فوائد عصير البرتقال للحامل في الأشهر الأولى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2021 12:51 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:34
فوائد عصير البرتقال للحامل في الأشهر الأولى

Advertising اعلانات

فوائد عصير البرتقال للحامل في الأشهر الأولى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم المشروبات للحامل ونصائح للحامل.

فوائد عصير البرتقال للحامل في الأشهر الأولى

تقوية المناعة:
البرتقال من المصادر الغنية بفيتامين “ج”، الذي يعزز النظام المناعي للأم والجنين، ويساعد على الوقاية من نزلات البرد المتكررة، ويحتوي البرتقال أيضًا على معدني الحديد والزنك، وهما من العناصر المهمة لتقليل الحساسية وتقوية المناعة.
نمو مخ الجنين:
يحتوي عصير البرتقال على كمية وفيرة من فيتامين”ب 6″ وحمض الفوليك، وكليهما من العناصر المهمة لتطور مخ الجنين والأنبوب العصبي، ويحمي من التشوهات الخلقية.
الوقاية من الإمساك:
البرتقال مصدر غني بالسيليلوز والألياف القابلة للذوبان، التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، والوقاية من الإمساك، ويعمل عصير البرتقال أيضًا على علاج الانتفاخ والوقاية من الاضطرابات الهضمية.
التحكم في ضغط الدم:
إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم في أثناء الحمل، يساعد البوتاسيوم في عصير البرتقال على تنظيم ضغط الدم، ما يحمي من تسمم الحمل.
ترطيب الجسم:
يمثل الماء 80% من ثمار البرتقال، ويحتوي العصير على نسبة أكبر من الماء، ما يعني أنه يحافظ على ترطيب جسم الحامل، وحمايتها من الجفاف.
تنقية الكلى والجهاز البولي:
يزداد العبء على الجهاز البولي في فترة الحمل، وقد تتعرض الحامل لأمراض الكُلى، والتهابات مجرى البول بشكل شائع، ويساعد تناول عصير البرتقال في فترة الحمل على تقليل الإصابة بأمراض الكلى، ومنع تكون الحصوات.
تقوية عضلة القلب:
يزداد الضغط على القلب والأوعية الدموية في فترة الحمل، وذلك لضخ الدم عبر المشيمة للجنين، ولأن البرتقال مصدر غني بالبوتاسيوم، وهو من العناصر المهمة لصحة القلب والأوعية الدموية، فإنه يساعد على تقوية عضلة القلب، وتنشيط الدورة الدموية في أثناء الحمل.

المشروبات الممنوعة للحامل

هناك أيضًا قائمة بمشروبات ممنوع على الحامل تناولها في فترة الحمل، وخصوصًا في الفترة الأولى التي قد تسبب الإجهاض، ومن هذه المشروبات:
-المشروبات التي يدخل فيها التمر في الشهور الأولى مثل الميلك شيك بالتمر، فلا يجب أن تتناوله الحامل حتى منتصف حملها.
-القرفة وحدها أو مضافًا إليها الحليب طوال الحمل ما عدا نهاية الشهر الأخير، لأن كليهما يساعد على تحفيز وتحريك الرحم وقد يسبب الإجهاض.
-المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي الثقيل والمشروبات الغازية، خاصة السوداء منها.
-كل المشروبات المحتوية على مواد حافظة، وأهمها العصائر المعلبة.
-أي مشروبات يدخل فيها البيض النيئ، خاصة لو كنتِ رياضية معتادة على شرب اللبن مع البيض المخفوق.

