فوائد عسل الطلح مع الماء

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2021 5:46 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 1:37
فوائد عسل الطلح مع الماء

Advertising اعلانات

فوائد عسل الطلح مع الماء نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم ايضا نبذة مختصرة عن عسل الطلح وطرق معرفة العسل الأصلي تابعوا السطور القادمة.

فوائد عسل الطلح مع الماء

يعزز الطاقة
يدعم العسل الطاقة على مستويين أحدهما سريع المفعول والآخر طويل المدى، بسبب الجلوكوز في السكر الطبيعي المتوافر في عسل النحل، الذي يمتصه الجسم سريعا ويعطي دفعة فورية للطاقة. أما الفركتوز فيعد مصدرا للطاقة المستدامة حيث يتم امتصاصه ببطء أكثر.
يحسن نوعية النوم
لتحسين جودة نومك، عليك بتناول ماء العسل لأنه يؤدي إلى إطلاق الجسم للسيروتونين، وهو ناقل عصبي يحسن حالتك المزاجية، ويقوم جسمك بتحويل السيروتونين إلى ميلاتونين، والذي ينظم طول ونوعية النوم.
يزيل سموم الجسم
يضاف لفوائد هذا المشروب البسيط دوره الفعال في إزالة السموم من الجسم. وتدخل مكوناته في التركيبات الأساسية لأنظمة التخلص من السموم.
تحسين صحة القلب
إن العسل مصدر غني بالفينولات وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة، التي ترتبط بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب. وتساعد الشرايين الموجودة في قلبك على التمدد، مما يزيد من تدفق الدم إلى قلبك ويساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. كما يساعد ماء العسل في الحفاظ على توازن مستوى الكوليسترول، وزيادة الكوليسترول الحميد.
تحسين صحة الجهاز الهضمي
يمكن أن يساعد كوب من الماء الدافئ مع العسل في تحسين عملية الهضم. يحتوي العسل على مكونات مطهرة تخفف معدتك من ارتداد الحمض. ومن المرجح أن هذا الحل يؤدي إلى تهدئة معدتك عند الإصابة بأي التهاب. كما أنه يساعد على الحفاظ على انتظام حركات الأمعاء.
تخفيف الوزن
يحتوي العسل على سكر طبيعي لا يسبب أي زيادة في الوزن. تناول العسل بانتظام بالماء الدافئ يمكن أن يحد من تناول السعرات الحرارية ويساعدك أيضًا على فقدان الدهون في البطن بسهولة. وفقًا لدراسة نشرت عام 2010 في الدورية العلمية للكلية الأميركية للتغذية، يساعد العسل على التحكم في شهيتك، وعند تناوله قبل النوم ليلا، يسهم تناول كوب من ماء العسل في بدء الجسم في حرق المزيد من الدهون خلال الساعات الأولى من النوم.
علاج الإمساك
يعد السبب الرئيسي للمعاناة من لإمساك هو نقص الماء في جسمك. ويعد شرب كوب من الماء الدافئ مع العسل بانتظام في الصباح على معدة فارغة، وقبل النوم من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تحسين حركة الأمعاء وعلاج مشكلة الإمساك والألم المرتبطة بها بفاعلية.
يعزز الجهاز المناعي
يتميز عسل النحل الطبيعي بخصائص مذهلة لقتل البكتيريا تساعد على محاربة الجسيمات الغريبة. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز نظام المناعة، في حين أن مضادات الأكسدة في العسل تسهم في نمو الجذور الحرة.
علاج البرد والسعال
يعد تناول كوب الماء الدافئ مع العسل بمثابة بناء درع واقٍ مضاد للبكتيريا والفيروسات، التي تسبب البرد والسعال. كما يعمل العسل كمذيب للبلغم، ويطرده بالكامل من الجهاز التنفسي، وبالتالي تعزيز التنفس بشكل أفضل.
يحسن الدورة الدموية
تعتبر هذه واحدة من أعظم فوائد تناول الماء الدافئ مع العسل، لأن ماء العسل يحرق رواسب الدهون في الجسم ويساعد على التخلص من الرواسب في الجهاز العصبي، وبالتالي يتم تحسين الدورة الدموية، ويتخلص من السموم الموجودة في الجسم.

