فوائد غسول المرة للمهبل للبنات

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:45
فوائد غسول المرة للمهبل للبنات


فوائد غسول المرة للمهبل للبنات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ثم نذكر لكم طرق الحفاظ على صحة المهبل.

فوائد غسول المرة للمهبل للبنات

-يعمل المره على تطهير المنطقة الحساسة، وازالة الميكروبات والفيروسات.
-التخلص من الرائحة الكريهة الغير مستحبة.
-يساعد في التخلص من الالتهابات المهبلية، مهما كانت أسبابها.
-يساعد على تخفيف الآلام أثناء الدورة الشهرية، حيث يمكن للفتاة أن تغلي المر وتشرب منه.
أما عن طريقة استخدام المر للرحم والمهبل، فيمكنك عزيزتي الاستفادة منه بالطرق التالية
-تناولي خليط ملعقة صغيرة من مطحون المر والعسل الأبيض ذو الجودة العالية، وبعدها اشربي كوب من الماء قبل الخلود إلى النوم، ما يساعد ذلك على تنظيف الرحم خصوصا خلال الدورة الشهرية.
-انقعي مطحون المر في لتر من الماء الساخن لمدة ساعتين، استخدمي المنقوع كغسول للمهبل.
-اشربي منقوع مغلي المر مرتين يوميا لوقاية الرحم والمهبل والجسم بصفة عامة.

مخاطر استخدام الغسول للمنطقة الحساسة

يمكن أن تكون أضرار الغسول أكثر من منافعه للمنطقة الحساسة، وتعتمد احتمالية حدوث المضاعفات والتي قد يكون بعضها شديدًا على الأسباب التي تجعلكِ تقررين استخدامه، وتوجد بعض المخاطر لاستخدامكِ الغسول للمنطقة الحساسة، وفيما يأتي أبرزها
مشاكل الحمل:
الغسول ليس وسيلةً آمنةً من وسائل منع الحمل التي يمكنكِ استخدامها، إلا أنه يمكن أن يجعل استخدام الغسول الحمل أكثر صعوبةً إذا كنتِ تحاولين الحمل، أما إذا كنتِ حاملًا فقد تعانين من الولادة المبكرة، أو زيادة احتمالية حدوث الإجهاض، أو أن يكون حملكِ خارج الرحم.
قد يسبب الالتهابات:
يوجد اعتقاد خاطئ شائع بين النساء بأن الغسول يمكن أن يساعد على منع الالتهابات المهبلية أو التخلص منها، ولكنه على العكس تمامًا إذ يمكن أن يؤدي استخدامكِ الغسول المهبلي بانتظام إلى زيادة فرصكِ في الإصابة بالعدوى المهبلية، ويمكن أن يؤدي الإخلال بتوازن درجة الحموضة الطبيعي في المنطقة الحساسة لديكِ إلى الإصابة بعدوى الخميرة، أو التهاب المهبل الجرثومي، في الواقع أن النساء اللواتي يستخدمن الغسول أكثر عرضةً للإصابة بالتهاب المهبل بخمس مرات أكثر من النساء اللواتي لا يفعلن ذلك، ومن المرجح أيضًا أن يؤدي استخدامكِ للغسول إذا كنتِ تعانين من العدوى بالفعل إلى تفاقمها وانتشارها إلى أجزاء أخرى من الجهاز التناسلي لديكِ.
قد يسبب مرض التهاب الحوض:
عادةً ما ينتج مرض التهاب الحوض عن عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، كما يؤثر في الأعضاء التناسلية لديكِ، ويمكن أن يقلل من فرصكِ في الحمل، ويزداد خطر إصابتكِ بمرض التهاب الحوض بنسبة 73% إذا كنتِ تستخدمين الغسول يوميًا. قد يسبب التهاب عنق الرحم: يُعد التهاب عنق الرحم حالةً تنتقل عادةً عن طريق العدوى المنقولة جنسيًا، ويحدث عندما يتهيج عنق الرحم لديكِ أو يلتهب، ويمكن أن يسبب الحكة والألم والإفرازات المهبلية، ومن الممكن أيضًا أن يزيد استخدامكِ الغسول للمنطقة الحساسة إلى زيادة خطر إصابتكِ بالتهاب عنق الرحم.

