فوائد عصير الشمندر والجزر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2021 4:19 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:28
فوائد عصير الشمندر والجزر

Advertising اعلانات

فوائد عصير الشمندر والجزر، وطريقة عمل مشروب الشمندر بالجزر، والقيمة الغذائية في الشمندر، والقيمة الغذائية في الجزر، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد عصير الشمندر والجزر

1. خفض ضغط الدم
يحتوي الشمندر على مركبات النيترات والتي تتحول عند هضمها واستهلاكها إلى أكسيد النترات، والذي بدوره يعمل على توسع الشرايين وإرخائها، وبالتالي خفض ضغط الدم وتسهيل تدفق الدورة الدموية في الجسم.
2. إبطاء وتيرة تقدم مرض الخرف
تبعًا لبعض الدراسات فإن النترات الموجودة في عصير الشمندر قد تحسن تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن خصوصًا، ما قد يبطئ من وتيرة تقدم مرض الخرف وأمراض الدماغ والأعصاب الأخرى.
3. منح البشرة نضارة فائقة
يعمل عصير الشمندر على تنقية الدم من الشوائب والسموم، الأمر الذي يساعد على جعل البشرة تبدو في أفضل مظهر ويزيد من رونقها.
كما يحتوي عصير الشمندر على فيتامين ج الهام لتنقية البشرة وحمايتها من التصبغات الجلدية.
4. تعزيز الطاقة والقدرة على التحمل
من فوائد عصير الشمندر احتوائه على مركبات النيترات والبيتالين، والتي تعمل على توسعة الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم في الجسم بشكل عام، ما يزيد من النشاط ويرفع كذلك من مستويات الطاقة في الجسم والقدرة على التحمل.
تناول عصير الشمندر صباحًا قد يكون من أفضل الطرق لإيقاظ جسمك، كما ينصح بتناوله مع التمرينات الرياضية لتحقيق الاستفادة القصوى.
5. تحسين الهضم
نظرًا لغنى عصير الشمندر بالألياف فإن تناوله يساعد على تنظيم عملية الهضم وتحسينها، كما يساعد على الوقاية من الإمساك.
والشمندر غني بمادة البيتالين التي تعمل على تحسين عملية الهضم عمومًا.
6. الحماية من فقر الدم
من فوائد عصير الشمندر احتوائه على كميات كبيرة من الحديد، والذي يساعد الحصول عليه بكميات كافية ومناسبة على الوقاية من الأنيميا ومنع الإصابة بفقر الدم، وتعزيز عمليات تجدد خلايا الدم.
كما أن فيتامين ج الموجود في عصير الشمندر يعمل بشكل طبيعي على تعزيز امتصاص الحديد بشكل مثالي.
7. تعزيز صحة القلب ومنع تكون الجلطات
يحتوي عصير الشمندر على البيتالين الذي يعد أحد المواد الهامة لخفض مستويات الهوموسيستين في الجسم بشكل طبيعي، فارتفاع مستويات الهوموسيستين في الجسم يتسبب بالعديد من المشكلات الصحية لجهاز الدوران.
كما أن المستويات العالية من البوتاسيوم التي يحتوي عليها عصير الشمندر تساعد على خفض فرص الإصابة بالجلطات وأمراض القلب عامة.
8. الحفاظ على وزن صحي
يحتوي عصير الشمندر على كمية منخفضة جدًا من السعرات الحرارية وكمية تكاد تكون معدومة من الدهون، لذا يعد خيارًا مثاليًا كنوع من العصائر التي تزود الجسم بالطاقة والمواد الغذائية مع بداية اليوم خصوصًا.
9. الوقاية من السرطان
يكتسب الشمندر لونه الرائع من أحد أنواع مضادات الأكسدة الهامة المتواجدة فيه والمدعوة بالبيتالينات، وهذا النوع من مضادات الأكسدة بشكل خاص قد يحمي الجسم من بعض أنواع الخلايا السرطانية.
10. حماية وتحصين الكبد
إذا أصبح الكبد لديك منهكًا ومرهقًا جدًا فإن هذا قد يؤدي للإصابة بتشمع أو تليف الكبد، ومن الممارسات والأسباب التي قد تتعب كبدك ممارسة حمية غذائية فقيرة بالعناصر المهمة، والإفراط في شرب الكحوليات، والتعرض لمواد سامة.
يحتوي عصير الشمندر على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وفيتامين ج، وفيتامين أ، والحديد، إضافة إلى مادة البيتالين، ما يساعد في التقليل من الالتهاب ومحاربة تأثير التأكسد الإجهادي، وهذا يؤدي لتعزيز قدرة الكبد على مقاومة تراكم الدهون والسموم، وهي من فوائد عصير الشمندر الهامة.
11. مصدر جيد لحمض الفوليك
يعد حمض الفوليك من العناصر الغذائية الهامة لمنع إصابة الأجنة بأية عيوب خلقية، كما أنه يساعد على خفض فرص حصول ولادة مبكرة للطفل.
لذلك ينصح النساء في سن الخصوبة بتناول الشمندر وعصيره وتضمينه بشكل مناسب في حميتها الغذائية باعتباره مصدر جيد لحمض الفوليك.
12. المساعدة على خفض الكولسترول
إذا كنت تعاني من ارتفاع الكولسترول فربما عليك التفكير في تضمين الشمندر وعصير الشمندر في حميتك الغذائية، فقد وجدت بعض الدراسات أن خلاصة الشمندر تساعد على خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، ورفع مستويات الكولسترول الجيد.

