فوائد كريم سم النحل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:38 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:26
فوائد كريم سم النحل

Advertising اعلانات

فوائد كريم سم النحل، وفوائد كريم سم النحل للبشرة، ومكونات كريم سم النحل، وأضرار الإفراط في استعمال كريم سم النحل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد كريم سم النحل

– تم اكتشاف خصائص مضادة للسرطان في سم النحل، لذلك تم صنع كريم منه يعمل على وقف نمو أنواع معينة من الأورام الخبيثة.
– يذكر أن علماء البيولوجيا والكيميائيين الروس عملوا لعدة سنوات للعثور على هذه المادة في سم النحل العادي المنتج للعسل، وتصنيع نظير صناعي لها، ووجدوا على سبيل المثال أن إنزيم “Melittin” يمتلك نفس الخصائص التي وجدوها في (توكسين) سم النحل.
– كما اكتشف العلماء في الآونة الأخيرة أن هذه المادة يمكنها اختراق الميتوكوندريا في الخلايا السرطانية (محطة الطاقة لجميع الكائنات الحية)، وتشجعها على تطوير إشارة خاصة تجعل السرطان يدمر نفسه ذاتيا. وهذا ما يبطئ بشكل كبير نمو الورم ويطيل عمر المريض.
– أن مكونات سم النحل تساعد أيضا على شفاء مرضى السكري من الدرجة الثانية وكثير من الالتهابات الأخرى، كما يمكن استخدامه كطريقة سريعة لرفع الجاهزية البدنية للرياضيين.
– كان العلاج بكريم سم النحل مستخدم في مصر القديمة واليونان والصين، وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنه مفيدا أيضا في علاج الروماتيزم وتضخم البروستاتا.
– قال العلماء إن استخدام “الببتيد” الموجود فى سم النحل الذى يدعى “melittin”، له تأثير مضاد قوى للالتهاب، كما أنه يوقف تدمير الغضاريف فى المفاصل، خاصة بعد الإصابات الرياضية أو الحوادث، ولمرضى هشاشة العظام، وأن ما يقدر بنحو 9 ملايين شخص فى بريطانيا لديهم درجة ما من هشاشة العظام، وهو المرض الذي يصيب الجسم والمفاصل الكبرى مثل الوركين والركبتين والرسغين بسبب السن، لكن عوامل الخطر الأخرى تشمل زيادة الوزن، وجود تاريخ عائلي للحالة والإصابات الرياضية.

فوائد كريم سم النحل للبشرة

استخدمنا مستحضرات للعناية بالبشرة مصنوعة من كل أنواع المواد، ابتداء من الذهب والكافيار وحتى المادة اللزجة التي تفرزها القواقع. ولكن الجديد هذه الأيام هو كريم سم النحل، حيث يتميز بالفوائد التالية:
– أثبتت الدراسات العلمية أن سم النحل غني بمضادات الميكروبات والبكتريا، وأنه يمكن استخدامه لتنظيف وترطيب وعلاج الجلد وأيضا منع ظهور البثور على الوجه.
– سم النحلة الذي تفرزه عندما تلدغ يحتوي أيضا على هذه الخواص وله أيضا منافع جمالية مختلفة. إذ يفترض أنه عندما يضاف إلى الكريم أو القناع أو سيروم الشفاه، فإنه يخدع الجلد فيجعله يعتقد أنه قد لدغ من قبل نحلة، مما يتسبب في جعله ينتفخ ويشد مما يقلل من علامات التقدم في السن.
– المادة السمية هذه تحتوي على أنزيمات وأحماض أمينية وبتأييد وقد أعلنت عنها بعض شركات صناعة مستحضرات العناية بالبشرة كبوتوكس طبيعي يمتصه جلدك من دون الحاجة للحقن وإستخدام الإبر.
– بدأت مادة ال “أبيتوكسين” وهو الإسم العلمي لسم النحل يحصل سريعا على الإقبال والشعبية كمكون يستخدم في المنتجات التجميلية، بفضل إمكانيته على خداع الجلد مما يزيد إنتاج الكولاجين وينشط الدورة الدموية.

