فوائد قشر الشمام

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 14 يناير, 2021 5:51 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:39
فوائد قشر الشمام

Advertising اعلانات

فوائد قشر الشمام في هذا المقال سوف نتحدث عن مل فوائد الشمام وفوائد قشره وماهي أضراره

فوائد قشر الشمام

– أن باطن الغلاف الداخلي للقشرة يشتمل على ماء وبروتين ودهون وسكر وألياف وفيتامينات (B – C )، وأملاح معدنية تتجاوز الموجودة في الثمرة نفسها، لذا فإن ثمرة الشمام الأصفر مفيدة جدا لإدرار البول.
-ومن فوائد قشرة الشمام تنقية الدم كما تساعد في علاج أمراض الكلى والإمساك والبواسير.
-قشور الشمام لا تقتصر الفوائد على قشور الشمام فقط، بل أثبت العلماء أن البذور التي توجد في الشمام تشتمل على نسبة عالية جدا من البروتينات، كما تعد أيضا عنصرا هاما للدهون غير المشبعة إلى جانب الفوسفور والفيتامينات والبوتاسيوم والأنزيمات الهضمية وغيرها.
-من فوائد قشر الشمام له تأثير قوي وفعال في علاج وجع الاسنان، ويتم عمل ذلك عبر أخذ أخذ حوالي 6 غرامات من قشرالشمام ويوضع عليه الماء ويترك على نار خفيفة حتى يطهو، ثم نغادره حتى يبرد قبل استعماله لشطف الفم.
ومن فوائد قشر الشمام أنه يشتمل على نسبة كبيرة من الألياف والبوتاسيوم، ولكنها ضعيفة من السهل أن يتم اختراقها ؛ مما يجعلها أكثر تعرضا للتعفن والتأثر بالمبيدات الحشرية، والمواد الكيميائية؛ ولكي يمكن تحقيق الاستفادة منها وتناولها لابد أن يتاكد الإنسان من سلامتها وعدم تعرضها للمبيدات الحشرية كما يعمل على علاج الجرب.

فوائد الشمام

يقي من تجلط الدم
يحتوي الشمام على مادة الأدينوساين وهي مادة تعمل على منع تخثر الدم، كما يسهل مرور الدم في الشرايين ويمنع تجلطه، وبالتالي يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية.
مفيد للحامل
يحتوي الشمام على حمض الفوليك الهام للأم في فترة الحمل، والذي يساعد على تغذية الجنين ووقايته من التشوهات الخلقية. الشمام لصحة العين يحتوي الشمام على فيتامين A الذي يساعد على تحسين الرؤية، والحفاظ على صحة العين وحمايتها من الإصابة بالعديد من الأمراض.
يقوي جهاز المناعة
يحتوي الشمام على فيتامين C الذي يساعد على تقوية مناعة الجسم عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء، وهي تعمل على التصدي للفيروسات والبكتيريا، وبالتالي يساعد الشمام على وقاية الجسم من الأمراض.
مفيد للبشرة
تحتوي ثمرة الشمام على الكولاجين الذي يساعد على بناء الخلايا وشفاء الجروح بشكل أسرع، كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة للحفاظ على صحة البشرة وترطيبها وحمايتها من الجفاف.
مفيد للجهاز الهمضي
تحتوي ثمرة الشمام على كمية عالية من الألياف الغذائية، وهي عنصر أساسي لحركات الأمعاء الصحية وصحة الجهاز الهضمي، لذلك فإن تناول كمية مناسبة الشمام الذي يحتوي على الألياف الغذائية يمكن أن يؤدي إلى تجمع البراز، وتقليل الإمساك، وجعل حركات الأمعاء منتظمة
مفيد لصحة العين
يحتوي الشمام على فيتامين A الذي يساعد على تحسين الرؤية، والحفاظ على صحة العين وحمايتها من الإصابة بالعديد من الأمراض.
مفيد للمرأة
قد يساعد الشمام على التقليل من التدفق الشديد للدم أثناء فترة الطمث (الدورة الشهرية)، كما أن شرب عصير الشمام من الممكن أن يمنع التجلطات.

فوائد الشمام للوقاية من السرطان

-يحتوي الشمام على كمية جيدة من الفولات، على سبيل المثال، يوفر ربع الشمام المتوسط 25 ميكروجرام وفقًا للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية، وتُظهر الأبحاث الأولية أن حمض الفوليك قد يساعد في توفير الحماية في مرحلة مبكرة من التسرطن لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوياته.
– ومع ذلك، فإنه يحذر من أنه إذا تم إعطاؤه لاحقًا بمستويات عالية محتملة، فإنه في الواقع يمكن أن يعزز التسرطن، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة إمكانات مكافحة الشمام ضد السرطان

فوائد الشمام للتخسيس

يزيد من معدل حرق الدهون
يوجد بالشمام نسبة من فيتامين ج الذي يساعد في حرق الدهون، حيث يواجه مرضى السمنة بعض الإضطرابات التي تحدث لعملية الأيض والتي ينتج عنها إضطرابات في عملية إمتصاص الجسم للدهون، وقد يؤثر ذلك على أكسدة الدهون والعمليات الحيوية التي تحدث بالجسم.
يمنح الشعور بالشبع
يشتمل الشمام على البروتين الذي يساهم في توليد الطاقة ويساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة بسبب بقائه داخل المعدة مدة أطول حتى يتم هضمه.
وبهذا تقل كمية الطعام المتناول وتتباعد الفترات بين الوجبات ويقل عددها، وذلك يقلل عدد السعرات الحرارية المكتسبة من الطعام ويخفف من الوزن تدريجياً.
ويعمل فيتامين ج الموجود بالشمام على زيادة معدل حرق الجسم للدهون، كما أنه يساعد في عملية تكوين مادة الكولاجين بالجسم والتي تقوم بدورها في منع ترهل الجلد الذي يحدث أحياناً عند إكتساب الوزن الزائد.
يقضي على الترهلات
يقوم الشمام بتخليص الجسم مما قد يصيبه من ترهلات أثناء إتباع رجيم غذائي يهدف لتخسيس الجسم.
وتظهر الترهلات بسبب التغيرات التي تحدث في وزن الجسم وتعطي مظهر غير محبب للجسم على الإطلاق.
ومن خلال تناول الشمام يتم إمداد الجسم بعنصر البوتاسيوم الذي يحد من حبس الجسم للماء وبالتالي يفقد مقدار كبير من الوزن الزائد الناتج عن هذا الإحتباس

أضرار الشمام للحامل

الشمام فاكهة رائعة ومغذية وتناولها مفيد للحامل، لكن في بعض الحالات قد يكون له أضرار مثل:
-إذا لم يُغسل الشمام جيدًا قبل تناوله يمكن أن يسبب داء الليستريات، بسبب بكتيريا الليستريا الموجودة على سطح الشمام، وهو ما قد يضر بالحمل.
– إذا كنتِ تعانين من حساسية ضد الشمام، فقد تصيبك بعض الأعراض، مثل: حكة في الفم، أو ألم في البطن، أو إسهال، أو غثيان.


Advertising اعلانات

138 Views