فوائد عشبة البعيثران

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 30 أكتوبر, 2020 7:04 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 2:47
فوائد عشبة البعيثران

Advertising اعلانات

فوائد عشبة البعيثران، ونبذة عن عشبة البعيثران، ومحاذير استعمال عشبة البعيثران، وطريقة استعمال عشبة البعيثران، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد عشبة البعيثران

1.تمتلك عشبة البعيثران خصائص مُضادة للأكسدة، ومن الجدير بالذكر أنّ مُضادات الأكسدة تُقلل من تلف خلايا الجسم الناجم عن الجذور الحرة؛ وهي جزيئاتٌ غير مستقرة يُنتجها الجسم كردّة فعلٍ للعديد من العوامل البيئيّة وبعض الضغوطات الأخرى.
2.أنّ تناول مُستخلص عشبة البعيثران قد يُساعد على تحسين وظائف الكلى.
3.تساهم في التخفيف من تضخّم البروستاتا عند الرجال، وتثبيط انتشار الخلايا فيها، مما يُساعد على تحسين حالة المُصابين بتضخم البروستاتا.
4.عُشبة البعيثران تمتلك خصائص مُضادة للالتهابات، حيثُ وجدت الدراسة أنّ الزيت العطري لهذه العشبة يُساهم في تثبيط إنتاج أكسيد النيتريك،الذي يُعدُّ أحد العوامل المُسببة للالتهابات، كما تبيّن أنّ المستخلص الكحولي لهذه العشبة قلل من الالتهابات الجلدية.
5.مُركبات الفلافونويد الموجودة في مُستخلص عُشبة البعيثران تُقلل من مستويات السكر في الدم لدى المُصابين بمرض السكري، كما لوحظ في الدراسة انخفاضٌ في مستويات الدهون الثلاثية.
6.زيت عشبة البعيثران يمتلك نشاطاً مضاداً للبكتيريا والفطريات.
7.يستخدم فى حالات سوء الهضم الحاد والمزمن ، ويقلل ويزيل الإفرازات المهبلية ، ويفيد من أوجاع المعدة ، ويستخدم لطرد الحيات والهوام ، وذلك بتبخير المكان بمحروق البعيثران .
8.عشبة الشيح تؤخذ كمنشط ، ولزيادة مستويات الطاقة فى الجسم لأنها تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية وبذلك تعمل على حرق الدهون ، وعشبة الشبح تقلل الشهية إلى الطعام ، وتعمل على إزالة السموم من الجسم.
9.تستخدم فى علاج اضطرابات الطمث عند النساء ، أما بالنسبة للنساء الحوامل فيجب تجنب استخدامه لأنه يسبب تقلص الرحم.
10.فعالة جدا فى علاج الملاريا ، ويستخدم فى علاج آلام الحنجرة عن طريق الغرغرة بمغلى النبات او منقوعه، وزيت البعيثران يستخدم في شد البطن كدهان.
11.العشبة تنشط الكبد وتحسين وظائفه.
12.تستخدم البعيثران فى علاج السرطان ، لأنه يقتل الطفيليات المسؤولة عن المرض ، وعندما استخدمت العشبة بمفردها أنقصت خلايا سرطان الرئة إلى 28% ، لكن عندما ترافق البعيثران مع عنصر الحديد استطاعت أن تزيل السرطان تماما ، وفى هذه التجربة ظهر أن العشبة ليس لها أى أثر على خلايا الرئة الطبيعية ، والعشبة تستخدم فى الطب الصينى القديم ويمكنها أن تقتل 98% من خلايا سرطان الرئة ، 98% من خلايا سرطان الثدي ، و100% من سرطان الدم في فترة أقل من 16 ساعة.
13.يمكن التخفيف من بعض أعراض الجهاز الهضمي بعشبة الشيح، حيث تعمل هذه العشبة على محاربة فرط نمو البكتيريا المعوية.
14.يمكن أن يؤدي مزيج عشبي يحتوي على عشبة الشيح معالجة مرض كرون وتحسين الحالة المزاجية ونوعية الحياة وهو ما لا تحقّقه العديد من أدوية هذا المرض.
15.تستخدم نبتة الشيح للقضاء على الديدان المعوية وخاصةً الديدان المستديرة والدودة الدبوسية، حيث تعد الدودة الدبوسية من أكثر أنواع العدوى شيوعًا، وتعد الديدان المستديرة أو الديدان الخيطية من الطفيليات التي تصيب الأمعاء وتسبّب السعال وضيق التنفس وآلام البطن والغثيان والإسهال ووجود الدم في البراز وفقدان الوزن، ويمكن علاج هذه الديدان أيضًا بواسطة الجوز الأسود والقرنفل والشيح معًا.
16.الزيوت الأساسية من الشيح لها نشاط مضاد للبكتيريا والفطريات أيضًا، حيث تقتل هذه العشبة العديد من سلالات البكتيريا التي تسبّب التهابات المسالك البولية والالتهاب الرئوي وبعض الأمراض الأخرى، كما تقضي على بعض أنواع الفطريات التي تسبّب عدوى في الفم أو الأمعاء أو المهبل أو الجلد أو الأغشية المخاطية الأخرى.

