فوائد فاكهة الكاكا للشعر

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:01 - آخر تحديث :
فوائد فاكهة الكاكا للشعر


Advertising اعلانات

فوائد فاكهة الكاكا للشعر، حيث تعد فاكهة الكاكا من أشهى الفواكه، والتي تتميز بالعديد من الفوائد للجسم بشكل عام، وللشعر والبشرة بشكل خاص، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد الكاكا للشعر والجسم والبشرة.

فوائد فاكهة الكاكا للشعر

1. تحتوي فاكهة الكاكا على فيتامين E من ناحية أخرى هو مضاد للأكسدة، يمكن تطبيقه على فروة الرأس يساعد على تقليل الالتهاب.
2. تحتوي فاكهة الكاكا على كميات معقولة من معظم فيتامينات المجموعة ب، وفيتامين أ ضروري لنمو الشعر الصحي.
3. يعمل على إصلاح المسام التالفة، ويحافظ على صحة الحريبات يعني تحسن نمو الشعر، وعلاوة على ذلك، فيتامين C يلعب دورًا في إنتاج الكولاجين.
4. تعمل على تقليل سقوط الشعر، وتعالج تقصف الشعر، كما تعطي الشعر لمعان وحيوية، وتقوي الشعر، وتساعد على الحصول على مظهر جذاب للشعر.
5. تعمل على تقليل مشاكل الحكة والقشرة.
6. تساعد على تطويل الشعر إذا تمت إضافتها إلى نوع من الزيوت المفيدة للشعر مثل زيت الزيتون.

فوائد الكاكا للبشرة

1. تساعد على التقليل من مشكلات البشرة الناتجة عن تعرضها إلى الفطريات والجراثيم.
2. الكاكا لها دور في تفتيح لون البشرة، حيث إنها تحمي من التعرض إلى أشعة الشمس، والتقليل من صبغة الميلانين.
3. تعد الكاكا من الفواكه التي تدخل في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة، حيث أنها غنية بالفيتامينات ومنها فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين د، مما يمنح البشرة التغذية المطلوبة.
4. تساعد على التخلص من الأتربة والزيوت التي تتراكم على البشرة.
5. تساعد على التقليل من التجاعيد التي تظهر على البشرة مع التقدم في العمر لاحتوائها على مضادات الأكسدة، كما أنها تزيد من الكولاجين في البشرة.
6. تقوم بالقضاء على البثور السوداء والحبوب والدهون، وكل الشوائب التي توجد بالبشرة.
7. تساعد في القضاء على الهالات السوداء، التي تتواجد تحت العين.
8. تقوم فاكهه الكاكا بمحاربة الشيخوخة، والحصول على سن أصغر من المعتاد، وذلك عن طريق تأخر علامات التجاعيد والتمدد، التي تظهر في الوجه.
9. ترطب البشرة وتعيد لها النضارة والحيوية، وتقوم بتفتيح للبشرة.

فوائد الكاكا للجسم

1. تعمل على تنظيم عمليات الأيض
تحتوي الكاكا على العديد من العناصر الغذائية التي تنتمي لعائلة فيتامنات ب المعقدة، كما أنها تحتوي على نسب كبيرة من حمض الفوليك ومادة الثيامين، وهي مواد تعد هامة جدًا في عمليات الأيض المختلفة في الجسم.
2. تحسين مستويات النظر
للعناصر الغذائية التي تحتوي عليها الكاكا العديد من الفوائد لصحة النظر والعينين، إذ تحتوي الكاكا على مادة الزياكسانثين وهي إحدى أفراد عائلة فيتامينات ب المعقدة.
3. تعمل على تعزيز جهاز المناعة
تعد الكاكا إحدى الفواكه التي تعزز من صحة جهاز المناعة بشكل طبيعي، وذلك يعود لمحتواها العالي من فيتامين ج، إذ إن حبة واحدة من الكاكا تحتوي على 80% من حاجتك اليومية من فيتامين ج، كما يعمل فيتامين ج على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء عمومًا، والتي تعد خط الدفاع الرئيسي للجسم في مواجهة الميكروبات، والجراثيم، والالتهابات، والأمراض المعدية المختلفة.
4. محاربة الشيخوخة المبكرة
وذلك بسبب غنى فاكهة الكاكا بالفيتامينات خاصة فيتامين أ، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها من المركبات والعناصر التي تعد من ضمن مضادات الأكسدة فإن تناولها يساعد على التقليل من اضطرابات عمليات الأكسدة الداخلية، والتي يتسبب حدوثها في شيخوخة مبكرة للجسم.
5. تقوم بالسيطرة على ضغط الدم
حيث أن للبوتاسيوم الذي تحتوي عليه الكاكا دور كبير في خفض ضغط الدم، مما يزيد من كمية الدم المتدفق إلى كافة أجزاء ومناطق الجسم.
6. تساعد على التخفيف من فرص الإصابة بالأورام
إن تناول الكاكا قد يساعد على التقليل من فرص الإصابة بالأورام المختلفة، وذلك لاحتوائها على مركبات كيميائية تحفز موت خلايا الأورام، لذا قد يساعد تناول فاكهة الكاكا بانتظام على تقليص حجم الأورام في الجسم.
7. تعمل على تعزيز مستويات الطاقة في الجسم
تحتوي الكاكا على العديد من العناصر الغذائية التي لها القدرة على تعزيز مستويات الطاقة في الجسم ورفعها، ونحت العضلات.
8. تساعد في عملية الهضم
إن الكاكا مصدر ممتاز للألياف الغذائية، إذ تحتوي حبة الكاكا الواحدة على ما يقارب 20% من حاجة الجسم اليومية من الألياف، وتساهم الألياف الموجودة في الكاكا في تسهيل حركة القناة الهاضمة، وعمليات تصريف وإخراج الفضلات عبر البراز، وزيادة إفراز الأنزيمات الهاضمة، والتخلص من الإمساك.

أضرار الإفراط في تناول فاكهه الكاكا

1. يمكن أن تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الجسم، وذلك بسبب السكريات الموجودة بها.
2. يمكن أن يسبب تناولها على معدة فارغة أو زيادة في تناولها إلى الإسهال، لذلك يجب تناولها بكميات معتدلة ومحدودة.
3. تناول فاكهة الكاكا غير الناضجة، يمكن أن يؤثر على عملية الهضم.
4. الإكثار من تناول فاكهة الكاكا يمكن أن يؤدي إلى السمنة أو الزيادة في الوزن غير المحببة للبعض، وذلك بسبب النسبة العالية من السكريات الموجودة، بها مثل سكر الجلوكوز والفركتوز.
5. تجنب تناول الكاكا غير الناضج لأنه يحتوي على مستوى عال من التانين، مما يسبب الشعور بالجوع والخدر في الفم لبعض الوقت بعد تناول الفاكهة.
6. يمكن أن تسبب الحساسية، حيث تعد الحساسية الناتجة عن فاكهة الكاكا نادرة الحدوث، لكن قد تزيد فرصة الإصابة بها في حال كان الشخص يعاني من حساسية تجاه لقاح الأزهار.
7. يمكن أن تؤدي إلى النزيف، حيث أن فاكهة الكاكا تعمل على إبطاء عمل عوامل التخثر مما يزيد الفرصة في حدوث النزيف، لذا يجب تجنب تناولها قبل إجراء أي عملية جراحية بأسبوعين.


Advertising اعلانات

61 Views