فوائد فرقعة الأصابع

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2022 2:11 - آخر تحديث :
فوائد فرقعة الأصابع


Advertising اعلانات

فوائد فرقعة الأصابع كذلك سنتحدث عن أسباب فرقعة الأصابع وما هي فرقعة الأصابع في علم النفس كما سنذكر كذلك أضرار فرقعة الأصابع كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد فرقعة الأصابع

1-التلاعب بالمفاصل من خلال الطقطقة من شأنه أن يسبب تحفيزًا لنهايات الأعصاب، وخاصة تلك التي تدخل في عملية الحركة.
2-هذا بدوره من شأنه أن يسبب شعورًا بالراحة للعضلات الموجودة في المنطقة المحيطة بالمفصل، وقد تعطي شعورًا لدى الشخص بحرية أكبر بحركة هذا المفصل.

أسباب فرقعة الأصابع

1-يقوم الناس بطقطقة مفاصلهم للأسباب نفسها التي تجعلهم يأخذون تمرينًا لطيفًا كبيرًا في منتصف اليوم. إنه شعور مريح وجيد بالنسبة لهم.
2-بمجرد أن تعتاد التكسير ، تصبح مدمنًا على هذا الشعور بالراحة – حتى الصوت نفسه ، كما يقول فايس. ويؤكد أن كسر مفاصل الأصابع هو بالتأكيد إدمان، إنه ليس شيئًا يمكنك التوقف عنده، بغض النظر عن مقدار شكوى أفراد عائلتك وزملائك في العمل.

فرقعة الأصابع في علم النفس

1-قد نلحظ أحد ما يقوم على طقطقة أصبعه بصورة مستمرة فننزعج من هذا الأمر، ولكن علينا أن ندرك أننا نقوم بهذا الأمر دون أن ندرك كون طقطقة الأصابع في كثير من الأحيان تدخل في جزئيات لغة الجسد اللاواعي، ولكن إن توقّفنا قليلاً عند طقطقة الأصابع وتحقّقنا من الأوقات التي نقوم من خلالها بطقطقة أصابعنا، سنقرأ لغة جسد تشير إلى التوتر والقلق أو الخوف من المجهول او انتظار خبر ما، وفي هذه الحالة قد نقوم بأمور عدّة أبرزها حكّ فروة الرأس، والنقر بواسطة القدم على الأرض، وربّما قضم الأظافر، وفي جميع هذه الحالات نحن نعبّر عن حالة من القلق والتوتّر ونحاول التخفيف من حدّته.
2-وجد علم النفس الحديث أنّ جميع هذه الحركات لها علاقة بالحالة النفسية التي تمرّ بنا، فنحن عندما نتوتر نقوم بإمساك أي شيء يخفّف من حدّة التوتر التي قد تظهر على شكل ارتجاف في اليدين أو عبر القدمين، فلغة الجسد تمنحنا الكثير من المساحة لتفريغ الطاقة الشعورية التي نرغب في التعبير عنها عبر كافة أعضاء جسدنا، فلغة الجسد التي تظهر من خلال طقطقة الأصابع ذات مدلولات تشير إلى التوتر والقلق وربّما البحث عن الحلول.
3-عادةً ما نقوم بطقطقة الأصابع كلغة جسد تعبّر عن قلقنا وعدم شعورنا بالارتياح، وفي أحيان أخرى نعمل على طقطقة أصابع الأيدي عندما نشعر أننا نتعرّض لهجوم، فتكون طقطقة الأصابع كلغة جسد توضّح للطرف الآخر جاهزيتنا في ردّ الاعتبار أو الدفاع عن النفس، فطقطقة الأصابع أمر عادي يحدث معنا بصورة مستمرة ولكنّه في أوقات ما يعبّر عن حالتنا المزاجية التي نرغب في إخفائها بعدم الكلام، ولكنّها تظهر بصورة لا إرادية عبر لغة الجسد.

أضرار فرقعة الأصابع

1-تلحق الضرر بالأنسجة والأربطة الخاصة بمفاصل اليد والأصابع. يتعرّض الشخص الذي يمارس فرقة الأصابع إلى حدوث هبوط حاد في الضغط، والذي يؤدي إلى وجود فقاعات من السائل في المنطقة التي تحيط بالمفصل المتضرر.
2- حدوث مشاكل دائمة ومزمنة في المفاصل، ومع مرور الوقت والسنين يصبح الشخص غير قادر على القيام بهذه العادة كلّما تقدم به العمر. تعرض أصابع اليد للإصابة بالشيخوخة والعجز في أوقات مبكرة من العمر.
3-إصابة اليدين بالرعشة والرجفة المستمرة، والتي تؤدي إلى عجز الشخص عن القيام بإزالة أو حمل أيّ غرض مهما كان حجمه، وتزداد عنده هذه الحالة كلّما تقدم به العمر. حدوث تشوهات في شكل اليدين والأصابع، ويكون ذلك بزيادة حجم الأصابع والعقد بحيث تظهر بشكل غير لائق وجميل، بالإضافة تعرض اليدين لتغيير في الملمس، بحيث تصبح أكثر خشونة عما كانت عليه قبل ممارسة فرقعة الأصابع.
4-تعرض مفاصل اليد لالتواء وثني عند القيام بفرقة الأصابع بطريقة متواصلة، مما يؤدي إلى التأثير السلبي على السائل الزلالي، الذي يقوم بمهمة منع المفاصل من الاحتكاك، بالإضافة إلى قيامه بامتصاص الصدمات والضربات التي تصاب بها الأصابع في كثير من الأوقات.


Advertising اعلانات

52 Views