فوائد عصير زبيب

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:21 - آخر تحديث :
فوائد عصير زبيب


Advertising اعلانات

فوائد عصير زبيب نتحدث عنها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم اضرار الزبيب وباقة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد منقوع الزبيب وفي الختام نبذة مختضرة عن الزبيب تابعوا السطور القادمة.

فوائد عصير زبيب


1- تعزيز صحة القلب
شرب عصير الزبيب مفيد في الحفاظ على صحة القلب، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة حيث يعد الزبيب منخفض بالصوديوم، ويحتوي على مستويات جيدة من البوتاسيوم المهم لصحة الجهاز الدوراني، إذ إنه يعمل على استرخاء عضلات الأوعية الدموية بالتالي تقليل الضغط.
2- تحسين عملية الهضم
كما ذكرنا فإن عصير الزبيب يحتوي على مجموعة جيدة من الألياف الغذائية، وهي مفيدة لصحة عملية الهضم، حيث يعتقد أن شرب عصير الزبيب بشكل يومي من شأنه أن يساعد في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء وعملية الهضم.
3- التقليل من احتمالية الإصابة بفقر الدم
يحتوي الزبيب على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن بما فيها الحديد، بالتالي شرب عصير الزبيب من شأنه أن يساعد في التقليل من احتمالية الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
4-تعزيز القولون وحمايته
تعد الإصابة بمشكلات القولون المختلفة وأهمها القولون العصبي من المشكلات الصحية الشائعة، لكن من الممكن أن يساهم الزبيب في تقليل الأعراض المرافقة لها ويعود ذلك إلى مستويات الألياف الغذائية في الزبيب، والتي تمتاز بفوائدها الصحية على الجهاز الهضمي بشكل عام والقولون بشكل خاص، إذ إن تناول الزبيب سواء على شكل حبات أو عصير قد يساعد في تقليل أعراض القولون العصبي والإمساك، إلى جانب دوره في الحماية من سرطان القولون.
5- يساعد في محاربة العدوى
من فوائد عصير الزبيب الأخرى أنه يساهم في محاربة الإصابة بالعدوى، وذلك نتيجة احتوائه على مادة البوليفينول والتي تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة وهذا يعني أن شرب عصير الزبيب يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ومحاربة مسببات الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات.

اضرار الزبيب

1- يرتبط بالسمنة والسكري
مثل باقي أنواع الفواكه المجففة يحتوي الزبيب على كمية عالية من السعرات الحرارية، حيث يحتوي العنب مثل باقي الفواكه على نسبة عالية من السكريات الطبيعية وعند خضوعه للتجفيف فإن ثمار العنب تصبح أصغر حجمًا بسبب تجفيف محتواها من الماء، ولكنها في المقابل تبقى محتفظة بتركيز عالي من السكريات والسعرات الحرارية في حبات الزبيب الصغيرة ومن الجدير بالذكر أن ما نسبته 59% من حبة الزبيب الواحدة هو عبارة عن سكريات طبيعية، مثل: سكر الفركتوز، وهو أحد أنواع السكريات التي قد يكون لها العديد من الأضرار الصحية، مثل: السمنة، وأمراض القلب، والسكري من النوع 2، وهذه من أضرار الزبيب الخطيرة جدًا.
2- قد يسبب رد فعل تحسسي
قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه العنب والزبيب، لذا فإن قيام هؤلاء بتناول الزبيب أو العنب قد يحفز ظهور أعراض تحسسية مزعجة لديهم، مثل: صعوبات التنفس، والإسهال، والحمى.
3- رفع فرص الإصابة بتسوس الأسنان
يعد الزبيب أحد أنواع الأغذية التي قد تلتصق بطبيعتها بتجويف السن أثناء المضغ، وهذا النوع من الأغذية قد يبقى عالقًا بين الأسنان وفي تجويف السن لفترة طويلة نسبيًا، الأمر الذي قد يرفع من فرص حصول التسوسوتتوفر في الأسواق أنواع مختلفة من الزبيب، بعضها يتم تغطيته بطبقة من السكر أثناء عمليات التصنيع، كما هو الحال في الزبيب الذي قد يصادفك في عبوة رقائق الفطور، وهذا النوع تحديدًا يفضل تجنبه قدر الإمكان.
4- يمكن إدخال بعض المواد السامة للجسم
تنبع بعض أضرار الزبيب من احتوائه على بعض المواد الضارة التي قد تمت إضافتها إليه بقصد أثناء التصنيع، أو التي تسللت إليه دون قصد بسبب ظروف تخزين أو تصنيع غير صحية، مثل والمواد الحافظة التي تمنع تلف الزبيب بسرعة وتحافظ على لونه لأطول فترة ممكنة لجعله يظهر بصورة شهية تحفز على الشراء وبعض أنواع الفطريات والمواد السامة الأخرى التي قد تتسلل لحبات الزبيب نتيجة تخزينها في ظروف غير ملائمة.
5-يتسبب بمشكلات هضمية
يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذا فإن تناول كمية كبيرة منه قد يتسبب في ظهور العديد من المشكلات الهضمية، مثل النفخة والغازات والإسهال وتشنجات البطن ولكن يجب التنويه إلى أن هذا النوع من أضرار الزبيب لا يظهر عادة إلا في حال استهلاك كميات كبيرة من الزبيب، أما في حال تناول كميات معتدلة من الزبيب فقد لا يؤدي لظهور أي نوع من المشكلات الهضمية.