مكونات كريم سم النحل

لأن كريم سم نحل العسل أصبح أحد أهم سبل العلاج فهو يتكون من:
– مادة الميليتين ( melittin) وهو المسبب للألم والحكة بعد اللدغ به وله خواص قاتلة للبكتريا و الخلايا ويسبب إفراز مادة الهستامين بالجسم التي تظهر أعراض الالتهاب (تورم حكة احمرار سخونة الجلد) والتي تحدث بعد عملية اللدغ كما ينشط الغدة النخامية فتفرز مادة (ACTH) التي تنشط الغدة الجاركلوية (adrenal gland) مما يؤدي إلى إفراز مركبات الكورتيزون وهي من مواد الشفاء في الجسم ولقد تم استخدام مادة الميليتين وتجربتها في الفئران ووجد انها اكثر فاعلية مئة مرة من مادة الكورتيزول كمضاد للالتهابات في حالات التهاب المفاصل.
– مادة بروتينية (mast cell degranulating peptide) تسبب زيادة إفراز مادة الهستامين بالجسم والذي بدوره يؤدي إلى حدوث أعراض الالتهاب (ورم حكة سخونة احمرار الجلد) عند لدغ النحل لجلد الإنسان بتجربتها على الفئران وجد انها تزيد نشاط الذاكرة للأحداث القريبة.
– مادة بامين (apamin) وتزيد من سرعة تمرير الإشارات العصبية.
– مادة الهياليورونيداز (hyaluronidase) وتسبب تفكك المادة الغرائية التي تربط الخلايا ببعضها والمسماة حمض الهياليورونيك وهذا بالتالي يسهل مرور السوائل حول الخلايا مما يساعد على تزويد المناطق الملتهبة بالمواد التي تساعد على الشفاء كما يساعد أيضا على التخلص من المواد السامة بمنطقة الالتهاب.
– مادة دوبامين (dopamine) وتوجد بالطبيعة في الجهاز العصبي وتعمل كموصل عصبي وهذه المادة تكون ناقصة بالمخ في حالة مرض باركنسون (الشلل الرعاش) وتكون نسبته في الجهاز العصبي زائدة في حالة المرضى النفسيين تحت العلاج.
ووجد أن مادة الدوبامين والسيروتونين والأدرينالين (وكلها موصلات عصبية) أسباب ضمنية لحدوث مرض الاكتئاب.
– ادولابين (adolapin) وهو أيضا موصل عصبي وله تأثير مخفف للألم

أضرار الإفراط في استعمال كريم سم النحل

1- أن يحدث حساسية شديدة بسبب مركبات كريم سم النحل.
2- أن يلاحظ على المريض ارتفاع شديد في درجة الحرارة والإصابة بالأنفلونزا.
3- التعرض لأي من الاضطرابات في الجهاز الهضمي من الإسهال الشديد أو الإمساك.
4- التعرض للنزلات المعوية.
5- كما أنه يؤثر بالسلب على من يعاني من إرتفاع شديد في نسبة السكر في الدم أو انخفاض به.
6- كما تتسبب في حساسية شديدة جدا للأطفال الصغار وكذلك كبار السن لذا لابد من مراعاة السن عند العلاج بكريم سم النحل.
7- وتسبب في ألم شديد في المكان الذي يُستعمل عليه الكريم
8- يتعرض المريض لصعوبة شديدة في البلع عند تناول الطعام.
9- من الممكن أن يتعرض المريض للكثير من المشاكل الجلدية والتي من بينها الطفح الجلدي مع الشعور بالحكة الشديدة ومن الممكن أن تكون شديدة في الكثير من الأحيان.
10- كما من الممكن أن يعاني المريض من الاضطرابات الشديدة مع حدوث ضيق في التنفس.


Advertising اعلانات

1063 Views