فوائد فاكهة النجمة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 3:15
فوائد فاكهة النجمة


فوائد فاكهة النجمة، والمعروفة أيضا بإسم كارامبولا، هي من الفواكه الاستوائية وتكون على شكل نجمة وهي ذات نكهة حلوة وحامضة، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد فاكهة النجمة كما سنقوم بسرد بعض من أضرارها.

فوائد فاكهة النجمة

1. تعمل على تعزيز المناعة
حيث أن محتوى فاكهة الكرامبولا من مضادات الأكسدة القوية مثل الفلافينويدات وفيتامين أ وفيتامين ج يساهم بشكل كبير في تعزيز المناعة من خلال مكافحة الجذور الحرة ومسببات الالتهاب.
2. تساعد على السيطرة على السكري
حيث أنه من أبرز فوائد فاكهة الكرامبولا أنها قد تساعد في السيطرة على السكري، حيث بسبب محتواها المميز من الألياف فهي تعد منظمة لمستويات السكر في الدم، وتساهم في الحفاظ عليها، كما أن غناها بالمغنيسيوم يساعد أيضا في زيادة فعالية هذه الخاصية.
3. لها أهمية للحامل وللجنين
حيث تعد الكرامبولا مصدر غني لعدد من المعادن والفيتامينات المهمة للحامل وجنينها، وهي مصدر لحمض الفوليك المهم جدًا لصحة الحامل والجنين، حيث يحمي تكون التشوهات الخلقية ومشاكل تطور الدماغ وتشوه الأنبوب العصبي في الأجنة عندما تحصل عليه الحامل بكميات كافية.
4. تعمل على تعزيز عملية الهضم
حيث أن غنى الكرامبولا بالألياف الغذائية والمياه يعني تعزيز عملية الهضم والإخراج في الجسم وتخليصه من السموم، كما وتساهم هذه الفاكهة في تلين البراز مما يعني وقايتك من الإمساك والتلبكات الهضمية والبواسير.
5. تعمل على تنظيم ضغط الدم
محتوى هذه الفاكهة العالي من البوتاسيوم والمغنيسيوم بمقابل فقرها في الصوديوم، يساهم بشكل كبير في تنظيم مستويات ضغط الدم والتقليل من خطر ارتفاعه.
6. تعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين
وذلك من خلال خفض مستويات الكولسترول والدهون، يعود هذا بسبب إلى ما تحويه من ألياف غذائية ومساهمتها في خفض الوزن ورفع معدل الكولسترول الحميد (HDL)، وبالتالي فهي تساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية.
7. تحافظ على صحة العيون
بسبب محتوى الكرامبولا من فيتامين أ ومضادات الأكسدة فهي تلعب دورا مهما في تعزيز صحة العيون وحمايتها من المشاكل المرتبطة بتقدم العمر مثل الضمور البقعي.
8. تعمل كمضاد حيوي طبيعي
تعد فاكهة النجمة بمثابة مضاد حيوي للعديد من الميكروبات والجراثيم، ليس فقط بسبب محتواها من مضادات الأكسدة وإنما لكونها محاربة للالتهابات التي قد تسببها كل من بكتيريا إشريكية قولونية، والسالمونيلا ومكورة عنقودية ذهبية.
9. تعتبر مفيدة لجمال البشرة
بفضل غنى هذه الفاكهة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة فهي تعد معززة لنضارة البشرة وصحة الجلد ومكافحة لعلامات التقدم في السن والشيخوخة، فهي مصدر للفلافينويدات ومصدر غني لفيتامين ج المكافح للجذور الحرة والمعزز لإنتاج الكولاجين في الجسم.
10. علاج مشاكل واضطرابات النوم
تعد الكرامبولا مصدر غني لبعض المعادن التي قد تعزز من عملية النوم وتعالج اضطراباته وقد تكافح الأرق، تعد الكرامبولا مصدر لمعدن المغنيسيوم المهم جدًا في عملية تنظيم عمل الأعصاب والنواقل العصبية والمساعدة على الاسترخاء ومواجهة مشاكل اضطرابات النوم.

