فوائد لغة الجافا

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 12:57 - آخر تحديث :
فوائد لغة الجافا


Advertising اعلانات

فوائد لغة الجافا وسوف نتحدث عن لغة جافا تعريف عيوب لغة الجافا مكونات لغة الجافا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد لغة الجافا

1- لغة قوية تحتوي على الكثير من الأدوات التي تساعد في كتابة البرنامج، كما تتمتع بإمكانيات على تقليل الأخطاء أثناء التنفيذ وأثناء ترجمتها إلى لغة الآلة، وأيضًا يمكن استخدام لغة الجافا في برمجة تطبيقات وبرامج قوية جدًا.
2- تمكنت من تلافي الكثير من عيوب اللغات التي قبلها كونها لغة حديثة، ومن أهم هذه العيوب إمكانية الوصول المباشر لمواقع الذاكرة الخاصة بالبرنامج والذي يؤدي لضعف سرية المعلومات وسهولة تدميرها.
3- سهولة التعلم (Java is simple)، ممّا يميّز لغة الجافا أنها لغة سهلة وبسيطة، حيث أنها صُمِّمت بطريقة قريبة من لغة الإنسان، وقد بذل مصممو لغة جاڤا قصارى جهدهم بهدف سهولة التعلم، للمحافظة على صيغة تشبه لغة C الشائعة جدًا بين المبرمجين، ويعتبر مفهوم الـ Object Oriented Programming أساس الجافا، أي يمكنك بسهولة احتراف الجافا إذا تعلمته جيدًا.
4- لها مكتبة فصائل قوية Class Libraries نظرا لأن لغة جافا تعتمد على مفهوم OOP فهي تحتوي على مكتبة فصائل قوية توفر معظم أو كل الفصائل المطلوبة للأعمال مثل التعامل مع الملفات وقواعد البيانات والشبكات والرسومات المجسمة والحركة وكذلك التعامل مع الإنترنت.
5- لغة لها بيئة تنفيذ خاصة، تملك الجافا ما يسمّى بـ(JVM) اختصارًا لـ Java Virtual Machine والتي تعمل كآلة افتراضية لتنفيذ برامج الجافا.
6- متعددة الاستخدامات (Java is Multi-Threaded)، حيث أن الأنظمة التي تم برمجتها بلغة الجافا يمكن لها أن تقوم بعمل أكثر من وظيفة وعملية بشكل متزامن.
7- (Platform independent) إمكانية تشغيل برامج الجافا على أي منصة تشغيل أي أن البرنامج المكتوب بلغة جافا يمكن نقله وتشغيله على جهاز حاسوب آخر يحتوي على نظام تشغيل يختلف عن الحاسوب الأول مثلاً يحتوي (windows, Linux وغيرهما) بدون مشاكل.
8- تعتبر لغة جافا لغة برمجة الكائنات فهي مبنية عليها Object Oriented Programming Language ويعتبر هذا الصنف من لغات البرمجة من أكثرها استخدمًا وأوسعها انتشارًا لليوم.
9- لغة مبنية على لغة C++، فعندما تم إنشاء لغة الجافا كان أساس بنائها لغة من أشهر اللغات ومن أقواها وهي C++ وبالتالي فهي لم تبدأ من حيث بدأ الآخرون بل من حيث انتهى الآخرون، وهي لغة ++C ثم إضافة الجديد في لغة الجافا.

لغة جافا تعريف

جافا (بالإنجليزية: Java)‏ هي لغة برمجة كائنية التوجه، ابتكرها جيمس غوسلينغ في عام 1992م أثناء عمله في مختبرات شركة صن ميكروسيستمز وذلك لاستخدامها بمثابة العقل المفكر المستخدم لتشغيل أجهزة التطبيقات الذكية مثل التليفزيون التفاعلي، وقد كانت لغة الجافا تطويرًا للغة سي ++، وعند ولادتها أطلق عليها مبتكرها “أواك” بمعنى شجرة السنديان؛ وهي الشجرة التي كان يراها من نافذة مكتبه وهو يعمل في مختبرات صن ميكروسيستمز، ثم تغير الاسم إلى جافا، وهذا ال
اسم (على غير العادة في تسمية لغات البرمجة) ليس الحروف الأولى من كلمات جملة معينة أو تعبيرًا بمعنى معين، ولكنه مجرد اسم وضعه مطورو هذه اللغة لينافس الأسماء الأخرى.

عيوب لغة الجافا

1-الأداء (Performance): تستهلك برامج الجافا وقتًا أطول لتشغيلها بالمقارنة مع C و C++، مما يتطلب وجود معالجٌ قويٌّ وقرص تخزين سريع في نقل البيانات.
2-الذاكرة تتطلب وجود مساحة كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) كي تعمل؛ حيث أن ميزة تعدد العمليات الخاصة بالجافا تؤدي لاستهلاك مساحات كبيرة من هذه الذاكرة.
3-التكلفة بما أنها تتطلب وجود ذاكرة كبيرة وأداء عالٍ للجهاز فهذا يستوجب وجود جهاز ذي مواصفات عالية من معالج وذواكر وبالتالي تكلفة مرتفعة.
4-إزالة الملفات التالفة كما ذكرنا سابقًا تحدث هذه العملية بشكلٍ تلقائيٍّ دون الرجوع إلى المستخدم، ولكن هذا ليس أمرًا جيدًا دومًا، ففي بعض الحالات يحتاج المستخدم لبعض هذه الملفات أو لاسترجاعها من أجل بيانات محددة ولكن لا يوجد خيار للاسترجاع، ولا حتى للحذف في حال أراد المستخدم حذف بعض الملفات بشكلٍ قسريٍّ، وهذا يشكل إشكالًا معتبرًا في بعض الحالات.

مكونات لغة الجافا

1-آلة جافا الافتراضية JVM Java Virtual Machine : عند تتم عمليه ترجمة كود ينتج ملفٌ مكونٌ من بايت كود لا يتم فهمه إلا من قبل JVM التي تقوم بدورها بفتح هذا الملف والتعامل معه عن طريق تحويله إلى كودٍ تفهمه الآله “الحاسوب” وذلك اعتمادًا على نظام التشغيل المستخدم الذي يمكن أن يختلف من مستخدمٍ إلى آخر، كما أنها مسؤولةٌ عن عمليات التحقق من حزم المصفوفات array bounds checking، وجامع نفايات جافا garbage collection.
2-أدوات تطوير جافا JDK Java Development Kit: هي بيئة تطوير برمجياتٍ تستخدم لتطوير تطبيقات الجافا. تُصدرها شركة أوراكل، وتحتوي على بيئة تشغيل جافا (JRE)، محول برمجي، مترجم، منقح، برنامج ضغط الملفات، موثق، وغيرها من الأدوات الضرورية لتطوير برمجيات.
3-بيئة تشغيل جافا JRE Java Runtime Environment: تحتوي هذه الرزمة علي المكتبات والملفات الخاصة بلغة جافا وأيضًا الملفات المدعومة سواءً افتراضيًا مع الجافا أو المضافة عن طريق المبرمج، وتحتوي أيضًا على الأدوات المستخدمة في عملية كتابة الكود مثل الترجمة وغيرها. ولهذا إذا أردت تشغيل أي برنامجٍ مكتوبٍ بالجافا لابد أن يكون لديك هذه الرزمة على جهازك الخاص.


Advertising اعلانات

10 Views