فوائد فاكهة القشطة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2021 5:57 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:58
فوائد فاكهة القشطة

Advertising اعلانات

فوائد فاكهة القشطة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائدها للحامل وللأطفال ونشير إلى طريقة تناولها.

فوائد فاكهة القشطة

تفيد في مكافحة السرطانات

وجدت العديد من الدراسات العلمية أن فاكهة القشطة تحتوي على مركب كيميائي هام يدعى الأسيتوجنين (Acetogenin)، وهو مركب يتكون من سلاسل طويلة من الأحماض الدهنية التي تتميز بالعديد من الخصائص المقاومة لمرض السرطان.
للجنس
تمنح فاكهة القشطة الجسد كثير من الطاقة التي تمدّه بقوة لافتة أثناء ممارسة الجنس، كما أنها تعمل على تنشيط عمل الدورة الدموية في الجسم، ما يؤدي بدوره لوصول الدم للأعضاء التناسلية وتعزيز الأداء الجنسي.

خسارة الوزن الزائد
نظراً لأن القشطة غنية بالألياف الغذائية التي تشعر من يتناولها بالشبع ولفترة طويلة نسبيًا، فإن هذه الفاكهة تعد مثالية للراغبين بفقدان الوزن الزائد، إذ إن تناول فاكهة القشطة بانتظام يعمل كقاطع طبيعي للشهية، ويشعرك بفقدان الرغبة في تناول الطعام ولفترة طويلة.
علاج التهاب المفاصل والروماتيزم
تبعًا لبعض الدراسات فإن احتواء فاكهة القشطة على نسب مرتفعة من المغنيسيوم يساعد على الحفاظ على كميات الماء والسوائل في الجسم بنسب متوازنة ومثالية، الأمر الذي يساعد على تخليص المفاصل من الأحماض المتواجدة فيها، مما يقلل من الشعور بالألم وحدة الأعراض الأخرى المرافقة لأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل.
مفيدة لصحة الجهاز الهضمي
نظراً لأن القشطة تعد مصدر ممتاز للألياف الغذائية فإن تناولها يساعد على تحريك الفضلات في القناة الهضمية بشكل أكثر سلاسة، كما تساعد هذه الألياف على علاج الإمساك والتقليل من فرص الإصابة به والتقليل من فرص الإصابة بمتلازمة القولون العصبي كما تعد فاكهة القشطة المجففة علاجًا طبيعيًا ممتازًا لحالات الإسهال والزحار.
تحسين الحالة المزاجية
يعد تحسين الحالة المزاجية من فوائد فاكهة القشطة المهمة، حيث تحتوي فاكهة القشطة على كميات كبيرة من فيتامين ب6، وهو فيتامين معروف بخصائصه المميزة في تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة ومحاربة الاكتئاب.
تحسين صحة القلب
يساعد محتوى فاكهة القشطة من المغنيسيوم والبوتاسيوم على تحفيز عضلة القلب على الاسترخاء وتقوية الأنسجة المكونة لها، ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والتقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم والحفاظ على ضغط الدم في مستويات معتدلة، والتقليل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
الوقاية من مرض السكري
أظهرت العديد من الدراسات أن من فوائد فاكهة القشطة القدرة على الوقاية من مرض السكري، وذلك لقدرة هذه الفاكهة على تحفيز إنتاج الأنسولين في الجسم، وتعزيز قدرة العضلات على امتصاص حاجتها من الغلوكوز، ما يسهم في الحفاظ على نسب السكر في الدم ثابتة ومعتدلة.
مصدر مميز للطاقة
تعد فاكهة القشطة مصدرًا مثاليًا للطاقة، ويساعد تناول هذه الفاكهة على محاربة التعب والإرهاق، كما أن البوتاسيوم الذي تحتوي عليه فاكهة القشطة يساعد وبشكل كبير في مكافحة أي ضعف قد يصيب العضلات.
تعزيز صحة العيون
نظرًا لمحتوى فاكهة القشطة العالي من فيتامين أ، قد تسهم فاكهة القشطة في تحسين صحة عينيك ونظرك بشكل ملحوظ كما يقلل فيتامين ج المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة من فرص الإصابة بأمراض العيون المختلفة وتساعد فاكهة القشطة على التقليل من خطر الإصابة بمشكلات العيون التي تنشأ بشكل طبيعي مع التقدم في السن.
مهمة لصحة العظام
إن تواجد عناصر، مثل المغنيسيوم، والفسفور بنسب عالية في فاكهة القشطة يجعلها مفيدة وبشكل كبير لصحة العظام عمومًا.
دعم وتقوية جهاز المناعة
يساعد تناول القشطة على تقوية جهاز المناعة والتقليل من فرص الإصابة بالعدوى، وذلك بسبب محتواها العالي من فيتامين ج والذي يساعد على محاربة الأمراض ومكافحة العدوى والالتهابات.
الوقاية من فقر الدم
نظرًا لمحتوى القشطة العالي من الحديد والنحاس، فإن تناول هذه الفاكهة بانتظام يساعد على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي الوقاية من فقر الدم أو الأنيميا.

