فوائد قرصة النمل

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2021 8:04 - آخر تحديث :
فوائد قرصة النمل


Advertising اعلانات

فوائد قرصة النمل وما هو علاج قرصة النمل الأسود الصغير فوائد قرصة النحلة وسوف نتحدث عن اضرار قرصة النملة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد قرصة النمل

1-اذا تعرض الانسان الى قرصة النملة فهذا يزيد من حيوية الجسم ونشاطه، حيث أن قرصة النملة تزيد من عدد كرات الدم الحمراء في الجسم، وبهذا فهي تزيد من نشاط الدورة الدموية للجسم، كما أن النملة الأنثى عند قرصها تفرز لعابا أيونيا و هذا اللعاب يقوم بحرق الدهون الموجودة في المكان الذي تم قرصه، مما يحقق الهدف في حرق الدهون بشكل غير مباشر.
2-في بعض الأحيان فإن الإنسان يشكوا من أكثر من لسعة في مكان واحد، و هذا لا يدعى للقلق لأن أيضا في هذا فائدة كبيرة و هي حدوث ما يسمى بتليف الجلد للمنطقة المقروصة في الجلد، و معنى هذا أن الجلد أصبح له مقاومة للبكتيريا بشكل كبير و أكبر مما سبق، و هذا بالإضافة إلى زيادة قدرة الجلد على تحمل درجات الحرارة العالية.
3-أيضا عند التعرض لقرصة النملة من الطبيعي أن يشعر الإنسان بألم نتيجة القرصة، و هذا بسبب انتقال الإشارات الحسية من مكان القرصة إلى الخلايا الحسية التي توجد أسفل الدماغ، وتم التنبيه و الشعور إلى القرصة و بهذا فان قرصة النملة قامت بتنشيط الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ.
4-أما لسعة النملة في أكثر من مكان على الجلد فينتج عن هذا حدوث ما يسمى بتخثر الدم، وهو بمعنى تكون طبقة ثقيلة من الدم و تتصف بقسوتها نسبيا عن باقي الدم الموجود في الجسم، كما يترتب عليه أيضا زيادة مقاومة الأوعية الدموية للسموم، و هذا يساعد الكبد في تقليل العبء الذي يقع عليه في تخليص الجسم من السموم.

علاج قرصة النمل الأسود الصغير

1-يحدث التورم بسبب الهستامين الموجود في لدغات النمل، افركي مكعبات الثلج على اللدغة لتقليل تأثير الهيستامين، هذا بمثابة عامل مضاد للهستامين ويشفي من الحكة والألم، أو يمكنك تطبيق الملح في جميع أنحاء المنطقة المصابة لمكافحة العدوى ومنع التورم والحكة.
2-يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للبكتيريا وتطبيقه على الفور يمنع نمو البكتيريا ويقلل أيضًا من الحكة، خل التفاح هو عامل آخر له خصائص مضادة للالتهاب ومضاد للميكروبات تمنع نمو الميكروبات وتسيطر على التورم والألم إذا تم تطبيقه في الوقت المناسب.
3-تحتوي أكياس الشاي على حمض التانيك وهو مضاد للالتهاب، ضعي أكياس الشاي في الماء البارد واضغطي عليها في المناطق المصابة لتقليل التورم، هذه الطريقة مفيدة أيضا لمنع الندوب والحد من الحكة كذلك، طريقة أخرى تنطوي على خلط بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع القليل من الماء وتطبيقه المنطقة المصابة، التورم والحكة ستختفي بسرعة، يحارب زيت شجرة الشاي الجراثيم بشكل فعال.
4-تحتوي معظم معاجين الأسنان على النعناع أو القرنفل أو الميثانول، هذا يساعد في تبريد المنطقة التي تضع حدا للآلام والحكة تلقائيا، هذه هي واحدة من أبسط الطرق حيث تحتاج فقط لتغطية المنطقة المصابة باستخدام معجون الأسنان، ومن المعروف أيضا أن معجون الأسنان يشفي عضات النمل، استخدمي معجون الاسنان ذو الجودة العالية لهذا الغرض.

فوائد قرصة النحلة

1-ثبت أن لسم النحل آثار مفيدة على الخلايا المناعية التي تتوسط الاستجابات التحسسية والالتهابية وتشير الدلائل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن العلاج بسم النحل قد يساعد في تقليل أعراض أمراض المناعة الذاتية ، مثل الذئبة والتهاب الدماغ والنخاع والتهاب المفاصل الروماتويدي ، عن طريق تقليل الالتهاب وتعزيز الاستجابة المناعية.
2-وكشفت الأبحاث أن هناك فوائد قرص النحل خاصة بتخسيس الجسم حيث تساعد قرصة النحلة على حرق دهون الجسم عن طرق فرز لعاب النحل.
3-وأثبتت بعض الدراسات أن لدغة النحل تساعد في علاج بعض المشاكل الخاصة بالعظام خاصة الظهر، فلسعة النحل تخفف من الالم الظهر والعظام والتهابات المفاصل.
4-بدأت العديد من شركات العناية بالبشرة بإضافة سم النحل إلى منتجات مثل الأمصال والمرطبات قد يعزز هذا المكون صحة الجلد بعدة طرق ، بما في ذلك عن طريق تقليل الالتهاب ، وتوفير تأثيرات مضادة للبكتيريا ، وتقليل التجاعيد.

اضرار قرصة النملة

1- الحكة، عندما يقوم النمل بتوجيه مجموعة من القرصات إلى جسد الإنسان، يحدث له قلق بسيط نتيجة إلى الألم الناتج عن القرصة حيث أن جسد النملة يحتوي على حمض النملي، والذي تقوم النملة برشه على جسم الإنسان بعد العضة مباشرة، وهذا هو السبب في ظهور أعراض شديدة مثل الحكة وورم في مكان القرصة ولكن سرعان ما تزول هذه الآثار سريعاً.
2-تواجد نقطة صغيرة في مكان القرصة قد يحدث بها تجمع للقيح أو تمتلئ بسائل وتظهر خلال 24 ساعة من القرصة.
3-الورم الشديد في مكان قرصة النملة، وذلك نتيجة لإصابة الجسد بمجموعة من المواد الكاوية مكان القرصة.
4- سرعة ضربات القلب، ويمكن أن يحدث صعوبة في التنفس نتيجة لقرصة النملة وسرعة شديدة في النبض والتقيؤ، وصعوبة شديدة في الكلام والنطق والغثيان، ولكن هذه الأعراض تحدث فقط في حالة ما إذا كان الشخص يعاني من حساسية ضد سم النمل.
5-الإصابة بالحساسية، فمن الممكن أن تسبب النملة بعض الأعراض الخطيرة مثل الإصابة بالحساسية والتهيج الجلدي.
6-بعض الأشخاص يحدث لهم ورم شديد إذا تمت الإصابة بمنطقة معينة في الذراع تجد أن الذراع بالكامل قد تعرض للورم.
7-ظهور طفح جلدي، وذلك نتيجة قرصة النمل على الجسم.
8-بعض الأنواع من النمل قد تكون سامة وبالتالي تسبب قرصتها الموت.


Advertising اعلانات

179 Views