فوائد عشبة المتة

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 6:42 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 12:31
فوائد عشبة المتة

Advertising اعلانات

فوائد عشبة المتة والقيمة الغذئية للمتة ومشروب المتة وخطر التعرض للسرطان، هذا ما سوف نتكلم عنه فيما يلي.

فوائد عشبة المتة

1-تحسين صحة القلب
-من فوائد المتة المحتملة أنها قد يكون لها دور في تحسين صحة القلب والشرايين، إذ قد يساعد مشروب المتة على:
– تحسين صحة القلب بشكل عام بسبب احتواء المتة على نسبة جيدة من الكافيين.
-تخفيف التهابات الأوعية الدموية، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
-خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم.
-تقوية الدورة الدموية والحماية من فقر الدم.
2-خفض مستويات سكر الدم
-من فوائد المتة أن مشروبها قد يلعب دورًا محتملًا في خفض مستويات سكر الدم، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالمضاعفات التي قد تظهر لدى مرضى السكري.
-كما وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول المتة قد يزيد تجاوب الجسم مع الأنسولين، مما قد يحسن من مستويات سكر الدم بشكل عام.
3-خسارة الوزن الزائد
-قد يساعد مشروب المتة على خسارة الوزن الزائد، إذ وجدت إحدى الدراسات أن قيام مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة بتناول مشروب يحتوي على مزيج من المتة والغوارانة والداميانة لمدة 45 يومًا قد تسبب بخسارة ملحوظة في الوزن لديهم.
-كما أظهرت دراسات أخرى أن فوائد المتة المحتملة لخسارة الوزن قد تنبع من قدرة المتة على كبح الشهية وتسريع عمليات الأيض
4-تقوية العظام
-تحتوي المتة على مزيج من المعادن والفيتامينات التي قد تساعد على تقوية العظام والحفاظ على كثافتها، وبالتالي فإن تناول مشروب المتة بانتظام قد يساعد على تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام.
-وقد وجدت إحدى الدراسات أن قيام مجموعة من النساء بشرب لتر من المتة يوميًا لمدة 4 سنوات قد أدى لخسارة أقل في الكتلة العظمية لديهن بالمقارنة مع نساء أخريات لم يشربن المتة خلال هذه السنوات.
5-تقوية المناعة
-يحتوي مشروب المتة على مجموعة من المركبات الصابونية التي لها خصائص طبيعية مضادة للالتهاب، كما يحتوي مشروب المتة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي، لذا فإن شرب المتة بانتظام قد يساعد على تقوية وتدعيم مناعات الجسم.
6-يحسن الدورة الدموية
إن المستويات الجيدة من الحديد في المتة يمكن أن تساعد بشكل كبير على إنتاج كريات الدم الحمراء؛ الأمر الذي يمنع الإصابة بفقر الدم، وإنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء يعني المزيد من الأوكسجين الذي تحمله على ظهرها؛ ما يعزز من التروية الدموية الى مختلف أعضاء الجسم
أفادت دراسات حيوانية وأخرى على البشر بأن المتة يمكن أن تساعد على تخسيس الوزن، وتقليل دهون البطن من خلال أربعة محاور هي: زيادة العمليات الاستقلابية، وزيادة حرق الدهون، وتباطؤ إفراغ المعدة، وزيادة الإحساس بالشبع.

القيمة الغذئية للمتة

يعتبر مشروب المتة من المشروبات التي لها العديد من الفوائد الصحية، وذلك يعود لغنى المتة بمجموعة مميزة من العناصر الغذائية، كما يلي:
-مجموعة متنوعة من المعادن، مثل: الزنك، البوتاسيوم، النحاس، الحديد، المنغنيز.
– مجموعة متنوعة من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين سي، فيتامين ي.
-كما ويحتوي مشروب المتة على مركبات تنتمي لعائلة الصابونين (Saponins)، وهذه المركبات تحديدًا هي ما يضفي على المتة مذاقها ونكهتها المميزة.

ما هي المتة

-مشروب المتة الشهير هو مشروب يصنع من أوراق نبتة المتة، ونبتة المتة هي نبتة مزهرة قد تنمو ليصل طولها إلى 18 متر. وتحتاج نبتة المتة لأمطار غزيرة كي تنمو وتزهر، لذا فهي تنمو في مناطق محددة فقط من العالم، وتزهر عادة بين شهري أكتوبر ونوفمبر، بينما تصبح ثمارها جاهزة للقطاف بين شهري اذار وحزيران.
-يتم إعداد مشروب المتة اللذيذ عادة باستخدام أوراق نبتة المتة التي يتم قطفها وتجفيفها وتعتيقها في عملية تصنيع خاصة تمر فيها الأوراق بعدة مراحل، وقد تختلف طريقة معالجة أوراق المتة وتجفيفها بشكل طفيف بين دول العالم.
-يتم تقديم مشروب المتة عادة في وعاء خاص يدعى القرعة (Gourd)، وتشرب المتة من خلال قشة معدنية تحتوي في نهايتها على مصفاة تساعد على صعود الشراب في القشة خاليًا من الأوراق.

مشروب المتة وخطر التعرض للسرطان

-إن الأشخاص الذين يستهلكون كميات هائلة من مشروب المتة على مدى فترات طويلة قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسرطان، مثل سرطان الفم والمريء والرئة.
إن مشروب المتة الساخن جدا يرتبط بزيادة خطر حدوث السرطان بالمقارنة مع مشروب المتة أكثر برودة، وهناك تفسير آخر يقول إن المتة تحتوي على مشتقات هيدروكربونية متعددة الحلقات يرمز لها PHAs، ربما تكون هي الشرارة في إثارة السرطان، ومن باب العلم فإن مثل هذه المركبات توجد في اللحم المشوي والتبغ.

كيفية تحضير مشروب المتة

تختلف طريقة تحضير المتة من منطقة إلى أخرى، إلا أن الطريقة التقليدية تتمثل في وضع أوراق المتة الجافة الناعمة في وعاء من القرع أو في كوب خاص، ومن ثم يسكب الماء الساخن بدرجة حرارة 70 إلى 80 درجة مئوية، وبعدها يتم شفط المشروب بواسطة مصاصة معدنية (قد تكون من الفضة أو من النيكل) توجد في نهايتها مصفاة لمنع تغلغل شظايا أوراق المتة إلى داخل المصاصة.


Advertising اعلانات

357 Views