فوائد غذاء ملكات النحل للعقم

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2020 3:01 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 1:06
فوائد غذاء ملكات النحل للعقم

Advertising اعلانات

فوائد غذاء ملكات النحل للعقم سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد غذاء ملكات النحل للعقم و للاطفال وللبشرة وفوائده العامة.

فوائد غذاء ملكات النحل للعقم

للنساء
-في دراسة أجريت باستخدام غذاء ملكات النحل كانت معدلات الحمل أعلى في المجموعات التي أعطيت المادة منها في مجموعات الدواء الوهمي، مما يشير إلى فائدة إيجابية على الصحة الإنجابية واحتمال الحمل.
-أظهرت الدراسات المعملية أن هناك بعض الفوائد المحتملة للخصوبة والقدرة على الإنجاب من غذاء ملكات النحل للنساء.
للرجال
-قامت دراسة نُشرت في عام 2010 ببحث آثار غذاء ملكات النحل على خصوبة الذكور حيث ارتفعت مستويات هرمون التستوستيرون إلى 143 بالمائة من المستويات الأولية وتحسنت الحيوانات المنوية بنسبة تصل إلى 18 بالمائة مع زيادة إنتاج الحيوانات المنوية الفعلية بنسبة تصل إلى 65 بالمائة بعد تناول غذاء ملكات النحل.
-نقص حمض الأرجينين الأميني يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال. يوجد كل من حمض الفوليك والأرجينين في غذاء ملكات النحل، لذلك قد يكون هذا هو الرابط لبعض التجارب السريرية الناجحة عند النظر في المادة وتأثيرها على الخصوبة.

فوائد غذاء ملكات النحل

يستخدم غذاء ملكات النحل لعلاج العديد من الحالات المرضية من بينها العقم كما أُشير سابقًا، وتتضمن فوائده الأخرى ما يأتي:
له تأثير مضاد للالتهاب ومضاد للأكسدة
أشارت العديد من الدّراسات إلى أنّ الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والمركبات الفينولية الموجودة في غذاء الملكات لها تأثير مضاد للأكسدة، كما أنّ هذا الغذاء يقلّل من الالتهابات.
مصدر لعناصر غذائية رئيسة
لم يُحدَّد التركيب الكيميائي الكامل لغذاء ملكات النحل، إلا أنّه يحتوي على الكربوهيدرات والماء والبروتين والدهون، ويحتوي على تسعة أنواع من البروتينات، وحمضين دهنين، وحمض ترانس 10 هيدروكسي 2 ديزنويك، وحمض هيدروكسي ديكانويك 10، بالإضافة إلى الثيامين، وحمض البانثونيك وحمض الفوليك، والبيوتين، وجميعها عناصر ضرورية للجسم.
التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب
ذلك لأنّ غذاء الملكات يقلل من مستويات الكوليسترول في الدّم، وقد أشارت دراسة إلى انخفاض مستويات الكوليسترول بنسبة 11%، و4% للكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين تناولوا 3 غرامات من غذاء ملكات النحل يوميًا.
تحسين قراءات ضغط الدّم
إذ إنّ البروتينات المحددة في غذاء ملكات النحل تُريح خلايا العضلات الملساء في الأوردة والشرايين، مما يقلل ضغط الدّم.
المساعدة على التئام الجروح
يفيد غذاء ملكات النحل سواءً عند تناوله فمويًا أو وضعه على الجلد في التئام الجروح وعلاج بعض الأمراض الجلدية الالتهابية؛ وذلك لتأثيره المضاد للبكتيريا، الذي يبقي الجروح نظيفةً وخاليةً من العدوى.
تنظيم مستويات سكر الدّم
لأنّ غذفوائد غذاء ملكات النحل للعقماء ملكات النحل يقلل من الإجهاد التأكسدي فهو ينظّم مستويات سكر الدّم من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي، كما يزيد حساسية الخلايا للأنسولين، وقد أوضحت دراسة انخفاض مستويات السكر لدى الأشخاص الذين تناولوه بنسبة 20%.
تعزيز وظيفة الدّماغ
تشير الدّراسات إلى أنّ لغذاء ملكات النحل دورًا في تعزيز صحة الدماغ وتحسين كفاءة الذاكرة.
مكافحة آثار الشيخوخة
من الممكن أن يبطئ غذاء ملكات النحل آثار الشيخوخة بطرق مختلفة، وتشير الأبحاث إلى أنّه يدعم زيادة إنتاج الكولاجين، ويحمي الجلد من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس.
صحة العيون
يزيد غذاء الملكات من إفراز الدّمع، وذلك مفيد جدًا لعلاج جفاف العيون، وأشارت دراسة إلى أنّ الأشخاص الذين تناولوه فمويًا زاد لديهم إفراز الدمع من الخلايا الدمعية، وهذا بدوره يخفف من جفاف العين.
دعم صحة الجهاز المناعي
يعزز غذاء الملكات استجابة الجهاز المناعي للعدوى الفيروسية والبكتيرية التي تصيب الجسم؛ وذلك لأنّ الأحماض الدهنية الموجودة فيه تقلل من احتمالية حدوث العدوى.
التقليل من الآثار الجانبية لعلاجات السرطان
تسبّب العلاجات الكيميائية والإشعاعية وغيرها من علاجات السرطان العديد من الآثار الجانبية السلبية، بما فيها حدوث مشكلات في القلب، والالتهابات، وقد أشارت بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أنّ غذاء ملكات النحل قلّل بنسبة كبيرة من تلف القلب الناتج عن العلاج الكيميائي للسرطان، بينما أشارت دراسة أخرى أُجريت على البشر أنّ تطبيق هذا الغذاء على الجلد موضعيًا يمنع التهاب الغشاء المخاطي، وهو أحد الآثار الجانبية لعلاج السرطان.

