فوائد عصير الشمام بالحليب

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 6 يناير, 2021 5:20 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 6:22
فوائد عصير الشمام بالحليب

Advertising اعلانات

فوائد عصير الشمام بالحليب نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا ونقدم لكم أيضا أهم فوائد الشمام الصحية ونبذة مختصرة عنه تابعوا السطور القادمة.

فوائد عصير الشمام بالحليب

خفض خطر الإصابة بالسرطان
يمتاز الشمام باحتوائه على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي قد تسبب الإصابة بالسرطان و تناول عصير الشمام بالحليب بانتظام من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان وخاصة سرطان الأمعاء والجلد.
التقليل من ألم الدورة الشهرية
إن كنت تعانين من الأعراض المؤلمة المرافقة للدورة الشهرية، فقد يساعدك تناول عصير الشمام في تخفيفها فيعمل عصير الشمام بالحليب على تنظيم تدفق الدورة والتقليل من التشنجات المرافقة لها.
المساعدة في علاج الإمساك
يساعد محتوى الشمام من الماء والألياف الغذائية في التقليل من مشكلة الإمساك في حال الإصابة بها وحمايتك منها أصلًا فالأمر ذاته ينطبق على تناول عصير الشمام بالحليب
يحمي العينين
من أهم الفوائد المرتبطة بتناول عصير الشمام بالحليب هو قدرته على حماية العينين من الإصابة بالمشاكل الصحية المختلفة وتعود هذه الفائدة على احتواء الشمام على مادة البيتا كاروتين المهمة للحفاظ على صحة العينين.
يحتوي على عناصر غذائية مفيدة
يحتوي عصير الشمام بالحليب على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، كفيتاميني “أ” و”ج”، المفيدين في تقوية الجهاز المناعي، وحماية الجسم من العدوى والالتهابات المختلفة.
يشعرك بالشبع
الألياف التي يحتوي عصير الشمام بالحليب تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، لذا فهو من الفاكهة التي يفضل تناولها عند الرغبة في إنقاص الوزن.

أهمية تناول الشمام

علاج مشاكل الحيض :
بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من تدفق شديد في الدم اثناء فترة الحيض فان شرب عصير الشمام يعمل علي الحد من هذا التدفق ويمنع الجلطات ايضا .
علاج تشنجات العضلات :
من المعروف ان تقلصات العضلات تحدث نتيجة نقص في البوتاسيوم وشرب عصير الشمام يمنع حدوث هذه التشنجات العضلية .
للحمل :
وجود نسبة عالية من حمض الفوليك داخل فاكهة الشمام يمنع ظهورعيوب الجهاز العصبي في الاطفال داخل الرحم
للجلد :
يحتوي الشمام على مادة الكولاجين, و هي عبارة عن مركب بروتيني يؤثر بشكل ايجابي على سلامة بناء الخلايا في الانسجة المتضررة , وتعمل تلك المادة على شفاء الجروح بشكل سريع  وتناول الشمام ايضا يعمل على ترطيب البشرة و منعها من الجفاف .
الاقلاع عن التدخين :
مكونات الشمام الطبيعية والمعادن الموجودة في هذه الفاكهة الرائعة تساعد الجسم على التعافي من النيكوتين فالذي يحدث كالاتي انه بينما تحاول الاقلاع عن التدخين يحدث انسحاب لهذه المادة ويساعد علي استبدالها بمادة بيتا كاروتين .
التخلص من الاجهاد :
دخول مادة البوتاسيوم في تكوين الشمام يجعله الفاكهة المثالية التي يمكن تناولها عند الشعور بالقلق والتوتر الناتج عن الاجهاد وضغوط الحياة حيث يعمل على تعزيز امدادات الاكسجين الى المخ ، والتي تساهم في الشعور بالاسترخاء وتعزيز التركيز واعادة توازن الجسم ونبض القلب وينظم ايضا توازن الماء في الجسم .
علاج لاحتباس الماء :
ان احتباس الماء في الجسم يعد مشكلة لدي العديد من الاشخاص وغالبا ماتواجه هذه المشكلة الحوامل ولكن مع الشمام تستطيع التغلب علي هذه المشكلة فهو يساعد جسمك علي اخراج الصوديوم الزائد وبالتالي يخفف من احتباس الماء في الجسم .
للجهاز الهضمي :
يعمل الشمام على تحريك الامعاء , فعندما تواجهين مشكلة في الهضم ينصح بتناول الشمام, و يعود السبب الى نسبة الماء العالية الموجودة في الشمام , وايضا وجود المعادن في هذه الفاكهة تقلل حموضة المعدة كثيرا .
انقاص الوزن :
يعتبر الشمام من افضل الخيارات التي تنقص وزنك بشكل سريع وذلك لانه لا يحتوي علي الدهون والكوليسترول ويحتوي علي نسب قليلة من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الماء لكي تشعرين بالشبع .
تصلب الشرايين :
حصول الجسم علي فيتامين C المتوفر بكثرة في ثمرة الشمام يؤخر من تطور تصلب الشرايين .
الوقاية من السرطان :
احتواء الشمام علي فيتامين C ومادة الكاروتين يستطيع ان يعطي الجسم العديد من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد علي قتل خلايا السرطان قبل تشكلها وانتشارها ، فشرب عصير الشمام بانتظام له عامل اساسي في عدم انتشار السرطان خاصة سرطان الامعاء وسرطان الجلد .
تحسين الرؤية :
فيتامين A الموجود في الشمام يساعد على تحسين كفاءة العين وبالتالي تحسين الرؤية عموما .
علاج وارتفاع ضغط الدم :
الشمام يساعد كثيرا في خفض ضغط الدم بطريقة طبيعية لاصحاب الضغط المرتفع
للجهاز المناعي :
احتواء الشمام على نسبة كبيرة من فيتامين C يساعد على تقوية جهاز المناعة عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء وهي المسؤولة عن قتل الفيروسات والبكتيريا ومنعها من دخول الجسم، وبذلك فهو يقي الانسان من العديد من الامراض المعدية .
لعلاج الارق :
يحتوي الشمام على مركب خاص يخفف توتر الاعصاب والقلق ويجعلك تشعر بالهدوء .
علاج مشاكل الحيض :
بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من تدفق شديد في الدم اثناء فترة الحيض فان شرب عصير الشمام يعمل علي الحد من هذا التدفق ويمنع الجلطات ايضا .

