فوائد عصير الخيار والبقدونس

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2021 12:58 - آخر تحديث :
فوائد عصير الخيار والبقدونس


Advertising اعلانات

فوائد عصير الخيار والبقدونس نتحدث عليها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على فوائد كل من الخيار والبقدونس بشكل منفصل تابعوا السطور القادمة.

فوائد عصير الخيار والبقدونس

ينقي الكليتين من السموم
فكوب من عصير عصير الخيار والبقدونس لديه القدرة على غسل الكليتين وتنقيتهما من السموم، كما أنه يقي المثانة من العدوى.
يقوي المناعة
يعمل عصير الخيار والبقدونس على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ما يساعد الجسم في مقاومة العدوى البكتيرية التي قد تهاجم الجسم.
يحسن الهضم
فكوب من عصير الخيار والبقدونس كافٍ لأن يسهل من عملية الهضم، ويمنع تكوّن الغازات الحمضية التي تؤدي لحرقة المعدة.
يطهر وينقي الدم
نظراً لاحتوائه على الكلوروفيل والفيتامينات والمكملات الغذائية الأساسية، فإن عصير عصير الخيار والبقدونس يقوم بتنظيف وتطهير وتنقية الدم من السموم، كما يمنع تكون السموم في الدم مرة أخرى.
يقلل ضغط الدم المرتفع
من أهم خواص عصير الخيار والبقدونس أنه مفيد جداً لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع، فهو يخفض ضغط الدم ويحافظ على معدل المتوسط.
يمنع رائحة الفم الكريهة
عصير الخيار والبقدونس غني بالكلوروفيل المعروف بفعاليته في مقاومة ومنع رائحة الفم الكريهة، لذا فالحرص على شرب كوب من عصير البقدونس في الصباح يضمن الحفاظ على رائحة الفم الطيبة طوال اليوم.
يساعد على فقدان الوزن
عصير الخيار والبقدونس المضاف إليه قطرات الليمون يساعد في فقدان الوزن الزائد. فنظراً لأنه غني بالمكملات الغذائية المفيدة للجسم، فإن عصير البقدونس يساعد في حرق الدهون، فالمواظبة على شرب عصير البقدونس المضاف إليه الليمون لمدة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع تعطي نتائج مذهلة في خفض الوزن.

إيجابيات البقدونس الصحية

تعزيز الهضم البقدونس
في النظام الغذائي الخاص بك يساعد على تحفيز الهضم بسبب محتوى الإنزيمات والألياف، تساعد الإنزيمات في تحسين امتصاص المغذيات وتحسين هضم البروتينات والدهون في الجسم، كما يساعد العشب على تطهير الجهاز الهضمي والحفاظ على الصحة العامة.
تخفيف انتفاخ البطن
البقدونس يساعد على تخفيف انتفاخ البطن والمغص، وذلك بسبب عمله الطارد للريح، يمكن للجذور والأعشاب فضلاً عن الزيت العطري، زيادة إنتاج العصارة الصفراء والعصارة المعدية، وهذا يعطي دفعة ضرورية للغاية لعملية الهضم ويعالج الغازات، والإمساك، والانتفاخ، وعسر الهضم، والغثيان، يمكن أيضًا استخدام الزيت العطري في منطقة المعدة للتخفيف من التشنجات.
إزالة السموم
بعض الأعشاب ذات خصائص تطهير مثل البقدونس، والتي هي معبأة مع الفيتامينات والفلافونيدات القوية، فإنها تمكن الجسم من التخلص من المعادن الثقيلة وكذلك السموم الأخرى، ومن المعروف أيضا أن إضافة جذورها إلى الماء المغلي وشربه على أساس يومي هو منظف عام فعال للجسم.
علاج فقر الدم
التركيز العالي للحديد في البقدونس يساعد على علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فيتامين ج في عشب يساعد في امتصاص أفضل للحديد، غالباً ما يُطلب من الأشخاص الذين يصعب عليهم تناول مكملات الحديد تناول العصير أو الشاي. ADVERTISEMENT
صحة العين
البقدونس وفير في فيتامين (أ)، ومضادات الأكسدة مثل كاروتينويد وكذلك بيتا كاروتين، والتي تساعد على تعزيز صحة العين، ويساعد على حماية شبكية العين من التلف ويمنع الضمور البقعي وكذلك إعتام عدسة العين، تساعد العناصر الغذائية الموجودة في العشبة أيضًا على تقليل الانتفاخ في العين والهالات السوداء.
ضبط مرض السكري
يحتوي البقدونس على فلافونويد يدعى myricetin، والذي يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم ويقلل من مقاومة الأنسولين، أظهرت دراسة بحثية أجريت على أن الجرذان المصابة بداء السكري التي أعطيت البقدونس، أظهرت انخفاضًا في مستويات السكر في الدم خلال فترة شهر، وتقليدياً، كان يستخدم كدواء لمرض السكري في تركيا.
تحسين صحة الدماغ
الأبيجينين في البقدونس يحسن تكوين الخلايا العصبية ويعزز وظائف الدماغ مثل الذاكرة والتعلم، يجري البحث في هذا المركب النباتي لمعرفة قدرته على علاج الأمراض العصبية التنكسية، مثل الفصام والاكتئاب ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، ومن المعروف أن مستخرج العشبية يستخدم لزيادة الأداء المعرفي وكذلك تحسين اليقظة والذاكرة.
مصدر غني بمضادات الأكسدة
يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الفلافونويد بما في ذلك الليوتولين، الأبيجينين، الليكوبين، بيتا كاروتين، وألفا كاروتين ونشرت المجلة البريطانية للتغذية دراسة تشير إلى أن البقدونس يساعد على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة، هذا الضرر مسؤول عن العديد من الأمراض المزمنة مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والأمراض العصبية التنكسية، واضطرابات العين.

