فوائد لسعة النحل للاطفال

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 11:29 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:07
فوائد لسعة النحل للاطفال

Advertising اعلانات

فوائد لسعة النحل للاطفال علاج لسعة النحل للاطفال اهمية لسعة النحل الصحية كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد لسعة النحل للاطفال

– لسعة النحل تحفز عمل القلب لأن سم لسعة النحلة يحتوى على apitoxin avitoksin وهى مادة يمكن أن توفر دعم قوي للقلب في الأوعية الدموية..
– يحتوي سم لسعة النحلة على apamin g وadolapin وكلها تحتوى على مضاد للالتهابات، ويمكن أن تساعد على الحد من الالتهابات في الجسم.
– يمكن للجزيئات النانوية الموجودة في سم النحلة أن تدمر فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) بينما تترك بقية الخلايا المحيطة بلا أذى ولا ضرار وقد يمنع من الإصابة بالإيدز.
– يساعد سم لسعة النحل على علاج الصدفية، فأجريت تجربة سريرية عام 2015 لمريض بالصدفية اللويحية، فاعتقد الأطباء انه يمكن أن يعالج المرضى ويعالج الآفات الجلدية.. إلا أن هذا الأمر غير مؤكد ويحتاج إلى المزيد من التجارب.
– قد يساعد العلاج بقرصة النحل على تنظيم وظائف الغدة الدرقية عند النساء اللواتي يعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية ومع ذلك فإن الأبحاث في هذا الاستخدام ما زالت محدودة.
– تشير بعض الأبحاث إلى أن سم لسعة النحلة يساعد في تقليل الإصابة بالأمراض العصبية، وأيضا مرض الباركنسون.
– أظهرت احدى الدراسات أن الوخز بالإبر الصينية بسم النحلة جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية.. يساعد على تقليل الألآم بشكل كبير.. وحسن من الوضع الوظيفي عند 54 مريض يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة مقارنة مع المجموعة الثانية التي استخدمت دواءً وهميًا.
– يعتقد بأن سم لسعة النحل قد يعالج الصدفية.
– لقد تم نشر بحث في مجلة طبية عام 2014 تتحدث عن تأثير العلاج بسم لسعة النحل مع العلاج الفيزيائي على 60 مصاب بالتهاب محفظة الكتف اللاصق حيث تم تقسيم الـ 60 مصاب الى مجموعتين تم إعطاء المجموعة الأولى سم النحل، وتم اعطاء المجموعة الثانية محلول ملحي.. لقد تم إعطائهم الدواء ومتابعتهم لمدة 12 شهر، ولوحظ أن المجموعة الأولى تحسنت حالتهم، والمجموعة الثانية لم تتحسن حالتهم ولو قليل.

علاج لسعة النحل عند الاطفال

1 ـ يجب ازالة تلك الابرة المسممة في اقرب وقت و بهذا لا تسمح بمرور المزيد من السم الى جسم طفلك و يمنكنك ازالتها بيدك بسهولة و لكن بسرعة .
2 ـ غسل المنطقة الملسوعة بالماء و الصابون .
3 ـ وضع كيس الجليد على منطقة اللسعة لطفلك .
4 ـ اذا كان طفلك يبكي بشدة بسبب الالم , يمكنك سؤال الطبيب مسبقا باستعمال ايبوبروفين أو الاسيتامينوفين .
5 ـ معرفة ما اذ كان طفلك يشعر بالحكة , هنا بامكانك استعمال بعض المراهم دون استشارة الطبيب مثل : كورتيكوستيرويد او محلول كالامين .
6 ـ يجب الاسراع الى الطبيب اذا كان طفلك يعاني من الحساسية من جراء اللسعة خاصة اذا كانت في فمه او رقبته فقد تسبب انسداد الشعب الهوائية عندما تبدأ التورمات .

أعراض لسعة النحل والدبابير في الأطفال

في معظم الحالات تكون الأعراض بسيطة، عبارة عن ألم، أو إحمرار، أو تورم، أو حكة مكان اللسعة أو العضة التي غالبا ما تنتهي خلال يوم.
في حالات بسيطة قد يكون الطفل لدية حساسية من سموم تلك اللدغات، وتسمى حالة الحساسية التي تنتج عن لدغة النحل بالإعوار، وتبدأ ظهور أعراض الإعوار بعد لدغة النحل للطفل مباشرة، وتتطلب حالة الإعوار دخول المستشفى والإبقاء تحت إشراف طبي، وأعراض الحساسية كالآتي:
– الشعور بالدوار، أو فقدان فى الوعى.
– سرعه نبض القلب.
– الإصابة بالصدمة، وانخفاض حاد في الدورة الدموية.
– صعوبة في التنفس، وتضخم في الحلق.

إرشادات هامة للتعامل مع لسعات النحل و الدبابير

في معظم الأحيان يتم التغلب على لسعة أو عضة الحشرة بالبيت، وذلك في حالة رد الفعل المعتدل التي تكون أعراضه ألم أو احمرار، أو تورم، أو حكة مكان اللسعة أو العضة.
إذا كان الطفل يعانى من حساسيه تجاه النحل، يجب الإسراع به إلى الطبيب، وعدم الانتظار حتى ظهور أعراض الحساسية.
إذا كان الطفل لا يعاني من حساسية تجاه النحل، فإنه يظهر عليه بعض الأعراض الموضعية، مثل: احمرار الجلد، وتورم، ويمكن علاج هذا التورم بعمل كمادات مياه مثلجة.
يجب اللجوء لأقرب مستشفى في حالة كانت اللدغة داخل الأنف أو الفم أو الحلق؛ لأن التورم في هذه المناطق قد يعيق التنفس حتى لو لم يكن الطفل يعاني من حساسية ضد النحل.

 


Advertising اعلانات

1328 Views