فوائد غذاء ملكات النحل على الريق

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 5 نوفمبر, 2020 5:43 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 3:52
فوائد غذاء ملكات النحل على الريق

Advertising اعلانات

فوائد غذاء ملكات النحل على الريق، واستخدامات صحية لغذاء ملكات النحل، وطريقة إنتاج غذاء ملكات النحل، ونبذة عن غذاء ملكات النحل، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد غذاء ملكات النحل على الريق

1.تعزز الجهاز المناعي
يحتوي غذاء ملكات النحل على العديد من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات التي تحمي الجسم من البكتيريا، وعند تناولها على الريق الكثير تعزز وتقوي من الجهاز المناعي للجسم، وتساعد في علاج أعراض البرد والانفلونزا مثل السعال والتهاب الحلق والاحتقان.
2.يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
تبين مؤخرا أن غذاء ملكات النحل يساعد على نشط الشرايين والأوردة في القلب، كما يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تصل إلى 10٪ خاصة عند تناوله بانتظام على معدة فارغة، يمكن أن يقلل مزيجه بالعسل والقرفة من خطر الإصابة بنوبات قلبية.
3.يساعد على فقدان الوزن
وهو من أفضل الطرق لتطهير الكبد وإزالة السموم وإزالة الدهون من الجسم، كما يساعد على فقدان الوزن والحصول على وزن مثالي كما يعتبر من المشروبات التي تساعد على الاسترخاء وتعطي الشعور بالراحة.
4.يهدئ من عسر الهضم.
بالنسبة لأولئك الذين يعانون من عسر الهضم فإن غذاء ملكات النحل يحتوي على خصائص مطهرة، ويستطيع تخفيف الحموضة في المعدة وتخفيف عسر الهضم ويساعد على التخلص من الغازات.
5.يعزز مستويات الطاقة
يحتوي غذاء ملكات النحل على توفر السكريات الطبيعية وتعتبر مصدرا صحيا للسعرات الحرارية والطاقة للجسم، كما تساعد على زيادة الطاقة ويحارب حالات الخمول.
6.تنشيط الذاكرة
يساعد تناول غذاء ملكات النحل على الريق على تنشيط الذاكرة، ويساعد على القدرة على التركيز والاستيعاب، لذلك ينصح الطلاب والتلاميذ بتناوله قبل الذهاب إلى المدرسة للحصول على المزيد من التركيز.
7.علاج الأنيميا
يساعد تناول غذاء ملكات النحل على الريق على زيادة مستويات كرات الدم الحمراء في الجسم، مما يساعد في علاج الانيميا وفقر الدم.
8.يزيد من معدلات الخصوبة
يساعد تناول غذاء ملكات النحل على زيادة معدل الخصوبة للنساء والرجال، حيث يساعد في تنشيط المبايض، ويحسن من القدرة الجنسية للرجال ويزيد عدد الحيوانات المنوية.
9.ذو تأثير مضاد للأكسدة والالتهاب
يُعتقد أن غذاء ملكات النحل يحد من الالتهاب والإجهاد التأكسدي، فقد أظهرت العديد من الدراسات التي أُجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن أحماضًا أمينيةً وأحماضًا دهنيةً ومركباتٍ فينوليةً معينةً موجودةً في غذاء ملكات النحل ذات تأثيرات قوية مضادة للأكسدة، كما تُظهر دراسات أخرى انخفاض مستويات المواد الكيميائية المؤيدة للالتهابات المنبعثة من الخلايا المناعية المعالجة بغذاء الملكات، لكن حتى الآن لا توجد أي دراسات بشرية حول هذه الفوائد.
10.قد يخفض ضغط الدم
قد يحمي غذاء ملكات النحل القلب والدورة الدموية عن طريق خفض ضغط الدم؛ إذ تُشير العديد من الدراسات إلى أنه يحتوي على بروتينات معينة تريح خلايا العضلات الملساء في الأوردة والشرايين؛ وبالتالي تخفض ضغط الدم، وفحصت دراسة حديثة أُجريت على الحيوانات أن مكملًا يجمع بين غذاء ملكات النحل مع مواد أخرى مشتقة من النحل تسبَّب بانخفاض كبير في ضغط الدم، ومع ذلك توجد حاجة إلى مزيد من البحث لفهم علاقة غذاء ملكات النحل بضغط الدم.
11.يعزز وظائف الدماغ
أسفرت إحدى الدراسات عن تحسن الذاكرة وانخفاض أعراض الاكتئاب في الفئران بعد انقطاع الطمث عند تناولها غذاء ملكات النحل، كما أظهرت دراسة أخرى على الحيوانات أن الفئران التي تناولت غذاء الملكات كانت أقدر على إزالة رواسب كيميائية معينة في الدماغ مرتبطة بمرض ألزهايمر، وتعزو معظم هذه الدراسات التأثير الوقائي على الدماغ والأنسجة العصبية إلى الخصائص المضادة للأكسدة لدى غذاء ملكات النحل، وعلى الرغم من أن هذه النتائج مشجعة، إلا أنه توجد حاجة إلى دراسات بشرية.

استخدامات صحية لغذاء ملكات النحل


1.يمكن تناوله في الصباح. بدلًا من القهوة أو الكعك أو الشوكولاتة التي غلبا ما تتسبب في انخفاض الطاقة.
2.يمكن تناول ملعقة صغيرة من غذاء ملكات النحل قبل تناول الوجبات الدسمة، وأفضل طريقة لإحباط عسر الهضم هو إضافة ملعقة صغيرة من كل من غذاء ملكات النحل والليمون إلى الماء الدافئ وتناول الخليط على معدة فارغة كل صباح.
3.يمكن أن يقلل مزجه بالعسل والقرفة من خطر الإصابة بنوبات قلبية، ويمكن تناوله يوميا عن طريق مزج ملعقة صغيرة من غذاء ملكات النحل مع ملعقة من العسل وملعقة من القرفة إلى كوب من الماء الدافئ وشربه على الريق يوميا.
4.شرب الماء الدافئ بالليمون والعسل مع اضافة ملعقة صغيرة من غذاء ملكات النحل على معدة فارغة أول شيء في الصباح، يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، وهو من أفضل الطرق لإزالة الدهون من الجسم.
5.لتحسين الجهاز المناعي يمكن اضافة ملعقة من غذاء ملكات النحل إلى ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله يوميًا على الريق مع إضافة كمية قليلة من عصير الليمون.

طريقة إنتاج غذاء ملكات النحل

ينتج غذاء ملكات النحل عن طريق تكرير حبوب اللقاح مع عسل النّحل داخل أجسام النحل التي يتراوح أعمارهم ما بين ثلاث إلى أربعةَ أسابيع فقط، وبعد عملية التكرير تعمل العاملات على إفراز الغذاء الملكي عن طريق الغدد البلعومية ثم يتم تقديمه إلى ملكات النّحل لكي تتغذى عليه.

نبذة عن غذاء ملكات النحل

هو مادة هلامية ينتجها النحل لإطعام الملكة وصغارها، ويُباع في كثير من الأحيان كمكمل غذائي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجسدية والمزمنة، ويتكون غذاء ملكات النحل من الماء والبروتين والكربوهيدرات والدهون، والتركيب الكيميائي الكامل له غير معروف، ولكن يعتقد أن آثاره الإيجابية على الصحة تنبع من البروتينات الفريدة والأحماض الدهنية، ويحتوي غذاء ملكات النحل على العديد من فيتامينات ب كالثيامين والبيوتين والنياسين وحمض الفوليك، وبعض المعادن النادرة


Advertising اعلانات

450 Views