فوائد عصير المانجو

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2021 9:40 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:17
فوائد عصير المانجو

Advertising اعلانات

فوائد عصير المانجو نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كمت نتعرف على فوائده للحامل ونشير إلى أضرار فاكهة المانجو وكذلك فوائدها للأطفال.

فوائد عصير المانجو

صحة العين
المانجو يساعد في العناية العين ويحسن حدة الرؤية والبصر ، و يساعد أيضا في تقليل فقدان البصر المرتبط بالعمر والذي يحدث بشكل طبيعي بسبب الأكسدة. يعمل أحد مضادات الأكسدة المعينة الموجودة في عصير المانجو باسم زياكسانثين بمثابة نوع من الفلتر يقوم بفلترة الضوء الأزرق ، الذي يضر العين بشدة ويمكن أن يساعد في حماية من فقدان البصر.
وقاية من السرطان
يحتوي المانجو على المواد المضادة للاكسدة مثل كيرسيتين، يسوكيرسيترين وحمض الغال والتي تعمل على حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي، وسرطان الدم وسرطان البروستاتا.
مهم لمرض السكري
يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية و كمية كبيرة من الألياف ، والتي يمكنها تعويض كمية السكر التي يحتوي عليها. للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فقط تغلي 5-6 أوراق المانجو في وعاء، ويترك لمدة الليل كاملة يصفى ويشرب كوب في الصباح وهذا يساعد في تنظيم مستوى الأنسولين.
يثبت نسبة الكوليسترول
يحتوى عصير المانجو على مستوى عالي من فيتامين C البكتين والألياف التي تساعد على خفض مستوى الكولسترول في الدم. عصير المانجو الطازجة يعتبر مصدرا غنيا بالبوتاسيوم، وهو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد في التحكم في معدل و ضربات القلب وضغط الدم.
منظف للبشرة
يساعد عصير المانجو على تنشيط المسام ويضيف نضارة الوجه. كما ان عصير المانجو مناسبة لجميع انواع البشرة. يمنع انسداد المسام الذي يسببه مرض حب الشباب .كما يحتوي عصير المانجو ايضا على كميات كبيرة من فيتامين A و C ويمكن أن يساعد في تقليل أضرار أشعة الشمس على الجلد ، ويساعد على الحفاظ على جودة البشرة ، وكذلك يعزز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم.
يعزز الخصوبة والصحة الجنسية
يساعد عصير المانجو على تحسين الخصوبة والصحة الجنسية. الفيتامين E الذى يوجد بوفرة في عصير المانجو، يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية والصحة الجنسية مع البوتاسيوم الذي يمكن أن يحسن تدفق الدم مما يعظي فائدة الصحية للإنجاب بشكل كبير.
 فقدان الوزن
يحتوي عصير المانجو على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد الجسم على الشعور بالشبع. و تعزز وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق حرق السعرات الحرارية الإضافية، مما يساعد في انقاص الوزن.
يدعم صحة العظام
يحتوي عصير المانجوعلى مصدر مهمًا لفيتامين K ، وهو عنصر أساسي في مساعدة أنسجة العظام على تحقيق الكثافة المثلى. يلعب فيتامين K دورًا مساندًا في دعم امتصاص الكالسيوم إلى جانب فيتامين D ، ويرتبط باحتمالية انخفاض التعرض لكسور العظام في المستقبل.

