فوائد عصير الأناناس على الريق

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2021 8:22 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:17
فوائد عصير الأناناس على الريق

Advertising اعلانات

فوائد عصير الأناناس على الريق سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد عصير الأناناس، وفوائده للحامل وللأطفال وما هي أضراره.

فوائد عصير الأناناس على الريق

مضاد للسرطان
تشير الكثير من الدراسات إلى أن البروميلين لديه فعالية في مكافحة السرطان، والأناناس يحتوي أيضًا على البيتا كاروتين الذي يحمي من الإصابة بسرطان البروستاتا ويمكن أن يحمي من سرطان القولون.
مضادات للالتهابات
يمتاز عصير الأناناس بخصائصه المضادة للالتهاب الموجودة في البروميلين، والأناناس هو المصدر الغذائي الوحيد للبروميلين، ويُمكن أن يكون الأناناس مفيدًا لعلاج الإصابات الرياضية لامتلاكه هذه الخصائص، والبروميلين إنزيم يُساعد على هضم البروتين وتساعد خصائصه المضادة للالتهابات على الحد من الكدمات والتورم، ويُحفز أيضًا إنتاج الجسم للمواد التي تقاوم الألم وتحد من التورم.
مهم لصحة القلب
عصير الأناناس يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ أثبتت دراسة أن تناول كميات كافية من فيتامين ج يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
الوقاية من إعتام عدسة العين
فيتامين ج الموجود في عصير الأناناس يقلل من خطر الإصابة من إعتام عدسة العين.
زيادة الخصوبة عند الرجال والنساء
يحتوي عصير الأناناس على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة مثل: فيتامين ج وبيتا كاروتين والنحاس والزنك والفولات التي تساعد في زيادة الخصوبة في كل من الرجال والنساء.
التقليل من الانتفاخ أو الإمساك
عصير الأناناس يساعد في الهضم ويُقلل من الانتفاخ والإمساك، وقد استُخدِم البروميلين في الماضي للمساعدة في علاج أعراض أمراض الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي مما ساعد في التقليل من التورم والقرحة.
الوقاية من الربو
البيتا كاروتين الموجود في الأناناس يقلل من خطر الإصابة بالربو. علاج التهاب المفاصل التنكسي: بسبب مضادات الالتهاب الموجوده في البروميلين أثبتت العديد من الدراسات أنه من الممكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل التنكسي.

فوائد الأناناس للحامل

-يُساهم في تقوية مناعة الحامل بفضل قدرته على تحفيز جسم الحامل على إنتاج مادة “الكولاجين
-يتمتّع عصير الأناناس بخصائص مضادة للالتهابات تمنحه القدرة على محاربة الغازات وانتفاخ القولون الذي يُمكن أن يرافق المرأة خلال فترة الحمل .
يلعب عصير الأناناس دوراً في تنقية جسم الحامل من الملوّثات الموجودة في الكبد والكليتين باعتباره مصدراً جيداً لماده البرومالين .
-يُساعد عصير الأناناس في تحسين حركة أمعاء الحامل ومنع حدوث الإمساك بفضل احتوائه على كميات كبيرة من الماء والألياف الغذائية إلى جانب البرومالين .

فوائد الأناناس للاطفال

تعزيز الجهاز المناعي
يحتوي الأناناس على نصف القيمة اليومية التي يحتاجها جسم طفلك من فيتامين “سي”، لذا فهو واحد من أغنى مصادر فيتامين “سي”، الذي يساعد في الحد من الأمراض وتقوية الجهاز المناعي للطفل، من خلال زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء والعمل كمضاد للأكسدة يقاوم إصابة الجسم بالأمراض المختلفة.
تقوية العظام والمفاصل
تحتوي ثمرة الأناناس على 75% من القيمة الموصى بها يوميًّا من معدن المنجنيز المهم في بناء وتقوية العظام خصوصًا عند الأطفال، كما أنه مهم لوقايتك من هشاشة العظام والتهابات المفاصل وخصوصًا بعد المرور بتجربة الحمل والرضاعة.
الوقاية من السرطان
الأناناس غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين “أ” والبيتا كاروتين والبروميلين ومستويات مرتفعة من المنجنيز وغيرها، كل هذه العناصر جعلت الأناناس من أدوات الوقاية الطبيعية ضد سرطانات الفم والحلق والثدي على وجه الخصوص.
شفاء الجروج
من الفوائد العظيمة لفيتامين “سي” والتي لا يعلمها كثيرٌ منّا هو دوره الأساسي في تكوين الكولاجين، وهذا ما يجعل الأناناس مهمًّا لتسريع عملية شفاء الجروح لأن الكولاجين هو القاعدة الأساسية للبروتين في جدران الأوعية الدموية والجلد والعظام، ووجود نسبة مرتفعة من فيتامين “سي” في الأناناس يساعد طفلك في التغلّب على الإصابات والجروح بسرعة أكبر ووقايتها من الإصابة بالعدوى في آنٍ واحد.
صحة الفم
كما ذكرنا سابقًا احتواء الأناناس على مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بسرطان الفم، للأناناس خصائص تساعد على تقوية اللثة والأسنان وحماية الفم من الإصابة بالالتهابات، وغالبًا ما ينصح الأطباء بتناول الأناناس كعلاج طبيعي ووقائي للثة والأسنان.
يساعد في الهضم
وبطبيعة الحال يحتوي الأناناس على نسبة جيدة من الألياف وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي لوقاية طفلك من الإصابة بالإمساك والإسهال وغيرها، بالإضافة إلى احتواء الأناناس على إنزيم البروميلين الذي يساعد كثيرًا في هضم الطعام والوقاية من التهابات المعدة وفقًا للدراسات التي أجرتها الجمعية الأمريكية للسرطان.
صحة العيون
البيتا كاروتين الموجود في الأناناس يساعد في وقاية العين من الإصابة بأمراض ضعف الرؤية المزمنة.
علاج البرد والكحة
يساعد البروميلين وفيتامين “سي” الموجودان في الأناناس في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، وعلى رأسها نزلات البرد والكحة المصحوبة بالبلغم والمخاط.

أضرار الاناناس

الحساسية
حيث ان استهلاك الأناناس يمكن أن يؤدي إلى الحساسية في عدد قليل من الناس.
وذلك لان الأناناس يحتوي على خصائص “تحضير اللحوم”. وهذه هي التي تسبب الثمرة لتحفيز الحساسية . في الغالب ستحل ردود الفعل هذه في غضون ساعات قليلة من تلقاء نفسها. ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيجب استشارة الطبيب على الفور.
مستويات السكر في الدم
ان هذا هو واحد من الآثار الجانبية الخطيرة للأناناس. تم العثور على الأناناس لرفع مستويات السكر في الدم. من الواضح أن هذا يشكل مضاعفات.
تلف الأسنان
انه على الرغم من أن الأناناس هو ثمرة صحية ولذيذة ، إلا أنه يمكن أن يسبب الحساسية للأسنان أو تسوس الأسنان.


Advertising اعلانات

376 Views