فوائد منقوع الزبيب

1-يمنع السرطان إن مضادات الأكسدة المتواجدة في الزبيب تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
2-يحسن حركة الأمعاء إن إحتواء الزبيب على الألياف فهو يساعد في تحسين الهضم ويمنع الإمساك وعسر الهضم فإن شرب منقوع الزبيب بانتظام يساعد في تحسين حركة الأمعاء.
3-يساعد في علاج العدوى حيث أن منقوع الزبيب يحتوي على مغذيات نباتية متعددة الفينول التي تعرف بمضادات الأكسدة المضادة للإلتهاب، فهذه المواد تعمل على إظهار خصائص مضادة للبكتريا وتساعد على تقليل خطر الإصابة بالحمى وتقتل البكتريا.
4-يساعد في تقليل الضعف الجنسي يحتوي الزبيب على حمض أميني يسمى أرجينين يعمل على زيادة الرغبة الجنسية ويحث على الإثارة، وهو مفيد للرجال ويستخدم لعلاج ضعف الانتصاب.
5-يغذي البشرة إن منقوع الزبيب يمنح طاقة عالية للجسم ويحمي الجلد من الداخل عن طريق حماية الخلايا من أي ضرر فهو مضاد للأكسدة ويمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجلد والكولاجين والإيلاستين.
6-يقوي الشعر يقوي منقوع الزبيب الشعر لاحتوائه للعناصر الغذائية المفيدة للشعر مثل فيتامين ب والحديد والبوتاسيوم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة اللازمة لتحسين حالة الشعر.
7-يخفف الألم إن منقوع الزبيب يعمل على تخفيف الألم المزمن وخاصة ألم المفاصل أو الألم الناتج عن أي أمراض أخرى.
8-يسيطر على مرض السكري أثبتت الدراسات أن منقوع ابزبيب يخفض الأنسولين، والذي ممكن أن يمثل خطورة على المرضى الذين يعانون من مرض السكري.
9-ينظم عمليتي الجوع والشبع حيث أن منقوع الزبيب يساعد في تنظيم إفراز هرمون الليبتين والجريلين، حيث أن هذان الهرمونان هما المسؤولان عن الجوع و الشبع.
10-يحسن الذاكرة إن منقوع الزبيب يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة بشكل كبير حيث أن هذه المواد تعمل على تحسين الإدراك والحفاظ على الذاكرة.

نبذة مختضرة عن الزبيب


-الزَّبِيِب هو العنب المجفف. وينتج في مناطق كثيرة من العالم، مثل فلسطين الأردن والولايات المتحدة وأستراليا وتشيلي والأرجنتين والمكسيك واليونان وتركيا وسوريا وإيران وتوغو وجامايكا وجنوب أفريقيا. يختار الزبيب من أنواع العنب ذي السكر العالي واللب المتماسك من ذوي البذر أو من العنب السلطاني عديم البذر، ويعتبر العنب الأبيض بأنواعه المختلفة من أفضل أنواع العنب الصالحة لصنع الزبيب، لكونه يمتاز بقشرته الرقيقة ونكهته الجميلة. يشكل 90% من وزن الزبيب السكريات. يجفف العنب في الشمس، أو في الظل بطرق خاصة فيصبح زبيباً.
-وفي المملكة المتحدة وأيرلندا ونيوزيلندا وأستراليا، تُخصص كلمة “زبيب” (raisin) للإشارة إلى العنب الكبير المجفف داكن اللون، بينما تُستخدم كلمة “سلطاني” (Sultana) للإشارة إلى العنب المجفف ذهبي اللون، أما كلمة “كشمش” (currant) فتستخدم للإشارة إلى عنب الكورنث الاسود المجفف عديم البذور الصغير.


Advertising اعلانات

45 Views