فوائد فاكهة النجمة للحامل

1. يظهر مضيف المركبات النباتية مثل الفلافونويد والكيماويات النباتية والسابونين تأثيرات خفض ضغط الدم الذي يعتبر من أبرز المشاكل التي تواجه المرأة الحامل.
2. الألياف الغذائية الطبيعية في فاكهة النجمة تعمل بشكل جيد لتخفيف أعراض الإمساك التي تعاني منها المرأة أثناء حملها، وتقليل انتفاخ البطن والتشنج والإسهال التي تعاني منهم الحامل.
3. تعمل فواكه وأوراق النجمة الناضجة كعلاج طبيعي صديق للأمعاء للحفاظ على مشاكل الجهاز الهضمي أثناء فترة الحمل.
4. تساعد فاكهة النجمة في الامتصاص السليم للعناصر الغذائية وتزيد من التوافر البيولوجي للفيتامينات والمعادن الأساسية، مما يعد مفيدا لجسم المرأة الحامل، كما يساعد على البناء السليم لجسم الجنين.
5. أثبتت الدراسات أن مستخلصات أوراق الكارامبولا تمنع تقلص الأوعية الدموية وتحسن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم أثناء فترة الحمل وتجنب ارتفاع ضغط الدم، هذا مفيد للغاية في الحفاظ على معدل bp الطبيعي وإيقاف أي تقلبات في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي أثناء الحمل.
6. أثبتت الدراسات أن مغلي أوراق الكارامبولا يستخدم لعلاج الالتهاب الناتجة عن الحمل، عن طريق طرد السموم والبكتيريا المسببة لالتهاب الأمعاء.

فوائد فاكهة النجمة للبشرة

1. تحتوي على الزنك الذي يمنع ظهور حب الشباب ويكافح الالتهابات التي تحدث في الجلد.
2. تحتوي فاكهة الكرامبولا على فيتامينات ومضادات للأكسدة.
3. تحتوي على الكولاجين الذي ينتجه الجسم وهو يعتبر مصدر فيها مثل مصدر الفلافينويدات وفيتامين سي.
4. تحتوي على فيتامينات ومضادات للأكسدة، وهما اللذان يقومان بالحفاظ على صحة الجلد ونضارة البشرة ومكافحة علامات التقدم في السن والشيخوخة.

طريقة تناول فاكهة النجمة واستخداماتها

– يمكنك الاستفادة من فاكهة النجمة في الطعام من خلال تزيين الأطباق ومنحها مظهر جمالي بشكلها النجمي المميز، كما يمكنك استخدامها كمقبلات بجوار الوجبات الأساسية التي تتضمن الدجاج أو الأسماك، يمكن أيضا استخدامها خيارا من ضمن خيارات السلطة الخضراء لتعطي طعم لاذع شبيه بالليمون أو مزجها بفواكه أخرى كالفراولة والموز والأناناس والكيوي والعنب والبابايا مع بعض من عصير البرتقال أو الكوكتيل أو السيرب، أو تناولها كعصير وحدها أو بصحبة فواكه استوائية أو حمضية أخرى أو صنعها كعصير كوكتيل فواكه ثقيل مثلج المعروف بإسم السموزي، ويمكن إضافة فاكهة النجمة داخل عجين الكب كيك أو وضعها فوق القالب كزينة.
– لتقطيع فاكهة النجمة تحتاج إلى غسلها أولا باستخدام الفرك باليد تحت الماء الجاري للتخلص من أي تراب عالق بين ثناياها، وبعد ذلك يتم استخدم سكين حاد لتقطيعها إلى شرائح رفيعة جدًا، لن تحتاج لإزالة بذور الفاكهة أو قشرتها فجميع ما فيها صالح للأكل، ولكن إن أردت فيمكنك إزالة البذور والأجزاء البنية أو الخضراء في جوانب الثمرة الصفراء اللون.



463 Views