فوائد عسل الكالبتوس

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2021 10:10
فوائد عسل الكالبتوس


فوائد عسل الكالبتوس سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد عسل الكالبتوس للجسم والحامل وللبشرة وماهي أضراره

فوائد عسل الكالبتوس

– يساهم في التخلص من الغازات كما يعالج جميع مشاكل الانتفاخ ويعمل على التقليل من حدة ألم المغص الذي يعاني منه الإنسان.
– يعالج جميع مشاكل وأمراض الجهاز التنفسي العديدة، كما يساهم أيضاً في الوقاية من أمراض السل الرئوي والربو.
– يساعد في التخلص من البلغم الذي يتراكم على الصدر.
– يعمل على تنقية رئة الإنسان وكذلك الشعب الهوائية عقب التوقف عن التدخين.
– يعمل على تحسين عملية التنفس والتخلص من مشاكل الزكام والانفلونزا، كما يعالج أيضاً التهاب الحلق ويتخلص من جميع أعراض نزلات البرد الشديدة.
– يحسن من عملية هضم الطعام في الأمعاء، كما يعمل على التخلص من مشكلة تعفن الغذاء بها، وذلك يرجع لخصائص عسل الكالبتوس المضادة للجراثيم والبكتيريا والمقاومة أيضاً للفطريات.
– يتخلص من مشكلة الإسهال، بالإضافة لفاعليته في طرد الديدان المعوية والتخلص منها.
– يعمل على تقليل ألم المفاصل والروماتيزم ويتخلص أيضاً من مشاكل الظهر.
– يعالج العديد من أمراض العيون المختلفة كما يعمل على الوقاية من أي التهاب يوجد بها كأمراض الرمد المختلفة.
– ينشط من عمل الجهاز المناعي للإنسان، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
– يعمل عسل الكالبتوس على تقليل نسبة الكولسترول الضار في دم الإنسان، وبالتالي فهو يساهم في الوقاية من أمراض القلب العديدة ويحمي من خطر الإصابة بالجلطات ومشاكل تصلب الشرايين أيضاً.
– يعمل على القضاء على مشكلة دوار الرأس ويتخلص من ألم الصداع الذي يعاني منه العديد من الأشخاص.
– يعالج الكثير من الأمراض الجلدية العديدة، كما يلعب دور هام في التئام الجروح والحروق بشكل سريع
– يستعمل في الكثير من الأوقات كماسك يعمل على تحسين صحة جلد الإنسان وزيادة نضارته وحيويته أيضاً، كما يقلل أيضا من مشاكل تجاعيد الوجه.
– يعمل على تطهير المسالك البولية والتخلص من الحصوات التي توجد بكل من الكلى والمثانه أيضاً، كما يعمل عسل الكالبتوس على علاج جميع الالتهابات التي تحدث في المثانة.
– يعمل على تنشيط جسم الإنسان وزيادة قدرته على القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة، كما يعالج أيضاً جميع مشاكل الوهن والضعف العضلي والعام لدى الكثير من الاشخاص، ويقلل من شعور الإنسان بالتعب والارهاق العام.
– يعمل على علاج جميع مشاكل الفم المختلفة ويساهم في تطهيرها من أي بكتيريا عالقة توجد بها، بالإضافة لأن عسل الكالبتوس يلعب دور هام في تقوية الأسنان وحماية اللثة من أي إلتهاب يوجد بها.
– يكسب الإنسان شعور كبير بالراحة والنوم، وبالتالي يعرف بفاعليته الكبيرة في علاج جميع مشاكل الأرق المختلفة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، كما يعرف بدوره الفعال أيضًا في علاج مرض الملاريا والتخلص من التهاب الأذن الحاد.
– يعمل على علاج الصمم الطنين الحاد الذي يعاني منه الأشخاص كبار السن.
– يساعد في التخلص من البعوض والحشرات، بالإضافة لفاعليته الكبيرة في علاج مشاكل تضخم البروستاتا لدى الرجال.
-يعالج مشاكل فقر الدم ويخلص الإنسان من الإصابة بالأنيميا الحادة وذلك يرجع لفاعليته الكبيرة في إنتاج مجموعة كبيرة من كريات الدم الحمراء ورفع نسبة الهيموجلوبين في الدم أيضًا.
– يساهم في تقليل ضغط الدم ويعمل في الوقت نفسه أيضًا على توسيع الشرايين وكذلك الأوعية الدموية.
– يساهم في تخليص دم الإنسان من أي جراثيم أو سموم متراكمة به.