لمحات عن عسل الطلح

عسل الطلح أو الشوكة هو عسل طبيعي لونه أحمر داكن، يقترب من اللون الأسود، وهو ذو طعم مميّز لذيذ، ورائحته منعشة، يستخرج من الأشجار الشوكيّة البريّة التي تعيش في جوف الأودية خاصّةً في منطقة الجزيرة العربية، وهناك العديد من أنواع هذه الأشجار الشوكيّة تتعدّى 18 نوعاً، وهي متوفّرة بكثرة في مناطق المملكة العربيّة السعودية، وهذا العسل يحتوي على عناصر غذائيّة هامة؛ فهو غنيّ بالفيتامينات والمعادن والسكريّات البسيطة، ومضادّات الأكسدة التي تفيد الجسم في تحسين الصحّة العامة وعلاجه من العديد من الأمراض.

اختبارات تمييز العسل الطبيعي

من أمثلة الاختبارات البسيطة التي يمكن اتباعها تمييز العسل الطبيعي عن غيره من الأصناف
اختبار الماء:
يمكن وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل في كوبٍ مملوءٍ بالماء؛ حيث إنّ العسل المغشوش أو الاصطناعي سيذوب في الماء، أما العسلُ النقيُّ فإنّه سيستقرّ في الجزء السفليّ من الكوب.
اختبار الخل:
يمكن إضافة بعض الماء، و2-3 قطرات من خلاصة الخل إلى القليل من العسل، ثم خلطهما جيداً، فإذا أصبح الخليط رغوياً، فهذا يدلّ على أنّ العسل مغشوش.
اختبار الورق النشاف:
وضع قطرة عسل على ورقة نشاف أو منديل ورق أو أى سطح قابل لتشرب الماء فإذا بقيت قطرة العسل مكورة ولم ينتج عنها أى تسرب لسطح الورقة بالماء دل ذلك على أن العسل طبيعى وغير مغشوش، أما إذا أصبحت قطرة العسل منبسطة، وظهر تسرب لسطح الورقة بالماء حول قطرة العسل دل ذلك على أن العسل مغشوش.
اختبار المشروبات الروحية:
يمكنك اختبار ما إذا كان العسل حقيقيًا أو مزيفًا عن طريق دمجه مع مواد ميثيلية، عند خلط العسل الحقيقي مع المشروبات الروحية الميثيلية، سيستمر العسل في الاستقرار في قاع أي وعاء، لن العسل المزيف يذوب بسرعة كبيرة في الميثيل ويجعل المحلول يبدو حليبيًا.
اختبار الإبهام:
يمكن وضع قطرة صغيرة من العسل على الإبهام، فإذا انتشرت هذه القطرة في محيط الإبهام، فهذا يعني أنه عسلٌ غير صافٍ، وإذا بقيت القطرة كما هي دون أيّ حركة، فهذا يدل على أنّ العسل صافٍ.

عسل الطلح؟

عسل الطلح هو عسل من نوع خاص، يقوم النحل بتصنيعه من رحيق أزهار أشجار اسمها العنقود السنطي (the Robinia pseudoacacia – black locust tree) أو أشجار الطلح الكاذب (false acacia)، لذا، ومع أن اسم هذا العسل يوحي بأن له علاقة بأشجار الطلح، إلا أنه وعلى عكس الاعتقاد الشائع لا علاقة له بهذه الأشجار.
يحتوي عسل الطلح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما ويحتوي على مزيج رائع من العناصر الغذائية المميزة، وتركيبته هذه جعلت منه أحد الوصفات الشعبية الشائعة والمستخدمة لعلاج العديد من الأمراض.
ومن الجدير بالذكر التنويه إلى أن عسل الطلح هو من أنواع العسل التي لا يتم تعريضها لأي نوع من المعالجة، بل يكون صالحًا للاستخدام بعد استخراجه من خلية النحل مباشرة.


Advertising اعلانات

346 Views