طريقة عمل مشروب الشمندر بالجزر


نقدم طريقة عمل عصير البنجر مع الجزر، حيث يعتبر مشروب البنجر مع الجزر مفيد لصحة الجسم عامة، ولصحة العين والعظام خاصة؛ نظراً لاحتواء الجزر على نسبة عالية من فيتامين أ، وكذلك الشمندر، ويعد هذا الفيتامين أحد أهم الفيتامينات اللازمة لصحة العين والنظر، وتقليل خطر الإصابة بأمراض العين المختلفة، كما أن هذا المشروب غني بالكالسيوم والبوتاسيوم اللازمين لتكثيف العظام، وبناء العضلات، وتقليل خطر الإصابة بأمراض العظام، وعلى رأسها هشاشة العظام، أو الالتهاب الروماتويدي، وفيما يلي نتعرف على طريقة عمل مشروب الشمندر مع الجرز، ومكوناته الأساسية:
المكونات
– عصير برتقال فريش مصفى.
– 2 حبة جزر مسلوق.
– 2 حبة بنجر مسلوق.
– معيار من الماء.
– سكر أو عسل نحل (حسب الرغبة).
طريقة التحضير
1. في الخلاط الكهربي نقوم بخلط البنجر والجزر المسلوق.
2. نضيف عصير البرتقال ونستمر في الخلط.
3. نضيف السكر أو العسل حسب الرغبة.
4. نضيف الماء حسب احتياج العصير.

القيمة الغذائية في الشمندر


يعد الشمندر بمثابة مصدر جيد لحمض الفوليك، وفيتامين ب. تحتوي كل حصة من هذه الخضروات على 17 في المائة من الكمية الموصى بها يوميًا من هذا الفيتامين بناءً على 2000 من السعرات الحرارية ، مما يجعل الشمندر خيارًا جيدًا إذا كنتي امرأة تخطط للحمل – يساعد الفولات في منع تشوهات الولادة الشوكية. بالإضافة إلى ذلك، تحصل على 5 في المائة من فيتامين (ج) الذي تحتاجه يوميًا وكميات أقل من فيتامين (أ) ، والثيامين ، والريبوفلافين ، والنياسين ، وفيتامين (ب 6) وحمض البانتوثنيك.

القيمة الغذائية في الجزر


تتكون الكربوهيدرات الموجودة في الجزر من النشا والسكر مثل الجلوكوز والسكروز، بالإضافة إلى الألياف، وتشكل الألياف الذائبة النسبة الأكبر من الألياف الموجودة في الجزر وأهمها البكتين والسليلوز.
العناصر الغذائية الصغرى في الجزر: يزود نصف كوب من الجزر المقطع الجسم بكامل احتياجاته من فيتامين أ تقريباً، كما يعتبر مصدراً جيداً للثيامين والنياسين وفيتامين ب6 والفولات والمنغنيز وفيتامين ج وفيتامين ك والبوتاسيوم، ويتكون الجزر من ما نسبته 86-95% ماء، ونسبة قليلة جداً من الدهون والبروتين.


Advertising اعلانات

380 Views