطيخ الاحمر على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الاميني الستيرولين فهو يلعب دورا كبيرا في خفض ضغط الدم ومساعدة الاوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين. وباعتباره مدر للبول ومفتت للحصى وخاصة حصى الكلى فهو يساعد كثيرا في علاج أمراض الكلى والتهاباتها. واحتوائه على البوتاسيوم يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وازالة الاملاح.
تقوية المناعة
فوائد البطيخ الاحمر متعددة بسبب احتوائه على مضادات أكسدة قوية مثل الكاروتين والليكوبين وفيتامين C يجعل له دور في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الامراض ومواجهة الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل.
مكافحة السرطان
أثبتت الأبحاث أن احتواء البطيخ الاحمر على الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي يساعد فعلا في الوقاية من السرطان ومكافحته وخاصة سرطان البروستاتا والثدي والرحم وسرطان القولون والمستقيم.
علاج الام العضلات
وفقا للعديد من الدراسات فقد وجد أن فوائد البطيخ الاحمر كبيرة في تقليل ألم العضلات وعلاجه وخفض معدل نبض القلب للرياضيين وخاصة بعد النشاط الرياضي، وذلك لاحتوائه على مادة الستيرولين وهي عبارة عن حمض أميني يتم تحويله لارجنين في الجسم. وهو أحد أهم الاحماض الامينية المهمة لتحسين الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية . بالاضافة الى احتوائه على فيتامين B6 والذي يساعد الجسم على تجديد الطاقة واستعادة النشاط.

اضرار البطيخ

-يسبب أذي للجهاز الهضمي لأنه يمكن أن يصيب الإنسان بالإمساك.
-الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب في الإسهال أو حدث مغص معوي.
-يجب على المصابين بالقولون العصبي بتجنب تناول البطيخ.
-به نسبة عالية جدًا من الفيتامينات وهذا يعود بالضرر على الصحة أثناء تناوله بكثرة.
-يسبب تلفًا في العضلات وخاصة عضلات الكلى.
-من أضرار البطيخ أنه كثرة تناوله يسبب خلل لجسم مرضى السكري ونسبته بالدم.
-يمكن للبطيخ أن يسبب خلل في ضربات القلب بسبب احتواءه على البوتاسيوم.
-يمكن تناول البطيخ بكثرة أن يسبب ارتفاع الضغط للإنسان لذلك مرضى الضغط عليهم تناول بنسبة معقولة.
-يمكن أن يسبب ضررًا ويصيب الأمعاء بعسر الهضم ما يؤدي لأذيتها.


Advertising اعلانات

305 Views