فوائد عسل الليمون

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2021 12:44 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:34
فوائد عسل الليمون

Advertising اعلانات

فوائد عسل الليمون، وفوائد عسل الليمون على الريق، وطريقة عمل مشروب عسل الليمون، وأضرار عسل الليمون، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد عسل الليمون

1. تخفيف نزلات البرد
مشروب عسل الليمون يساعد على تخفيف المخاط في بعض الأحيان ومنع الجفاف، شرب الخليط يوميا حسب الحاجة، عصر نصف ليمونة في كوب من الماء وشربه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم إضافة العسل إلى المستوى المطلوب من الحلاوة .
2. فوائد العسل 
العسل يتميز بوجود مضادات الأكسدة التي تعزز المناعة لمكافحة الأمراض ويقول هايدرون دكتور في قسم التغذية في جامعة كاليفورنيا أن العسل يحتوي على نسبة كبيرة من مادة البوليفينول، ومضادات الأكسدة التي تكون مهمة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان .
3. توفير الطاقة
تناول عسل الليمون يؤدي عادة إلى ارتفاع وجيز جدا في نسبة السكر في الدم وقد وجد أن العسل يحافظ على أفضل مستويات للسكر في الدم لمدة ساعتين، وفقا لنتائج الدكتور ستيفن برات من مستشفى سكريبس في كاليفورنيا أن تناول واحد إلى اثنين ملعقة من العسل هو الأفضل والذي يؤخذ عدة مرات في الأسبوع مضافا الى الماء بالليمون أو وحده.
4. خصائص التطهير
الليمون مفيد في بعض الأحيان في تطهير الجسم من الفضلات المشروب اليومي من عسل الليمون والماء قد يساعد في الحفاظ على الجسم نظيف ونقي . استهلاك العسل يوميا قد يساعد على منع الإمساك ، وخفض الكولسترول وخفض ضغط الدم، مشروب عسل الليمون هو علاج عظيم ومهدئ عندما يكون لديك سعال.
5. يساعد على التخلص من الامساك
تعتبر هذه المشروب من العلاجات الرائعة التي تعمل بشكل شبه فوري على معالجة الإمساك ، حيث أنها تساعد على تحفيز حركة الأمعاء وإنتاج المادة المخاطية فيها وترطيب القولون وإمداد البراز الجاف بالكمية اللازمة له من الماء، ولذلك فإن اجتماع كل هذه الأمور سوياً يساعد على تسهيل الحركة المعوية.
6. يزيد من إحتمال فقدان الوزن
بصرف النظر عن الخصائص المطهرة للمعدة التي يتمتع بها هذا الخليط، فإن الليمون الموجود فيه يحتوي على نوع من الألياف التي تسمى البكتين ، والتي تعطي شعوراً بالشبع، كما مشروب عسل الليمون والماء الدافئ يعملون معاً على خلق محيط أكثر قلوية في المعدة ، مما يساعد على فقدان الوزن بصورة أسرع وهو ما يدعونا بالطبع للتحدث عن رجيم الليمون
7. يعمل على تنقية البشرة
إن الفوائد التي يوفرها الليمون للبشرة كثيرة جداً ، كون خصائصه المطهرة تساعد في عملية تنقية الدم، كما يساعد الليمون على إنتاج خلايا دم جديدة، تعمل بدورها كمواد منظفة قوية أيضاً، أما الماء والعسل فهما عاملين مضادين للجراثيم، إضافة إلى قدرتهما على تعزيز خصائص الكولاجين في البشرة، لذلك، إن كنت تهدف للحصول على بشرة نضرة بشكل طبيعي، فإن هذا المشروب هو ما تحتاج إليه .

فوائد عسل الليمون على الريق

هذه تكون فوائده عند تناوله على الريق:
1. تحسين الحالة المزاجية ومقاومة الاكتئاب والتوتر والقلق.
2. الشعور بالطاقة والحيوية والانتعاش عند بداية اليوم وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لمواصلة الجهد البدني والذهني في العمل.
3. يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة بتحسين معدل الأيض عند تناوله صباحًا.
4. يعمل كمطهر طبيعي للقولون وطارد للغازات والانتفاخ وعسر الهضم.
5. يجنبك رائحة الفم الكريهة والتهابات اللثة المزعجة.
6. مفيد لصحة العظام، وتحفيز إنتاج الكولاجين لنضارة البشرة وشبابها.

طريقة عمل مشروب عسل الليمون


المقادير
” تكفي 3 أشخاص ”
– 3 كوب كبير ماء مغلي ( 720 مل ).
– 3 ملعقة كبيرة ( ملعقة الطعام ) عسل أبيض.
– 3 حبات ليمون مقطع شرائح.
خطوات التحضير
1. نقوم بإحضار إناء كبير، ثم نقوم بوضع الماء به، وشرائح الليمون ، ونتركه على نار متوسطة لمدة ربع ساعة.
2. نقوم برفع الإناء من على النار ، ثم نقوم بإضافة العسل ، بعدها نقوم بالتقليب إلى أن يختفي العسل في عصير الليمون.
3. نسكب مشروب الليمون الساخن بالعسل في أكواب التقديم.
4. الآن عصير الليمون الساخن بالعسل جاهز للتقديم.
سر نجاح تحضير مشروب عسل الليمون
1. يجب أن يتم ترك شرائح الليمون إلى أن تغلي في الماء لمدة ربع ساعة، وذلك حتى يتشرب الماء الليمون.
2. من الممكن أن يتم إضافة القليل من الزنجبيل إلى الوصفة حتى يصبح مشروب عسل الليمون ذو قيم غذائية أكثر.

أضرار عسل الليمون

على الرغم من وجود العديد من الفوائد بشراب العسل الليمون، ولكن هناك أيضًا بعض الأضرار الموجودة بهذا المشروب، والتي سوف تظهر عند الإفراط في استهلاكه ومن ضمنها ما يلي:
1. أن تناول هذا الخليط بكثرة يكون السبب في الإصابة بحرقة المعدة، فمن المعروف أن الليمون واحد من أهم المواد الحمضية التي من الضروري التقليل من تناولها خاصة على الريق.
2. ن تناول عسل الليمون بكثرة من الممكن أن يكون سبب في الإضرار بحمض المعدة، بالإضافة إلى أنه من المحتمل أن يتسبب في تآكل الأسنان ويضعف من قوة المينا، مما يؤدي إلى تكسرها فيما بعد.
3. إن عسل الليمون يعمل على التخلص من عنصر الصوديوم الموجود بالجسم، ولهذا فهو يكون سبب في زيادة التبول.
4. أن تناول عسل الليمون بكثرة يكون سبب في إصابة الإنسان بالجفاف، ولهذا فمن الأفضل أن لا يتم تناوله أكثر من مرتين فقط خلال اليوم الواحد.


Advertising اعلانات

283 Views