فوائد عصير الأناناس

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2021 9:52 - آخر تحديث :
فوائد عصير الأناناس


Advertising اعلانات

فوائد عصير الأناناس نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتحدث على فوائد تناوله على الريق ونشير إلى أضرار الأناناس وأهميته للرجيم.

فوائد عصير الأناناس

يقلل من مستويات التوتر
يحتوي الأناناس على فيتامينات ب المعقدة التي تعزز الوظائف المعرفية وتعزز الصحة المعرفية الشاملة،بالإضافة إلى ذلك يحفز الأحماض الأمينية المعروفة باسم التربتوفان ، وهو ناقل عصبي ينظم المزاج، ويعد شرب كوب من عصير الأناناس قبل النوم طريقة جيدة لإعداد العقل والجسم للنوم.
ينظم ضغط الدم
الأناناس غني بشكل طبيعي بالبوتاسيوم ، وهو معدن مهم ينظم ضغط الدم ويساعد وظائف الكلى كمهدئ طبيعي ، ويخفف البوتاسيوم الأوعية الدموية المتوترة لتعزيز الدورة الدموية المناسبة ، وبالتالي يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين .
يساعد على الهضم
يمكن أن يساعد شرب عصير الأناناس بانتظام في عملية الهضم بفضل بروميلين ، وهو إنزيم يمكن أن يكسر البروتينات المعقدة في الجهاز الهضمي،وهو أيضًا مصدر ممتاز للألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء وتمنع مشاكل الهضم مثل الانتفاخ وعسر الهضم والإمساك.
يعزز المناعة
الأناناس هو مصدر ممتاز لفيتامين سي ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تعزز المناعة ولها خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد فيتامين سي وظائف المناعة عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تكافح مسببات الأمراض.
يعزز صحة القلب والأوعية الدموية
يدعم الأناناس صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام عن طريق منع تجلط الدم وتعزيز الدورة الدموية ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية،ويحتوي أيضًا على الحديد ، وهو عنصر أساسي في إنتاج خلايا الدم الحمراء.
يدعم نمو العظام
يحتوي الأناناس أيضًا على المنجنيز والكالسيوم الذي يعزز صحة العظام والأنسجة الرابطة،ويرتبط الكالسيوم أيضًا بتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض العظام التنكسية ، لذا فإن كوبًا من عصير الأناناس كل يوم يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الكسور ويحسن كثافة العظام.
يعالج الحساسية
فيتامين سي الموجود في عصير الأناناس هو أيضًا علاج فعال للإفراط في إنتاج المخاط الذي يسد الحلق والجيوب الأنفية.

عصير الاناناس على الريق

يساعد على إنقاص الوزن
يقوم الأناناس بالعمل على الإحساس بالشبع، ومنع الشخص من تناول الطعام بكثرة، وذلك يساعد على إنقاص الوزن وتنشيط عملية الايض التي تقوم على حرق الدهون داخل الجسم.
صحة القلب
يحتوي الأناناس على البروميلين، الذي يعمل على منع تجلط الدم، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وحماية الأوعية الدموية من التصلب، ويمنع تراكم الدهون في الدم، ويحمي القلب من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
المرأة الحامل
يحتوي الأناناس على فيتامين ج والبوتاسوم وألياف طبيعية، تعتبر غذاء جيد للمرأة الحامل، ولكن لابد من عدم الإكثار في تناوله فمن الممكن أن يسبب شعور دائم بالحموضة، وهذا ما يحدث في فترات الحمل الأخيرة.
يقلل من علامات سيليولايت
الأناناس هي فاكهة جيدة للتخلص من خلايا الدهنية، لذا فهو يقلل من علامات تمدد الجلد ” سيليولايت” ويقوم بشد الترهات بفاعلية.
خلايا الدم الحمراء
يعزز من صحة الإنسان وتجديد خلايا الدم الحمراء، حيث أن الأناناس بقوم يتحسين أداء الجهاز الدوري للجسم، مما يسمح بوصول الأكسجين لخلايا الدم بطريقة أفضل وأسهل.
لصحة الجلد
يساعد في علاج العديد من المشكلات الجلدية، عند وضع الأناناس على الأماكن المصابة ليتخلص منها بفاعلية مثل الجروح، بعض من الالتهابات التي يسببها الكثير من الأمراض مثل الصدفية ومرض الإكزيما.
التقليل من الشعور بالآلم
يعمل الأناناس كمضاد للالتهابات فهو يخفف من آلام العضلات والمفاصل، وأيضا الشعور الدائم بالصداع.
يتخلص من السموم
تناول كميات كبيرة من الأناناس يساعد على التخلص من السموم الموجودة والمتراكمة في جسم الإنسان، وينقي الدم من وجود البقايا الغير مرغوب بها، ثم يعزز من المناعة لتهاجم هذه السموم وتطردها بفاعلية.

