فوائد عصير الخيار

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 3:45 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:31
فوائد عصير الخيار

Advertising اعلانات

فوائد عصير الخيار وطريقة استخدامه سوف نتحدث في هذا المقال عن عصير الخيار وفوائده واضراره.

فوائد عصير الخيار

فقدان الوزن
يمكن الحصول على 15 سعرة حرارية لكل 100 غرام من الخيار، ولذلك فإن الخيار من أعظم الخضروات بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم، كما أنه يعزز عملية الهضم والتمثيل الغذائي، وزيادة قدرة الجسم على حرق الدهون، وخلط عصير الكرفس وعصير الخيار يساعد بنسبة كبيرة على انقاص الوزن .
خفض ضغط الدم المرتفع
البوتاسيوم أيضا مفيد جدا للقلب ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. وذلك من خلال مواجهة الآثار السلبية للصوديوم، فإذا تناولت الكثير من الأغذية المالحة، فغنه عليك موازنته ببضعة أكواب من عصير الخيار .
الحفاظ على ترطيب الجسم
الحصول على البوتاسيوم، واحدة من الفوائد الصحية لعصير الخيار حيث أنه عنصر رائع لمعالجة الجفاف، ويمكن استبدال المشروبات الرياضية السكرية بعصير الخيار الطبيعي والصحي
محاربة الالتهابات
شرب عصير الخيار يعمل على علاج التهاب المفاصل عن طريق التخلص من حمض اليوريك، كما انه يقلل من الالتهابات الناجمة عن مشاكل مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل .
تطهير الجسم
الخيار مدر طبيعي للبول، وهذا يعني أنه يسبب لك التبول أكثر من المعتاد، وهذا يشجع الجسم على التخلص من السموم والفضلات الأخرى على أساس أكثر انتظاما .
تحفيز نمو الشعر
شرب عصير الخيار بإنتظام يساعد في علاج الصلح، حيث أنه يحتوي على السليكون والكبريت، وكلاهما عنصران أساسيان في تحفيز نمو الشعر .
الحصول على بشرة نضرة وصحية
واحدة من الفوائد الصحية الكبيرة لعصير الخيار هو أنه علاج رائع لمشاكل البشرة، حيث ان استخدام عصير الخيار موضعيا على البشرة يساعد في منع البثور، والرؤوس السوداء، والتجاعيد، وحب الشباب ومختلف الأمراض الجلدية الأخرى.
تقوية العظام
الخيار غني بالكالسيوم الذي يعزز نمو العظام بصحة جيدة، ويقوي بنائها الداخلي مما يقلل من خطر أمراض العظام .
علاج حروق الشمس
اذا قضيت وقتا طويلا في الشمس، فإن بشرتك تصاب ببعض اللسعات، لذلك عليك شرب عصير الخيار، وكذلك فرك عصير الخيار على المنطقة المصابة، حيث أن مكونات التبريد في الخيار تسرع من عملية الشفاء.
غني بالكثير من الألياف الغذائية
عصير الخيار لا يحتوي على الألياف لذلك عليك التأكد من تناول الخيار الطازج بالإضافة للتمتع بفوائد الألياف الموجودة في الثمار الطازجة، حيث ان الألياف تساعد في الحفاظ على الوزن صحي، وتعزيز الهضم بشكل جيد وتحفيز الجسم لمعالجة النفايات والسموم بشكل صحيح.

الخيار للرجيم

-تضمين الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل الخيار في النظام الغذائي يساعد في خفض السعرات الحرارية المستهلكة، مما يساهم في إنقاص الوزن، لذلك يُستخدم الخيار للتخسيس .
-الخيار منخفض جدًا في السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد من شرائح الخيار على 14 سعرة حرارية فقط، لذا فحتى تناول كمية كبيرة من الخيار لن يسبب أي زيادة في السعرات الحرارية اليومية أو زيادة في الوزن. يمكن أكل الخيار مع الوجبات الأساسية، أو كوجبة خفيفة بين الوجبات عند الإحساس بالجوع.
-قشر أو جلد الخيار غني جداً بالألياف التي تعزز الاحساس بالشبع لفترة طويلة، لذا يعتبر الخيار مكون أساسي لأى نظام غذائي لانقاص الوزن.

فوائد الخيار للأطفال

يقي من الجفاف
مع ارتفاع درجة حرارة الجو، وعدم تناول الطفل كمية وفيرة من الماء، فقد يُصاب بالجفاف، ويتميز الخيار بمحتواه العالي من المياه، وهو ما يساعد طفلكِ على تعويض الماء والمعادن المفقودة من جسمه، ويحميه من الجفاف.
يعالج اضطرابات المعدة
الخيار من العلاجات الفعالة لتخفيف أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، كالحموضة والتهابات المعدة والأمعاء، قدمي لطفلك عصير الخيار المصفى كملطف سريع لعلاج اضطرابات المعدة.
يحسن الرؤية ويقوي العظام
يحتوي الخيار على فيتامينات “أ” و”ب 6″ و”ج” و”هـ” و”ك” والثيامين والنياسين وحمض الفوليك، ويساعد فيتامين “أ” على تعزيز الرؤية لدى الأطفال، بينما يساعد فيتامين “ك” على تقوية العظام، وهو من الفيتامينات الضرورية لتخثر الدم، ويحتاج الجسم لفيتامين “ب 6” لإنتاج كُرات الدم الحمراء، لذا فإن تناول الخيار يعزز مناعة طفلك وصحته العامة، ويحميه من أنيميا الأطفال.
يقي من الأمراض
إلى جانب الفيتامينات، الخيار مصدر غني أيضًا بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من التأثير الضار للجذور الحرة، التي تهاجم الخلايا والحمض النووي وتسبب أمراضًا عديدة خطيرة.
تُستخدم قشور الخيار وعصيره كعلاج طبيعي وسريع لالتهابات الجلد، ولدغات الحشرات، والحروق البسيطة، ورغم أنه قد لا يساعد على علاج المشكلة الجلدية، لكنه يهدئ الالتهاب والألم المصاحب لها.
يقوي الشعر والأظافر
يحتوي الخيار على مادة السيليكا المفيدة للشعر والأظافر، لذا يساعد تناول الخيار في الحفاظ على شعر طفلك وأظافره قوية ولامعة.
يخفف الإمساك
يساعد الخيار بفضل محتواه من الألياف الغذائية والماء على تعزيز حركة الأمعاء، ما يسهم بدوره في تنظيم الهضم، والوقاية من الإمساك.
يهدئ للجلد

أضرار الإفراط في تناول الخيار

-يجب أن تتأكد من خلو الخيار من المبيدات والكيماويات؛ لتجنب إصابتك بالتسمم.
-قد تصاب بحساسية أو طفح جلدي عند تناول الخيار، وهذا قد يعود إلى أنك تعاني من حساسية الخيار لهذا يجب أن تكون حذرًا عند تناول طفلك الصغير للخيار لأول مرة؛ لأنه من الممكن أن يكون لديه حساسية من الخيار.
إذا أكثرت من تناول الخيار المخلل هذا قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط دمك بصورة كبيرة.
-من أضرار الإفراط في تناول الخيار هو تكون الغازات في البطن، مما يجعلك تعاني من الانتفاخ.
-قد يؤدي الإكثار من تناوله إلى ميوعة أو تخثر في الدم وذلك؛ لاحتوائه على فيتامين ك.


Advertising اعلانات

203 Views