فوائد عسل المجرى للبشرة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2021 3:45 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:38
فوائد عسل المجرى للبشرة

Advertising اعلانات

فوائد عسل المجرى للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائده الصحية وفوائده للشعر تابعوا السطور القادمة.

فوائد عسل المجرى للبشرة

علاج التجاعيد:
فالعسل مُرطب طبيعي للبشرة يرطب الطبقات العليا للجلد، ويقلل هذا الترطيب من التجاعيد، والخطوط الدقيقة للبشرة؛ لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تُأخر شيخوخة البشرة، ويُساهم في القضاء على حساسية البشرة، وزيادة نعومتها، وترطيبها.
علاج البشرة الجافة:
حيث يساعد العسل المجرى على علاج جفاف الجلد، ويحتوي على الكثير من مضادات البكتيريا التي تُطهر البشرة.
تطهير الجلد:
إذ يُساعد  المجرى للبشرة على التخلص من الأوساخ، وخلايا الجلد الميتة دون تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية.
يُساعد العسل على التقليل من حبّ الشبّاب:
إذ إنّه ينتج عن البكتيريا الموجودة على سطح الجلد وفي المسام، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن استبدال غسول البشرة بالعسل، واستخدامه على البشرة بوضع كمية مناسبة من العسل عليها وتركه مدّة دقيقة إلى دقيقتين، ثمّ غسلها بالماء الدافئ.
يُساعد على محاربة الشيخوخة:
حيث إنّه يقلل من ظهور تجاعيد البشرة؛ لاحتوائه على مُضادّات الأكسدة التي تقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويمكن استخدامه بوضع العسل المجري الخام على البشرة، ثمّ غسلها بالماء الدافئ للحصول على بشرة ناعمة ورطبة.
يعمل  على ترطيب البشرة:
حيث إنّه يساعد على ترطيبها وخصوصاً في فصل الشتاء، وهناك بعض المنتجات التي يدخل فيها العسل المجري كمكون لترطيب البشرة ذي رائحة رائعة، ويمكن عمل خليط بالقليل من العسل مع كوبين من الحليب، ثمّ الاستحمام بلطف.
يعمل كمضاد حيوي للبشرة:
حيث إنّه يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل، الإكزيما، والصدّفية؛ لاحتوائه على خصائص مضادّة للفطريات، والبكتيريا، ومضادّات للالتهاب، وأيضاً يخفف الانتفاخات تحت العينين.
يُساعد العسل على تخفيف حروق الشمس:
حيث يقلل العسل الاحمرار والتّورم الناتج عن حروق الشمس؛ لاحتوائه على خصائص مضادّة للالتهابات، ويجب وضع واقٍ للشّمس يومياً، ويمكن مزج العسل مع جلّ الصبّار لتهدئة البشرة من الحروق.

نبذة عن العسل المجري


-هو عسل شديد الحلاوة ولونه أبيض وأحيانًا يكون لونه بيج أي أبيض غامق، يمكن التعرف على هذا العسل بسهولة بسبب لونه الذي يمتاز به عن غيره من العسل الآخر له رائحة حلوة اكتسبها من الأزهار التي جمع منها مائلة لرائحة جوز الهند، ويعتبر العسل المجري من أنواع العسل غالية الثمن، بسبب أنه نادر لأنه يحصد في فترة معينة وإن لم يحدث يفسد ويصبح بلا فائدة، يتم جمع العسل المجري من خلال جبال في روسيا، يباع في دول الخليج يمكن الحصول عليه في السعودية والإمارات والكويت بسهولة من خلال متاجر المدينة هناك.
– ويعرف عسل النحل بأنه هو لُعاب النحل، مادّة حُلْوَة يُخْرجها النحل من بُطُونه ممَّا يجْمَعه من رحيق الأزهار، وهو غذاء هام يحتوي على سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن.
-ويتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المراعي حول المنحل، وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة إلي سائل سكري يخزن في العيون السداسية وتختم عليها بأغطية شمعية.
-والغرض من تخزينه هو توفيره كطعام للخلية وللحضنة ولتحمل الشتاء، ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري، وتصنفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الحرجية غير الخشبية.
-وعندما لا تتوفر الأزهار في الحقول المجاورة للمنحل، يضطر النحل إلى جمع عسل الندوة العسلية من المفرزات العسلية لبعض الحشرات التابعة لرتبة متجانسة الأجنحة مثل المن والحشرات القشرية.
-والعسل معروف عند معظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضادا حيويا طبيعياً ومقوياً لجسم الإنسان (يقوي جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه)، كما أن له خصائص مثبتة في علاج الحروق والجروح وكثير من الأمراض الأخرى ولذلك لا يتوقف الناس عن البحث عن أفضل اسواق العسل.