كيفية الحفاظ على صحة المهبل

ترتبط صحة المهبل بكل العوامل التي ذكرناها في الفقرة السابقة، وعند الحفاظ على صحة المهبل يستمر شبابه معكِ بمرور السنوات، وهناك بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار للحفاظ على جلد المهبل في حالة شباب دائمة:
-لا تستخدمي الغسول المهبلي، المهبل ينظف نفسه بنفسه ولا يحتاج إلى مواد خارجية لتنظيفه، والمواد الكيميائية الموجودة في المطهرات المهبلية تؤثر على الجلد وتتسبب في تجعده، وهو ما يُظهر المهبل في صورة قد تبدو عليها الشيخوخة المبكرة.
-استخدمي المزلق الحميمي دائمًا مع الدخول في العلاقة، وخصوصًا إذا كان جسمك من النوع قليل الإفرازات، لكن احرصي على استخدام المزلق الحميمي الخالي من المواد الكيميائية، والذي يكون أغلب تكوينه من الماء كي لا يؤذي المهبل من الداخل.
في الحمل وبعد الولادة، واظبي على تمارين كيجل لإعادة شكل المهبل كما كان بالسابق، وخصوصًا بعد الولادة، فالمرور بولادة مرة تلو الأخرى يؤثر على الجلد ويؤي لترهله، وهو الأمر الذي يحتاج لتمارين تقوي العضلات في هذه المنطقة لشد الجلد مرة أخرى.
-حافظي على صحة ونظافة المهبل دائمًا، وخصوصًا وقت الدورة الشهرية، فالدم الفاسد الخارج من جسم يحمل الجراثيم والمواد التي تؤثر على صحة المهبل والجلد. لذا احرصي على تنظيف المنطقة بالماء وغسلها جيدًا مع كل مرة تدخلين فيها الحمام، وعند تجفيفها ابدئي من الداخل للخارج، مع تغيير الفوطة الصحية ثلاث مرات في اليوم على الأقل، وخصوصًا في أيام النزيف الشديد.
-ابتعدي عن تناول المضادات الحيوية دون وصفة طبية، فيجب أن يكون تناولها تحت إشراف الطبيب، إذ إن المضادات الحيوية تؤثر على صحة المهبل، فهي تقتل البكتيريا الجيدة الموجودة في الجسم، ما يؤثر على توازن المهبل ويزيد من احتمال حدوث التهابات

أطعمة تُحافظ على صحة منطقة المهبل

السكر والتهابات المهبل
بالطبع لا تستطيعين مقاومة الأطعمة الغنية بالسكريات مثل قطع الكيك أو الشوكولاتة، ولكن لابد من الحذر من تناول تلك الأطعمة بكميات كبيرة، لأنها قد تُزيد إحتمالية الإصابة بالتهابات المهبل.
نبات الهليون
لا يحظى نبات الهليون بشهرة كبيرة في مصر والدول العربية، ولكن هناك الكثير من الأماكن التي تقوم باستيراده والهليون من النباتات المفيدة جدًا والمغذية ولكنه مع الأسف يترك رائحة كريهة في الفم والمهبل، وعلى الرغم من أنها مؤقتة إلا أنه يُمكن أن يؤثر على معدل الحموضة في المهبل.
الأطعمة المقلية
بالطبع نعرف جميعًا كم المخاطر والأضرار الناتجة عن تناول الأطعمة المقلية، وعلى رأسها السمنة وارتفاع الكوليسترول وأمراض الأوعية الدموية ولكن تعتبر الأطعمة المقلية من أهم أطعمة تسبب التهابات المهبل البكتيرية وذلك لأنها تؤثر بالسلب على التوازن البكتيري في المهبل.
تناول القهوة بكثرة
أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول القهوة بكميات كبيرة يُزيد من مخاطر حدوث عدوى الخميرة المهبلية وذلك نتيجة تأثير مادة الكافيين التي تحتوي عليها القهوة بنسبة كبيرة، كما تظهر رائحة القهوة مع الإفرازات المهبلية.
الكربوهيدرات الغير مُعقدة
المقصود بالكربوهيدرات الغير مُعقدة هنا، الدقيق الأبيض ومُشتقاته، حيث وجد الباحثون أن كثرة تناول تلك الأطعمة يُزيد من نسبة السكر في الدم وهو الأمر الذي يترتب عليه زيادة احتمالية التعرض لعدوى الخميرة البكتيرية والتهابات المهبل.
تناول الأجبان
على الرغم من الحديث المتواصل على أهمية الزبادي والجبن كونهما من الأطعمة المفيدة لصحة المهبل إلا أن تناول الأجبان بكميات كبيرة يُزيد من احتمالية الإصابة بعدوى الخميرة عن طريق التأثير السلبي على البكتيريا الموجودة في المهبل.



2202 Views