عصير المانجو للحامل

محاربة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
يعتبر فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أحد أكثر الأمراض شيوعًا فترة الحمل، تعد عصير المانجو من الفاكهة الغنية بالحديد.
مصدر مهم للفوليك أسيد
يعد حمض الفوليك مهم جدًا للحامل خصوصًا في الثلث الأول من الحمل، فتناوله يقي من العيوب الخلقية التي قد يولد بها الجنين، و مما يدعو للسرور أن عصير المانجو غني بالفوليك أسيد.
تخفف من الإمساك لدى الحامل
تعاني العديد من النساء أثناء فترة الحمل من الإمساك، يعد عصير المانجو مصدر غني بالألياف التي من شأنها تخفيف أو الوقاية من الإمساك الذي قد يصيب الحامل.
مضاد للأكسدة
تعتبر عصير المانجو مصدر غني بمضادات الأكسدة لاحتوائها على فيتامين سي مما يمنع تلف الخلايا في الجسم، أيضًا قد تحمي الأم من ولادة مبكرة بسبب عملها كمضاد للأكسدة.
تساعد في نمو النظام العصبي لدى الجنين
تقوم عصير المانجو بتعزيز نمو النظام العصبي لدى الجنين فهي تعتبر مصدر مهم لفيتامين B6.
تستطيع تعزيز نمو العظام لدى الجنين
تستطيع عصير المانجو تعزيز نمو العظام كما و تدعيم النظر لدى الجنين بسبب احتوائها فيتامين أ.
تستطيع تخفيف أعراض الغثيان والدوار الصباحي
أحد أكثر أعراض الحمل انتشارًا بين النساء هوالغثيان والدوار فترة الصباح، تستطيع عصير المانجو التخفيف من هذه الأعراض لكونها مصدر مهم لفيتامين B6.

أضرار فاكهة المانجو

-يُحذر تناول المانجو على المصابين بالعديد من الأمراض التي منها السمنة والسكر والبقع المتناثرة على الجسد، فضلاً عن الذين يعانون من الأمراض الجلدية؛ فهي ذات تأثير سلبي على صحتهم، كما أنها تتسبب في الحساسية الشديدة.
-قد يشعر البعض بعد تناولها بألم في البطن، وضيق في التنفس، وتورم في الفم، وجفاف في اللسان والعينين.
-تثير ظهور البثور على الوجه، كما أنها تؤدي إلى الإصابة بأمراض الجلد التي تنتج عن تراكم السكر في الدم، فضلاً عن أثرها الصحية السلبية على مرضى الربو.
-تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، لذا فهي التي لها تأثيرات غير محمودة على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكُلى.
-يزيد تناول المانجو من التحسس، فضلاً أن تناولها يساعد على الإصابة بحساسية اللاتكس.
-يعاني البعض من ارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة لتناولها، إذ أنها تُصيب السيدات الحوامل بمرض السكري، في حال تناولها بكميات كبيرة.

المانجو للأطفال

تحسين الهضم:
تحتوي المانجو على الألياف التي تساعد طفلك الرضيع على الهضم، كما تحتوي على إنزيمات هاضمة، تساعد هذه الألياف والإنزيمات على تحسين الهضم خاصة هضم البروتين، كما تساعد على الوقاية من الإمساك.
تقوية النظر:
تحتوي المانجو على فيتامين “أ”،
وهو أحد الفيتامينات المهمة لصحة العين والرؤية الجيدة، ويقي فيتامين “أ” من مشكلات جفاف العين والعمى الليلي، قطعة صغيرة من المانجو قد تكون كافية لتوفير ربع احتياجات طفلك اليومية من فيتامين “أ”.
تطور مخ الطفل:
تحتوي المانجو على الجلوتامين، كما تحتوي على فيتامين “ب6″، هذه المواد لها دور في تقوية الذاكرة وتحسين الوظائف العقلية.
الحفاظ على بشرة الطفل: فيتامين “أ” الموجود في المانجو له دور كبير في تنعيم البشرة وترطيبها، كما أن له دور في الوقاية من الالتهابات.
تقوية المناعة:
تحتوي المانجو على كميات كبيرة من فيتامين “ج”، كما تحتوي على البيتاكاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة، تساعد هذه المواد على تقوية مناعة طفلك ضد الأمراض المعدية.
زيادة الوزن الصحية:
إذا كان طفلك يعاني من النحافة، فقد تساعده المانجو على اكتساب بعض الوزن الصحي، إذ إنها فاكهة عالية السعرات الحرارية والكربوهيدرات الصحية وقليلة الدهون.


Advertising اعلانات

361 Views