نبذة عن عشبة البعيثران

1.تُعرف عُشبة البعيثران بأسماء أخرى مثل البعيثران، أو شيخ العطارين، أو شيح سانتولينا، أو شيح خراسان، أو الشيح البلدي
2.تُعدّ أحد النباتات الطبيّة العطريّة التي تنمو في الدول العربيّة، وتُستخدم لصنع الشاي في صحراء سيناء المصرية والمملكة العربية السعودية
3.تنتمي إلى الفصيلة النجميّة.
4.تنمو في دولة الأردن في وديان المناطق الصحراوية، مثل الصحراء الجنوبية للأردن بالقُرب من الحدود الأردنية السعودية، ووادي عربة في البادية الجنوبية.
5.جاء فى الطب العربى القديم أنه إذا سحق شيء من عشبة البعيثران وعجن بعسل ، وتحملته المرأة في صوفة أسخن الرحم الباردة ، وحسن حالها ، وأعان علي الحبل ، ولو كانت المرأة عاقرا . وماء البعيثران يحد البصر ، وينقي الرأس من الفضلات الباردة الرديئة ، وينفع من الدوار والصداع البلغمية والسوداوية منفعة بالغة ، ويقوى الأحشاء ، ويفتح سددها ، ويحفظ صحة الأبدان.

محاذير استعمال عشبة البعيثران

1.يجب الابتعاد عن استخدام هذه العشبة أثناء الحمل أو الرضاعة، وذلك لتجنّب أي آثار جانبية يمكن أن تؤدي إلى وجود مخاطر على الأم أو طفلها، حيث يمكن أن تسبب تقلّصات الرحم وبالتالي الإجهاض، ولا أيضًا للرضع لذلك على المرضعات عدم تناولها.
2.أن هذه العشبة لها رد فعل تحسسي، لذلك وجب على كل شخص يعاني من حساسية لأي نوع من نباتات هذه العائلة مثل الحساسية من نبتة عاقر قرحا أو الأقحوان أو الهندباء البرية عدم تناول نبتة البعيثران.

طريقة استعمال عشبة البعيثران


تستعمل عشبة البعيثران أما مطحونة او منقوعة أو مغلية، حيث تذاب ملعقة صغيرة من مطحون العشبة في الماء او الحليب، كما يتم نقع أوراق وأزهار عشبة البعيثران في الماء لمدة 12 ساعة ثم يتم تصفيتها وشرب فنجان منها عدة مرات في اليوم، ايضا يتم غلي ملعقة صغيرة من مطحون الجذور حجم كأس من الماء لمدة خمس دقائق، ثم يتم تصفيته ويشرب.


Advertising اعلانات

622 Views