فوائد فاكهة التنين للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2021 3:14 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:48
فوائد فاكهة التنين للحامل

Advertising اعلانات

فوائد فاكهة التنين للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف أهم الفواكه المهمة للحامل ونصائح مختلفة لصحة الحامل.

فوائد فاكهة التنين للحامل

تزويد الجسم بفيتامين C
في الواقع يعتبر فيتامين C من المواد الأساسية التي تلعب دورًا في نمو العظام والأسنان واللثة بشكل صحي لدى الجنين، مما يجعل هذا الفيتامين ذو أهمية بالغة، وتشير مصادر تغذويّة إلى أنّ النظام الغذائي للمرأة الحامل يجب أن يحتوي على 70 ملليغرام من فيتامين C كحدٍ أدنى في اليوم، حيث تساعد فاكهة التنين على تزويد الجسم بجزء من هذه الكمية، وقد يساعد تناول بعض الأطعمة الأخرى الغنية بهذا الفيتامين مثل الحمضيات أو التوت على تزويد الجسم بالكمية اللازمة، ومن الجدير بالذكر أيضًا أنّ فيتامين C الموجود في فاكهة التنين يساهم في تعزيز الجهاز المناعي لدى الأم والوقاية من أنواع العدوى المختلفة، فهذا الفيتامين يحمي كريات الدم البيضاء التي تعتبر جزءًا من الجهاز المناعي من التلف.
تحسين عملية الهضم
تساعد فاكهة التنين على تحسين عملية الهضم كأحد فوائد فاكهة التنين للحامل، حيث يزود هذا النوع من الفاكهة الجسم بالألياف التي تساعد على تعزيز صحّة الأمعاء وتحسين عملية الهضم بشكلٍ عام، وبالتالي، فإنّ تناول كميات كافية من الألياف التي قد توجد في فاكهة التنين أو غيرها يساعد على الوقاية أو علاج الإمساك الذي قد تعاني منه النساء الحوامل، ويحتاج الأشخاص البالغين إلى كمية من الألياف تتراوح ما بين 21 إلى 38 غرام من الألياف يوميًا، وتحتوي كل 100 غرام من فاكهة التنين على 2.9 غرام من الألياف أي ما يعادل 11% من الكمية اليومية المطلوبة.
تزويد الجسم بالكربوهيدرات
فاكهة التنين من أحد المصادر الطبيعية للكربوهيدرات التي تعتبر من المصادر الرئيسة لتأمين الطاقة اللازمة لعملية نمو الجنين، حيث تحتوي كل 100 غرام من فاكهة التنين على كمية من الكربوهيدرات تتراوح ما بين 9 إلى 14 غرام، وتشير الدراسات إلى أنّ الحد الأدنى من الكربوهيدرات التي يجب تناولها يوميًا خلال فترة الحمل هو 135 غرام، وبالتالي، فإنّ تناول فاكهة التنين بالإضافة إلى بعض أنواع الأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات يساعد على تأمين الكمية اللازمة من الكربوهيدرات للمرأة الحامل، وبالإضافة إلى فوائد فاكهة التنين للحامل التي تم ذكرها، فإنّ فاكهة التنين تساعد على تزويد جسم المرأة الحامل بأنواع معينة من الدهون التي تساعد في تكون دماغ الجنين.

فواكه هامة للحامل


المشمش:
حيث يحتوي على فيتامين A وC وE، ويحتوي على والبوتاسيوم والكالسيوم المهم في بناء العظام ويحتوي أيضًا على الحديد الذي يحمي الطفل من الإصابة بالأنيميا. البرتقال: يعتبر مصدر غني بحمض الفوليك الذي يساعد على نموّ الأنبوب العصبي المهم خلال الأشهر الأولى من الحمل، ويحتوي على فيتامين C الذي يحمي الخلايا من التلف ويساعد على إمتصاص الحديد.
المانجا:
تحتوي على فيتامين C وفيتامين A الذي يعزّز المناعة ويحمي من التهابات الجهاز التنفّسي. الرمان: يحتوي على الكثير من العناصر كالبوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين K والحديد والألياف والبروتينات، وأشارت دراسة بأنّ شرب عصير الرمان يساعد في حماية المشيمة من الإصابات. الجوافة: تحتوي على كميات جيدة من فيتامين E وC وحمض الفوليك والأيزو فلافانويد والبولي فينول.
الموز:
يحتوي على فيتامين C وفيتامين B6 والألياف وعنصر البوتاسيوم المهم لصحّة القلب وتجديد الخلايا. التفاح: يحتوي على فيتامين A وC وعنصر البوتاسيوم، وبيّنت بعض الدراسات أن تناول التفاح أثناء الحمل يقلّل من إحتمالية إصابة الطفل بالتحسّس والربو.
العنب:
يحتوي على فيتامين C وK وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة والألياف والأحماض العضوية. التوت: يحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات الصحية والألياف.
الأفوكادو:
يحتوي على فيتامين C وE وK والأحماض الدهنيّة الأحاديّة غير المشبعة وعنصر البوتاسيوم والنحاس.
الكمثرى:
تحتوي على البوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف التي تساعد على حلّ مشكلة الإمساك في الحمل.

أهمية التغذية للحامل

-تُعدّ التغذية الصحيّة خلال الحمل مُهمّةً لصحّة كلٍ من الجنين والأم الحامل، فهي بحاجة للعديد من العناصر الغذائية، مثل؛ الحديد، واليود، والفولات، كما يساهم اتّباع نظامٍ غذائيٍّ متنوع يتضمّن المجموعات الغذائيّة الخمس؛ بتزويد الحامل بالكميات المُناسبة من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها لكل يوم.
-وتُعدّ الخضار والفواكه من الخيارات المُناسبة للحامل، فهي جزءٌ من النظام الغذائي المُتوازن، كما أنّها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المُهمة، مثل؛ فيتامين ج؛ الذي يُعدّ مُهمّاً لصحة عظام الجنين، وتصنيع الكولاجين الذي يُشكّل الأنسجة الضامّة في جسم الجنين، والبوتاسيوم؛ الذي يُساهمُ في تنظيم ضغط الدّم، والفولات الذي يُساهم في التقليل من خطر ولادة طفلٍ مصاب بعيوب الأنبوب العصبي، كما يُحسّن من وزن المولود عند الولادة

نصائح هامة للحامل

-تناول الخضار والفواكه؛ إذ تزوّد الحامل بما تحتاجه من الألياف والفيتامينات.
-تناول الحبوب الكاملة، مثل: الشوفان.
-تناول منتجات الحليب قليلة الدسم أو الخالية منه.
-شرب كميات كافية من السوائل، وخاصة الماء؛ حيث يساعد الماء على منع حدوث المشكلات الشائعة، مثل: الجفاف، والإمساك.
– الحد من تناول الكافيين، أو تجنّبه تماماً، وذلك لارتباطه بزيادة خطر حدوث الإجهاض.
-تجنّب الأطعمة التي قد تنقل الميكروبات، مثل: الجبن والحليب غير المبستر، والبيض النيئ، واللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً، واللحوم المصنعة.
– تجنّب تناول بعض أنواع الأسماك، إذ تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، الذي يسبب تلف دماغ الجنين، ومن الأمثلة على هذه الأسماك: سمك القرش، وسمك أبو سيف.


Advertising اعلانات

252 Views