اثار جانبية لغذاء ملكات النحل

عادة يعتبر غذاء ملكات النحل أمن لمعظم الاشخاص اذا ما تم تناوله بكميات مناسبة وعن طريق الفم مع مراعات الحالة الصحية. وعادة ما يتم تحديد المدة الزمنية الامنة للاستخدام لكل منتج يحوي غذاء ملكات النحل أو لقاح النحل وحبوب اللقاح، مثل منتج  (Natumin Pharma)حددت مدة استخدامه الامنة بشهرين فقط.
في بعض الأحيان قد يعاني بعض الاشخاص من حساسية اتجاه غذاء ملكات النحل التي قد ينتج عنها ردود فعل  تشمل تورم في الحلق والربو نادرا ما يرافقها الام في المعدة ونزيف في القولون واسهال دموي. وأحيانا قد تكون خطر يهدد الحياة.
اما تطبيق غذاء ملكات النحل مباشرة على الجلد او على فروة الر أس فهو يعتبر بشكل عام امن. واحيانا قد تظهر بعض ردود الحساسية لدى بعض الاشخاص والتي تشمل الطفح الجلدي والالتهاب.

تركيبة غذاء ملكات النحل

في الحقيقة فإن تركيبة الغذاء الملكي معقدة جدا وطويلة إلى درجة إلى أنه لا يمكننا وضعها في هذه الصفحة وعموما عند تجميع المركبات يمكننا القول أنه يحتوي على الفيتامينات أ، ب، ج، د، هـ، كما يحتوي على بروتينات دهنية وإنزيمات وهرمونات وأملاح معدنية مثل المنغنيز والكالسيوم والكلوريد والصوديوم والبوتاسيوم والكبريت والفوسفور والألومنيوم والمغنيسيوم والسيليكون والحديد والنحاس والزنك، الكوبالت والسترونتيوم، الخ.
لكن المدهش أن العلم الحديث مازال لم يتمكن من تحليل وفهم 3% من تركيبة غذاء ملكة النحل وتبقى تركيبة هذه النسبة مجهولة الى هذه اللحظة.


Advertising اعلانات

432 Views