فاكهة القشطة للحامل

القشطة هي الفاكهة المعجزة أثناء الحمل ومن فوائدها مايلي:
فاكهة القشطة أثناء الحمل :
تساعد في تطوير دماغ الجنين وتقوم أيضا بتطوير الأعصاب والجهاز المناعي للطفل على نحو فعال والاستهلاك المنتظم للقشطة يقلل من مخاطر الإجهاض أثناء فترة الحمل . بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يقلل أيضا مدى الألم أثناء الولادة ويعتقد الخبراء أن seethaphal يمكن أن يكون البديل المثالي للحليب وبالتالي ، فإنه يجعل الخيار الأمثل لأولئك الذين لديهم حساسية لمنتجات الألبان والاستهلاك المنتظم للقشطة أثناء الحمل هو أفضل لخلق حليب الثدي أيضا .
فوائد القشطة للأم :
فاكهة القشطة مفيده أيضا بالنسبة للمرأة الحامل كما هو الحال بالنسبة للطفل . فهى يساعد المرأة على التعامل مع غثيان الصباح نتيجة لكونه أفضل مصدر لمضادات الأكسدة . كما أنه يساعد على محاربة الغثيان ، وخدر ، وتقلب المزاج والرغبة الشديدة في الغذاء خلال فترة الحمل  وبالتالي تناول القشطة أثناء الحمل يمكن أن تكون مفيدة من جميع الطرق حولها .

القشطة للأطفال

-المحافظة على صحة القلب والشرايين.
-تناول القشطة مع العسل تساعد في تعزيز صحة العظام والتخلص من مشاكل العظام المختلفة التي قد تصيب الأطفال.
-بناء أنسجة وخلايا العظام بشكل صحيح.
-علاج الاضطرابات المعوية التي قد تصيب الأطفال.
-طرد الغازات التي تتراكم في المعدة.
-حماية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية الخبيثة.
-تنشيط الجهاز المناعي في الجسم.
-علاج حالات الأطفال المصابين بسكري الأطفال، ويفضل مزج القشطة مع العسل لما لها من دور في تنشيط وتحسين معدل السكر بالدم.
-مزج العسل مع القشطة يعتبر مصدر غذائي متكامل ويساعد في نمو العظام والجسم، بالإضافة لدوره في التخلص من مجموعة مختلفة من المشكلات التي قد تعيق نمو الأطفال.

طريقة أكل فاكهة القشطة

-تعد فاكهة القشطة واحدة من أكثر أنواع الفواكه اللذيذة مع طعمها الكريمي، يمكن تبريدها وتناولها بملعقة وتتشابه نكهتها مع البابايا والمانجو والموز أو التفاح. إليكِ طريقة أكلها بطريقة صحيحة.:
-يجب تخزينها في درجة حرارة الغرفة حتى تصبح لينة، ثم تُحفظ في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أيام.
-قبل تناول القشطة، تخلصي من القشرة والبذور وقطعيها إلى قطع أو شرائح.
-يمكن إضافة قطع من فاكهة القشطة إلى سلطة الفواكه أو الزبادي أو الشوفان، كما يمكن استخدامها لتحضير أنواع العصائر أو السموذي.
-تحتوي بذور القشطة على مكونات ضارة وسامة تجعلها مناسبة للاستخدام في تصنيع المبيدات الحشرية، لذلك لا تعتبر صالحة للأكل.


Advertising اعلانات

232 Views