فوائد العسل المجري الصحية

-يعمل العسل المجري على تقوية العلاقة الجنسية بين الزوجين فهو يعالج الضعف الجنسي.
-يحتوي على عنصر الفوسفور الذي يقوي الذاكرة ويحافظ على قاعدة الحفظ في مخك.
-يعالج العسل المجري الأشخاص الذين يعانون من الكساح وكذلك الذين يعانون من تقوس في الساقين ليس هذا فقط بل من يعاني من تآكل في الأسنان.
-الكثير يعاني من العصارة المعدية في المعدة لكن بعد تناول العسل المجري بعد تناول العشاء مباشرة لن يقومون بالشكوى من الحموضة التي تعاني منها المعدة، لكن قبل العشاء لا يفضل تناوله حتى لا يجلب الحموضة هذا لمن يعانون منها أصلًا، لكن الأشخاص الأصحاء في أي وقت يمكنهم تناول العسل المجري.
-أثبتت الدراسات الحديثة أن الجراثيم التي توجد في الجسم وتضر به بعد تناول عسل النحل تموت بعد 10 ساعات وهذه الجراثيم هي جراثيم التيفوس، ومن يعاني من جراثيم التيفويد عليه بتناول العسل وسوف تموت تلك الجراثيم بعد يوم كامل، أما الجراثيم التي تأخذ وقت في الموت هي جراثيم الالتهاب الرئوي حيث تموت بعد أربع أيام من تناول العسل بشكل يومي.
-العسل المجري هو مضاد حيوي طبيعي لأنه يحتوي على مادة الانترفيرون التي تعمل على قتل الفيروسات، وتلك المادة لا توجد سوى في العسل فقط، أما وجود مادة انهيبين في العسل تعمل على التخلص من الفطريات والميكروبات الضارة، وتقتل أي نمو للجراثيم.
-العسل المجري يعمل على بناء خلايا الجسم، كما أنه يعمل على مقاومة تجاعيد البشرة والشيخوخة التي تصيب كبار السن.

أهمية العسل المجرى للشعر

-العسل المجري له خصائص مرطبة للمساعدة في الحفاظ على شعرك صحيًا كما يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.
-تعمل المرطبات في العسل على تنعيم بصيلات الشعر، مما يضيف لمعانًا إلى الشعر الباهت وترتبط المرطبات بجزيئات الماء، مما يضيف الرطوبة إلى الشعرات الجافة ويمكن للعسل المجري أن يساعد على استعادة اللمعان الطبيعي لشعرك عن طريق الترطيب والتألق.
-يستخدم العسل المجري لتفتيح الشعر، حيث يحتوي العسل على الجلوكوز، بالإضافة إلى إنزيم يسمى أوكسيديز الجلوكوزالقادر على تبيض الميلانين، الصبغة المسؤولة عن إعطاء لون شعرك.
-يستخدم العسل المجري لنمو الشعر حيث يستخدم العسل كعلاج لشفاء الجروح بسبب قدرته على تعزيز نمو الخلايا وأظهرت دراسة 2013 أن العسل يمكن أن يعزز نمو الخلايا الظهارية (الجلد) ففروة الرأس مليئة بالخلايا الظهارية التي تشكل العديد من الجريبات والقنوات المهمة لنمو الشعر.
-يستخدم عسل المجري لترطيب الشعر، تم تصميم علاجات الترطيب لاستعادة الرطوبة لشعرك وتحتوي العديد من علاجات ترطيب الشعر أيضًا على الفيتامينات والمعادن والمكونات المفيدة الأخرى.


Advertising اعلانات

454 Views