فوائد قشر اليوسفي

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:51 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:36
فوائد قشر اليوسفي

Advertising اعلانات

فوائد قشر اليوسفي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد ثمار اليوسفي وكذلك نبذة مختصرة عنه.

فوائد قشر اليوسفي

يحمي من السرطان
يحمي اليوسفي الشخص من خطر الإصابة بأمراض السرطان ويقوم خلاياه ويمنعها من الانتشار ويوقف تحركه وانتقاله لخلايا الجسم.
يحرق الدهون
يحتوي قشر اليوسفي على عناصر من شأنها حرق الدهون بطريقة فعالة فإذا كنت تتجه إلى خسارة الوزن فعليك باستخدامه لتقليل وزنك ويساعد في إتمام الكبد لعملياته الحيوية بشكل أفضل وبكل نشاط ويحافظ على صحته وأداءه ويحميه من التلف أو الهرم.
حماية البشرة
إضافة زيت الزيتون لقشر اليوسفي إذا كان مجففًا ومطحون يصبح عجين يمكن استخدامه كماسك للبشرة ويعمل على منحها لونًا نضرًا ومظهرًا صحيًا ونعومة ولمعان
مهدئ للأعصاب
-ينعش الجسم ويساعد الشخص في الهضم بشكل سريع بجانب أنه يستخدم كمهدئ للأعصاب ويعتبر قشر اليوسفي من أقوى أنواع المطهرات الطبيعية حيث يخلص الجسم من بكتيريا التعفن الضارة ويفقدها قوته ويسكن قشر اليوسفي الآلام القوية ويقاوم كل أنواع التشنجات التي تحل بالجسم ويحل المشاكل التنفسية والتي قد تصيب الإنسان كالربو والسعال وكذلك الجيوب الأنفية.
يعالج السرطان
اليوسفي له نكهة جميلة لكن قشوره غنية بالمواد التي تخلصنا من أغرب وأشد الأمراض وهو السرطان ويساهم قشوره في القضاء على الخلايا السرطانية بعينها دون الحاجة إلى القضاء على خلاياه كما أنه يقلل من الأعراض الجانبية التي قد تسبب للجسم آلام كبيرة عند اللجوء للعلاج بالعقاقير الطبية المصنعة ويستخدم بطريقة بسيطة يمكن لأي شخص تحضيرها يتم نقعه في ماء بارد ويفرم ناعم ويخزن إلى حين استخدامه ويجب تركه نصف ساعة قبل الاستخدام.
يخفض الكولسترول السيء
يمكن لشاي قشر البرتقال أن يقلل من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أي الكوليسترول السيء الموجودة في الجسم، الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ينظم حركة الأمعاء
يمكنك إعداد شاي قشر البرتقال لتنظيم حركة الأمعاء، إذ تحتوي قشور البرتقال على الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين الهضم، ومنع الإمساك، وعلاج متلازمة القولون العصبي والانتفاخ وحرقة المعدة.
يبيض الأسنان
قشر البرتقال الطازج قد يقلل من اللون الأصفر المتراكم على أسنانك، فهو يحتوي على مركب معروف باسم الليمونين (d-limonene) الذي يساعد في تقليل تلطيخ الأسنان بالبقع ويمكنك تبيض أسنانك ببساطة بالطريقة التالية افرك أسنانك بقشر البرتقال من الجزء الأبيض لمدة 2 إلى 3 دقائق واغسلها بالماء الفاتر، وافعل هذا مرتين يوميًا لتحصل على نتائج جيدة.
يصيد البعوض والنمل
من فوائد قشر البرتقال أنه يحتوي على مركب الليمونين وهو الذي يعطي الحمضيات رائحتها التي تردع النمل ويصد البعوض والذباب وحتى القطط ويمكنك طحن بعض قشور البرتقال، ثم وضع مسحوقها في المناطق التي يكون فيها النمل والذباب والآفات الأخرى عرضة للتجمع.
يعد سمادًا جيدًا للحديقة
قشر البرتقال قد يكون سمادًا جيدًا لتربة حديقتك، فهو يحتوي على النيتروجين الذي يجعل التربة اكثر خصوبة ودعمًا للمزروعات، ويضيف رائحة قد تمنع الحيوانات من الحفر في التربة.

أهمية تناول ثمرة اليوسفي

-يعمل على تنقيه الدم في الجسم، وذلك يرجع لقدرته على التخلص من السموم التي تتراكم فيه.
-تناول اليوسفي يحسن من حركه الدورة الدموية، كما أنه يزيد من حيوية الجسم ونشاطه.
-اليوسفي مهدئ عام للأعصاب ويساعد على تقليل أثر التشنجات التي تصيب الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض العصبية.
-يساعد في تحسين عمليات الجهاز التنفسي ويساعد الاشخاص التي تعاني من الربو والسعال والكحة، بتخفيف الأعراض المصاحبة لأمراض الجهاز الصدري.
-اليوسفي من المكونات الكيميائية الحمضية وذلك يعطيه القدرة على تنظيف الأمعاء، كما أنها تساعد على قتل البكتيريا الضارة في المعدة والجهاز المعوي.
-اليوسفي غني بعنصر الكالسيوم الذي يعمل على تحسين نمو العظام والاسنان كما انه يقلل من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
-يساعد اليوسفي على تعزيز عمل جهاز المناعة كما انه يؤخر من علامات ظهور الشيخوخة المبكرة وله خصائص علاجية أخرى مثل ترميم الخلايا التالفة وأنسجة الجلد، ويرجع ذلك إلى أنه مصدر غني بفيتامين (ج).
-اليوسفي غني ايضًا بفيتامين (أ) التي يكون دوره الرئيسي في تقوية وتعزيز عمل جهاز المناعة للوقاية من العديد من الامراض وخصوصًا الامراض المعدية.

لمحة عن اليوسفي


-اليوسفي أو الليمون الشبكي أو الأفندي أو اليوسف أفندي في مصر والسعودية أو المندلينا أو مندرين (في شمال أفريقيا) أو اللالنكي (في العراق) أو السنطرة في ساحل الخليج العربي (الاسم العلمي:Citrus reticulata) هو نوع من النباتات يتبع جنس الليمون من الفصيلة السذابية. وهي فاكهة من الحمضيات تشبه البرتقال.
-وأصل اسم المندرين من لغة أهل الملايو الذين سموه (منتاري) أي الوزير وأطلق الاسم فيما بعد على مقاطعة صينية هي مقاطعة مندرين وأطلق أيضاً على كبار الموظفين الصينيين لأنهم كانوا يلبسون قبعات عليها زر كبير يشبه المندرين وكانت ملابسهم أيضاً بلون المندرين.
– تعتبر اليوسفي من الفواكه الغنيّة جدّاً بفيتامين (C)تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة والتي تجعل منها فاكهة مميّزة فمثلاً تحتوي على نسبة عالية جدّاً من الحديد أكبر من تلك الموجودة في البرتقال.

اضرار قشور اليوسفي

توجد بعض الأضرار من قشور اليوسفي سوف نستعرض أهمها في النقاط التالية وهي:
-العصارة الموجودة في قشر اليوسفي تكون ضارة عند ملامستها للعين، حيث تسبب احمرار وتهيج العين وينصح بغسل العين بالماء فقط.
-الاشخاص التي تعاني من حساسية المواد الحامضية لا ينصح لهم بتناول قشر اليوسفي.
-الإفراط في تناول قشر اليوسفي قد يسبب اضرارًا بالمعدة، مما قد يؤدي إلى حدوث التهابات في جدار المعدة.


Advertising اعلانات

281 Views