فوائد الخيار للجسم

-يحمي الجسم من الإصابة بالجفاف إذ يزوده بالماء، ويُنصح بتناوله عند ممارسة الرياضة.
-يقي من الإصابة بالإمساك لذا فإنه يحافظ على صحة الأمعاء.
-يحمي من خطر تكوّن الحصوات في الكليتين.
-يحسن من امتصاص الكالسيوم ويحتوي على نسبةٍ عالية من فيتامين (K)، لذا فإنّ تناوله يحافظ على صحة العظام.
-يقي من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية ويقلل من انتشار الخلايا السرطانية، وذلاك لاحتوائه على مركبات (كوكوربيتاسين)
-يقلل من تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يحمي صحة القلب والأوعية الدموية ويخفض من فرص الإصابة بتصلب الشرايين لاحتوائه أيضًا على عنصري المغنيسيوم والبوتاسيوم.
-يخفض من ارتفاع معدل السكر في الدم مما يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري، كما أنه يحفز الجسم على إنتاج الأنسولين.
-يعتبر من المضادات الطبيعية للالتهابات، إذ يهدئ الانتفاخ والتهيج الذي يصيب الجلد.
-يحتوي الخيار على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، لذا فإن تناوله يساعد في فقدان الوزن نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء.
-ينظم حركة الأمعاء مما يحافظ على صحة الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائه على البكتين وغيرها من الألياف القابلة للذوبان.

نصائح هامة لتقوية مناعة الجسم

-شرب منقوع الزهورات يعوض نقص السوائل في الجسم في حال ارتفاع الحرارة، ولها أنواع كثيرة نذكر منها اليانسون والنعناع والبابونج والزعتر وزهر البنفسج وزهر الجوري وإكليل الجبل والورد، وبذور الشمر، وهي مفيدة جداً في نزلات البرد أيضاً.
– الاهتمام بغذاء صحي متكامل يساهم بشكل كبير في تقوية مناعة الجسم، ويجب أن تحتوي الوجبات اليومية على الفواكه والخضار والحبوب والبروتين والأطعمة الغنية بالمعادن والبروتين والزيوت والدهون والفيتامينات.
-اشرب العصائر الطازجة للحصول على فوائد فيتامين C، وهو مضاد للأكسدة وله تأثير كبير على المناعة وصحة الجلد، ويساهم في تركيب النسيج الضام والكولاجين والعظام والأوعية الدموية الصغيرة والأسنان، ويوجد بكميات كبيرة في البرتقال والليمون والفراولة والجوافة والكيوي، والبرقوق، و يوجد أيضاً في الخضار كالفليفلة الخضراء والبقدونس والزعتر الأخضر.


Advertising اعلانات

670 Views