فوائد عسل الكالبتوس للحامل

-من المعروف أن السيدة الحامل تتعرض للإمساك أو الإسهال الشديد بسبب اضطراب الجهاز الهضمي نتيجة لضغط الجنين انتظام السيدة الحامل على تناول ملعقة واحدة تزن عشرة جرام منه على علاج جميع مشاكل الجهاز الهضمي.
-حرص السيدة الحامل على أخذ ملعقة منه يوميًا يساعد في علاج تقلصات الحمل خاصة في المراحل الأولى من الحمل.
-تظهر فوائد عسل الكالبتوس في طرد جميع الفيروسات والميكروبات التي تؤذي جسم السيدة الحامل وتؤدي إلى إصابتها بتسمم الحمل.
-في الفترات الأخيرة من الحمل يساعد المرأة الحامل في الولادة حيث أنه يرخي عضلات الرحم مع تحسين معدلات انقباضات الرحم مما يسهل عملية الولادة الطبيعية ويرجع ذلك لأنه يتكون من مادة البروستاجلاندين.
-يحتوي عسل الكالبتوس على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد جسم السيدة الحامل مثل الحديد والأملاح المعدنية، كما أن عسل الكالبتوس عندما تتناوله السيدة الحامل يمنع حرقة المعدة التي تأتي نتيجة حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي ويعمل على ضبط توازن الجسم فيمنع الدوخة والغثيان المصاحبين للحمل.

فوائد عسل الكالبتوس للبشرة

مفيد للجلد
العسل يقي من بعض الحالات؛ مثل: الأكزيما والصدفية التي تسبب جفاف الجلد، يُستخدم العسل في علاج هذه المشاكل الجلدية، وعلاج الحروق، والجروح، والالتهاب.
العسل مرطب رائع
تعدّ البشرة الجافة فاقدة للرطوبة، ويحتوي العسل مواد الترطيب التي تساعد في الحفاظ على مستويات الرطوبة الطبيعية للبشرة، والعسل مرطب ممتاز يحفز الرطوبة الموجودة في البشرة، ويجعلها ناعمة ونضرة.
للعسل خصائص مضادة للبكتيريا
إذ يحتوي العسل الطبيعي العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، ويساعد في تثبيط حوالي 60 نوعاً من البكتيريا، والعسل ذو لزوجة عالية، فيساعد في تشكيل طبقة واقية على الجروح، ويمنع حدوث العدوى

اضرار عسل الكالبتوس

الكبد
إنّ الإفراط غير المدروس في استهلاك العسل، سواء على الريق أو في أي وقت آخر، من شأنه أنّ يتسبب في المزيد من المشاكل للكبد، نظرًا لأن الكبد يجب أن يستقلب الفركتوز المكرر، فقد تحدث مشكلات متعلقة بوظيفته، مع تناول السكر المرتفع الموجود في العسل. وتشمل المخاطر الناتجة عن ذلك كل من: مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)إدارة الكوليسترول، ولا يقتصر ضرره على ذلك فمن الممكن أنّ يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان أو تسوس الأسنان في حال عدم غسلها فورًا بعد تناوله.
للحامل
ينصح اطباء والمختصين في مجال العناية بصحة الأم، والحامل والمرضع بتجنب تناول العسل وخاصة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل، لما له من تأثير على تنشيط الرحم، وبالتالي قد يلحق ضررًا بالجنين، ويزيد من احتمالية الإجهاض، علمًا أنّ الدراسات في هذا المجال ليست كافية بعد، وعليه هناك دراسات أخرى تصرح للحامل تناول العسل بكميات بسيطة جداً عند الحاجة، وعليه يجب الاستشارة الطبية للحصول على الإجابة المناسبة حسب حالة الحامل.



790 Views