أضرار تناول الأناناس

قد يسبب الأناناس مشاكل السكر في الدم
عادة ما نقول أنه لا يوجد داعي للقلق بشأن السكر في الفاكهة طالما أنك تراقب السكريات الأخرى التي تتناولها. و لكن بالرغم من ذلك فإن الأناناس يحتوي على نسبة عالية من السكر، و تناول الكثير منه يومياً بإنتظام قد يسبب إرتفاع مستويات السكر في الدم.
الحساسية
يعتبر الأناناس و عصير الأناناس من أكثر الفواكه التي تسبب ظهور الحساسية. عادة ما تكون الأعراض خفيفة بشكل عام، و لكنها قد تكون شديدة لدى الأشخاص الأكثر حساسية. عادة ما يتعرض المصابون بالحساسية من الأناناس إلى أعراض مثل إنتفاخ الشفاه أو إحساس بالحكة أو وخز في الحلق و بإستثناء الحالات الشديدة، فإن الاعراض تهدأ من تلقاء نفسها خلال ساعات قليلة من ظهورها. و لكن هذا لا يعني الإكثار من تناول الأناناس، حيث أن هذا يضع قدر هائل من الضغط على الجسم.
وجود كمية كبيرة من البروميلين في الجسم
البروميلين هو مركب يتواجد بشكل طبيعي في الأناناس، و قد أثبتت العديد من الأبحاث أن له فوائد صحية عديدة، حيث أنه يدعم صحة القلب و الأوعية الدموية و يقلل الألم الناتج عن الإلتهابات، كما أنه قد يلعب دوراً هاماً في محاربة نمو الخلايا السرطانية و لكن بالرغم من ذلك، فإن الحصول على الكثير من البروميلين له بعض الآثار الجانبية، و التي تشمل القيء و الإسهال و الغثيان.
قد يتفاعل الأناناس مع بعض الأدوية
تشير الدراسات إلى أن مادة البروميلين قد تسبب ترقق الدم، فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم يجب ألا يتناولوا الأنانس عند تناول هذه الأدوية. كما أن الأناناس يتفاعل أيضاً مع بعض الأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية و المهدئات و الأدوية المضادة للنوبات.
يساعد الأناناس على تسوس الأسنان
الأناناس من الفواكه شديدة الحموضة، و تناول ثمرة واحدة من الأناناس يومياً لفترة طويلة قد يعرض مينا الأسنان للتآكل. و قد تتفاقم المشكلة إذا كنت تقوم بتنظيف اسنانك بعد تناول الطعام، و ذلك لأن المينا ستضعف بسبب الحمض و تتأثر بسهولة عند إستخدام فرشاة الأسنان.

الاناناس للرجيم وحرق الدهون

يسهم تناول الاناناس في حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد اثناء الرجيم كون الطعم الحلو للاناناس يساعد في تجنب تناول الحلويات التي تتسبب بزيادة الوزن، كما يساعد تناول الاناناس في تجنب السكر الصناعي وتراكم السعرات الحرارية والدهون في الجسم كما ان ادخال الاناناس في نظامك الغذائي اليومي يساعد على خفض الوزن بشكل كبير كون الاناناس يزيد من الشعور بالشبع ويجعلك تتناولين كميات اقل من الطعام وبالتالي لا تكتسبين المزيد من الدهون والسعرات الحرارية التي يمكن ان تتراكم في الجسم وتؤدي لزيادة الوزن ويمكنك اعتماد عصير الاناناس والكيوي في الرجيم الذي تتبعين لخسارة الوزن كونه يساعد على حرق الدهون
عصير الاناناس والكيوي لحرق الدهون
المكونات
– 1 كوب عصير اناناس بدون سكر او مواد حافظة
– 2 حبة كيوي مقشرة
-عصير ليمونة (حسب الرغبة).
طريقة التحضير:
-قومي بوضع العصير وقطع الكيوي وعصير الليمون في الخلاط واخلطيه جيدا. تناولي هذا العصير بدل وجبة العشاء واستفيدي من خصائصه لجهة حرق الدهون وتحسين عمل الايض في الجسم.
-مع الاشارة الى ان الرجيم المتوازن والصحي والمدعم بالرياضة الدائمة يساعد في خسارة الوزن وحرق الدهون بشكل طبيعي ومضمون، ويسهم ادخال عصير الاناناس والكيوي وقطع الاناناس في الوجبات اليومية في تدعيم هذا الرجيم والحصول على نتائج مفيدة منه.


Advertising اعلانات

139 Views