نصائح استهلاكية للشمام

– ترك الشمام في درجة حرارة الغرفة لبضعة ايام حتي تكون مليئة بالعصارة اكثر ثم وضعها في الثلاجة للتخزين .
– ينبغي ان نلف ثمرات الشمام ونخزنها في الثلاجة اذا لم يتم استهلاكها علي الفور , ويفضل ان تؤكل طازجة بالطبع قدر الامكان .
– عند الحصول علي عصيرالشمام يجب ان نعصر معه القشرة ايضا ولا نرمي اللب ابدا , وذلك للحصول علي الفائدة كاملة.
– اختيار الشمامة التي تكون متماسكة وليست صلبة ولا تشتري الثمرة التي تكون مفرطة النضوج التي تكون طرية .
– ويجب ان تكون ثمرة الشمام ثقيلة ، وذلك يعني انها مليئة بالماء وجيدة للعصير كما انها يجب ان تكون لها رائحة مميزة تشبه المسك .
– تأكدي من غسل وفرك الثمرة جيدا تحت الماء الجاري قبل تقطيعها واستخدامها وذلك لانها تتعرض اثناء زراعتها للعديد من الاتربة والاوساخ وتصبح ملوثة .

نبذة عن الشمام

الشمام يُعرف الشمّام بأسماء عديدةٍ، مثل: السّويهلة، والقاقون، وكانتلوب، واسمه العلمي Cacumis melo، وينتمي إلى الفصيلة القرعية وهي نفس الفصيلة التي ينتمي لها كلٌّ من الخيار، والقرع، وغيرها، وهو أحد أنواع الفواكه الصّيفية المُتّصلة بالبطيخ،ويمتلك قشوراً خشنة شبكية المظهر، ولُبّاً برتقاليّ اللون، ويُزرع الشمّام بشكلٍ أساسيّ في أوروبا، في المواسم الدافئة، وهو ينمو بشكلٍ أفضل عند درجات الحرارة التي تتراوح ما بين 18.3 إلى 23.8 درجة مئوية ومن الجدير بالذكر أنَّ بعض الدول تُطلق على الشمام اسم البطيخ الأصفر، إلّا أنّ البطيخ الأصفر في الحقيقة يُعدّ نباتاً مختلفاً.


Advertising اعلانات

611 Views