مشروبات وعصائر صحية أثناء الحمل

الماء
يحتاج جسمك خلال فترة الحمل إلى المزيد من الماء ليتأقلم مع متطلبات التغيرات التي يمر بها ويعتبر الماء ضرورياً لصحة الخلايا والكريات الدموية ولإبقاء جسمك رطباً. كما يمثل الماء أيضاً مكوناً أساسياً لحليب الأم، ويعتبر هاماً لإدرار كميات جيدة من الحليب.
ماء جوز الهند
يساعد ماء جوز الهند، وكأنه مشروب أيزوتونيك طبيعي، على تجنّب الإصابة بالجفاف. كما يخفف الشعور بالإرهاق عبر تجديد الأملاح الطبيعية التي يفقدها الجسم مع التعرّق. لذا، يعتبر خياراً صحياً جداً لإطفاء الظمأ أثناء فترة الحمل.
شراب الليمون أو الليموناضة
المفضّل دائماً! يبقيك مشروب الليمون رطبة ويمدّك بفيتامين سي، والذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد بفعالية أكبر. يمكنك تناول هذا مشروب خلال النهار أو مع وجبتك. وإذا كنت تعانين من غثيان الصباح، فقد يكون هذا المشروب مع بعض النعناع، والزنجبيل المطحون، وحتى مع خليط التوابل بديلاً مقبولاً.
عصائر الفواكه الطازجة
تعتبر العصائر الطازجة من الليمون الحلو، والبرتقال، والأناناس، والشمام، إلى البطيخ رائعة في الطقس الحار. خلال أشهر الشتاء الباردة، يمكنك شرب عصير التفاح والبرتقال. تمتلىء هذه العصائر بجميع العناصر الغذائية التي تمنحها الفواكه إذا حرصت على تناولها طازجة. في حال كنت تشترين هذه العصائر من السوق، تأكدي من وجود عبارة “100٪ عصير” على العلبة. خلاف ذلك، قد تحتوي على سكر مضاف ونكهات اصطناعية أكثر من الفاكهة الطبيعية!
عصائر الخضار المصنوعة في المنزل
إذا كنت تواجهين صعوبة في الحصول على كمية كافية من الخضروات في نظامك الغذائي، حاولي تناولها على شكل مشروبات. في حرارة الصيف عندما تبحثين عن شيء غير الماء لإرواء عطشك، يمكنك تناول عصير الخضروات الباردة. سيشعرك بالانتعاش ويمدك بالمواد المغذية.
عصائر الفواكه المشكلة (الكوكتيل)
يعتبر كوكتيل الفواكه بديلاً رائعاً عندما تكونين في إحدى الحفلات، أو في عطلة، أو مناسبة اجتماعية وتبحثين عن مشروب غير المشروبات الغازية. يساعدك كوكتيل الفواكه في الحصول على بعض المواد المغذية التي تحتاجينها أنت وطفلك.
الماء مع الفواكه المجمدة
اجعلي كوب الماء العادي منعشاً أكثر بإضافة الفواكه المجمدة مثل البرتقال، والليمون، والكيوي، والخوخ، والمشمش، والدراق أو البرقوق بدل مكعبات الثلج. ستبدو الفاكهة المجمدة مبهجة وهي تطفو في كوب الماء الصافي، وستبرّد شرابك وتمنحه نكهة الفواكه.
الشاي المثلج
عندما يكون الطقس حاراً، قد يكون الشاي المثلج مقبولاً أكثر من كوب شاي ساخن. كما قد تساعد شرائح الليمون التي تضاف إلى الشاي المثلج على تخفيف الشعور بغثيان الصباح. لكن الشاي المثلج يحتوي على مادة الكافيين، لذا ستحتاجين إلى حسابه ضمن حصتك اليومية من الكافيين. اعرفي المزيد عن كمية الكافيين الآمن تناولها أثناء الحمل.

نصائح للحامل في الشهور الأولى

الاهتمام بالفحوصات الطبية
عندما تتأكد المرأة من وجود حمل يجب عليها سرعة التوجه إلي الطبيب المختص للاطمئنان عليها وعلى الجنين وحتى يتم التأكد من وجود الحمل بصورة طبيعية ، فهناك بعض الحالات التي تتعرض لارتفاع نسبة هرمون الحمل وتكون المرأة حامل ولكن يكون الحمل خارج الرحم .
إجراء فحص بالسونار
ينصح دائمًا أن تهتم المرأة بالاهتمام بمتابعة الفحوصات الطبية وبالأخص التصوير بالسونار ، وذلك لكي يتم الاطمئنان على الجنين ، ويتم ذلك مرة واحدة فقط بالشهر ،ولا ينصح بالكشف بالسونار أكثر من مرة بالشهر ، لأن ذلك يؤدى إلى الضرر بالجنين.
الاهتمام بالتغذية السليمة
الحرص على تناول الطعام المغذي ، والإكثار من تناول الفاكهة والخضروات واللحوم ،كما يجب على المرأة أن تقلل من الأطعمة الغير مفيدة مثل تناول السناك وغيرها، هي أحد أفضل أنواع حماية للبشرة أثناء الحمل.
تناول الألياف
يجب على المرأة أن تحرص على التغذية السليمة ، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف التي يحتاج إليها الجسم أثناء فترة الحمل .
تناول المشروبات الطبيعية
المرأة الحامل في الشهور الأولى تحتاج إلى التغذية السلمية والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الطفل والجنين ، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول العصائر والمشروبات الطبيعية ،وذلك للحصول على التغذية السلمية لكلا من الحامل وجنينها .
تناول حمض الفوليك
عندما تتأكد المرأة من وجود حمل ، فيجب عليها أن تحرص على الذهاب للطبيب المختص ، وذلك حتى يتم الاطمئنان عليها ، واعطائها الجرعات اللازمة من حمض الفوليك لأن ذلك يعمل علي حماية الجسم من وجود تشوهات للجنين .
الإبتعاد عن المواد الحافظة
يجب الإهتمام بالبعد عن كافة الأطعمة التي تحتوي على اللحوم المصنعة ، والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة ، وعدم تناول المشروبات المصنعة وتبديلها بالعصائر الطبيعية .
تناول البروتينات
يجب على الحامل البكر أن تحرص على تناول كميات كافية من البروتين اللازم للجسم ، وذلك لما يحتويه البروتين لنمو الجنين وتكوينه .


Advertising اعلانات

152 Views