فوائد عظم الحبار للطيور

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 1:49 - آخر تحديث :
فوائد عظم الحبار للطيور


Advertising اعلانات

فوائد عظم الحبار للطيور كما سنتحدث كذلك عن فوائد عظم الحبار للطيور وأين يوجد عظم الحبار ومن اين يستخرج عظم الحبار وكيف يتم تقديم عظم الحبار للطيور الحب؟ وما هو عظام السيبيا؟ وبديل عظام الحبار وسعر عظام السيبيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد عظم الحبار للطيور

1-مفيد لنمو العظام وقوتها وتقوية قشر بيض الطيور
2-مفيد لنمو الفراخ
3-يساعد على جهوزية الطائر
4-يحتوي على البروتين
5-تقوي المنقار و الاضافر و نموهما
6-مضاد لهشاشة العظام
7-غني جدا بالكالسيوم ويدخل في تركيبة الأنسجة و يعمل على إعطاء صلابة وقوة للهيكل العظمي للطائر، الأمر الذي يجعلها دائما في صحة سليمة قادرة على الانتاج وبدل الجهد خصوصا في رعاية فراخها ونجاحها , والمساعدة على تركيب البنية الجسمية للبادجي وغيره أيضا من فصيلة الببغاوات كالكوكتيل , والروز, والفشر , والغندور … وغيرها
8-مضاد لمرض الكساح
9-عظام السيبيا مهمة جدا في فترة القلش وتغيير الريش وتوقف الإنتاج حتى تعطي الطيور الصحة والقوة لبداية موسم إنتاج ناجح.
10-عظام السيبيا تجعل اناث طيور الزينة تبيض بيض سليم حيث أن عظام السيبيا تعطيها الكالسيوم اللازم لذلك.

أين يوجد عظم الحبار

طبعا الحبار معروف جدا ويسمى عند بعض الناس السبيط او الكليمارى او السيبيا وسوف اتكلم عنه اليوم عن عظام الحبار اللتى توجد على الشواطىء تقذفها الامواج ويكون فى هاذا الشكل الذي يشبه القارب.
توجد بالفعل عند العطار أو محل المستلزمات للحيوانات الأليفة

من اين يستخرج عظم الحبار

طائفة رأسيات الأرجل تشتمل على الحبابير ، والاخطبوطات، والنواتيّ ، للحبابير صدفة كلسية داخلية تسمى بلسان البحر (وهي عبارة عن صدفة كلسية داخلية تمتلئ فراغاتها بغاز وبتغيير كمية الغاز يستطيع الحبار أن يتحكم بالطفو والغوص). مدة حياتها تتراوح بين سنة إلى سنتين.

كيف يتم تقديم عظم الحبار للطيور الحب؟

يتم غسل عظام السيبيا بالماء ثم القيام بوضعه في الماء حتى يغلي لمدة عشر دقائق للقضاء على أي بكتيريا ضارة به.
تترك تحت أشعة الشمس طوال يوم حتى يزول منه كل الماء ثم تطحن على شكل غيار ثم تخلط مع البيض المسلوق أو خلطة الباتي.
غني بالكلس والمعادن والأملاح لذلك يسهل على الطيور تفتيته بسبب هشاشته، بالإمكان وضعه في القفص بشكل مستمر، حيث من الصعب ان يتلف او يتعفن ومن الأفضل وضعها في السقف تجنبا لتعرضها إبراز الطيور.

ما هو عظام السيبيا؟

عظام السيبيا هي عبارة عن عظم تكون موجودة في الحبار البحري أي تكون موجودة بداخله , في المناطق الساحلية أكثر تواجد لأن في مواسم الحبار البحري تجد بأن الشاطئ يمتلئ منها لهيك يقوم عدد كبير من المربيين باللجوء إلى الشاطئ من أجل جمعها , من ثم يقوم بتعريضها يومين لأشعة الشمس من أجل تكون جاهزة للاستخدام , وأكثر انتشار في المناطق الأسيوية , فلسطين , لبنان , مغرب , سوريا , الأردن , .وغيرها من المناطق الساحلية أي التي ترتبط بالبحر , وتكون غير مكلفة ومتوفرة بأعداد كبيرة .
عظام السيبيا او الكلس البحري (من عظام الحبار) من المصادر الأساسية التي تزود الطيور بالكالسيوم و بعض المعادن و الأملاح المعدنية حيث يحتوي على كالسيوم كاربونات , ملح الطعام ,كالسيوم فوسفات و ملح الماغنيسيوم.

بديل عظام الحبار

قشر البيض هو البديل لعظام السيبيا في حالة عدم توفرها , قوم أخي المربي بجمع قشر البيض بعد عمليات الطهي أو السلق وأطحنها بشكل مستمر لتصبح تشبه الرمل , من ثم قوم بخلطها بالبذور الأساسية , هيك راح تكون وجدت البديل عن السيبيا وراح تحرص على وجود الكالسيوم بجسم العصفور , ولكن أحرص أن تكون قد غسلت القشر بشكل جيد قبل طحنه من أجل تجنب أي فايروس أو ميكروب متواجد لضمان سلامة عصافيرك.

سعر عظام السيبيا

عظم الحبار رغم فوائده المتعددة الا أن سعره ليس بالغالي، يتراوح سعره من دولار الى 5 دولار.
وذلك حسب الأسباب التالية:
هناك بعض الدول التي دخل بيها أعلى يعني بالطبع سيكون السعر أغلى مثل دبي والسعودية، والكويت… أما مثل مصر والمغرب والسودان… السعر يكون أرخص ما يعادل 1 دولار للقطعة.
أحيانا بنفس الدولة قد يختلف السعر من مدينة لأخرى، وذلك حسب موقع المدينة، إذا كانت ساحلية على البحر فأكيد السعر سيكون أرخص من مدينة بعيدة عن البحر… لأن هناك تكاليف إضافية مثل الشحن والنقل.
الوفرة: في بعض المواسم قد يصبح السعر غالي حتى بالمدن التي لديها بحر ومحيطات، وذلك حسب مواسم توفر مخلوقات الحبار بالبحار.
الجودة:إذا كان عظم الحبار أبيض ونظيف سيكون سعره أغلى من لو كان لونه رمادي، لأن اللون الرمادي يدل على انه ليس طري أي له مدة تفوق ال 3 أسابيع.


Advertising اعلانات

212 Views