فوائد عسل الصنوبر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2021 7:59 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:34
فوائد عسل الصنوبر

Advertising اعلانات

فوائد عسل الصنوبر نتحدث عليها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أصل عسل الصنوبر ومما يتكون ونشير لأضراره .

فوائد عسل الصنوبر

– يعمل على التخلص من مخاطر الإصابة بأمراض العيون، وذلك نظرا لما يحتوي عليه من اللوتين، وهو واحد من المركبات الكاروتينية التي لها دور في حماية العيون من مختلف الأمراض مثل الحساسية أو الرماد أو الالتهابات وغيرهم من الأمراض الخاصة بالعيون الأخرى.
– يعمل على مقاومة الإصابة بمرض الأنيميا، وذلك نظرا لما يحتوي عليه من نسب عالية من الحديد، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويحتوي على مواد الحديد التي تعد مواد مفيدة للجسم
– يعمل على مقاومة علامات التقدم بالعمر، وذلك نظرا لأنه يحتوي على مختلف مضادات الأكسدة والتي لها دور في الحماية من الإصابة بالشقوق الحرة وتليف الأنسجة.
– يعمل على زيادة نمو الشعر، وذلك نظرا لأنه يحتوي على فيتامين هـ، كما أن له دور كبير في التقليل من تساقط الشعر.
– يساعد العسل على زيادة نشاط الدورة الدموية مما يساعد على تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وبالتالي زيادة ممارسة الجماع
– يعمل على زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال، وبالإضافة غلى أنه يحتوي على العديد من المركبات المقوية للجنس بالأخص مواد الزنك التي تتوافر به بكثرة.
– يعمل على علاج مختلف الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، على سبيل المثال التهابات الحلق واللوزتين.
– يعمل على إيقاف النزيف الذي يحدث للأسنان، وبالتالي فمن الأفضل أن يتم تناوله لكل من يعاني من مشاكل في الأسنان واللثة.
– يعمل على التخلص من الديدان التي تكون بداخل المعدة ويعمل على التخلص من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل المغص
– يساهم الصنوبر في تكوين خلايا الدم الحمراء بالإضافة إلى تعزيز قوة الأسنان والعظام و يحتوي على 70% من الأحماض الأمينية
– يعمل على تحفيز إفراز مختلف الهرمونات التي يحتاج إليها الأمعاء، مما يساهم في إرسال إشارات عصبية للعقل تخبره بالإشباع ويساهم هذا الأمر في انقاص الوزن وينصح العديد من الأطباء في الحميات الغذائية بتناول الصنوبر بشكل منتظم ويومي نظرا لقدرته الكبيرة في انقاص الوزن.
– يعمل عسل الصنوبر على التخفيف من الوزن الزائد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على حمض اللينوليك الدهني، وهو حمض متاح في الصنوبر بكثرة وله دور كبير في سد الشهية.
– يعمل على تعزيز الطاقة في الجسم، كما أنه يحتوي على العديد من المركبات الغذائية التي تتمثل في الأحماض الدهنية والأحماض الغير مشبعة، كما يحتوي على البروتينات والحديد بمختلف أنواعها، ويحتوي أيضا على العديد من المعادن التي تعمل على مقاومة تعب الجسم

ما هو عسل الصنوبر؟

-الجميع يعرف أشجار الصنوبر ، هي من الأشجار دائمة الخضرة ، تنتمي لعائلة family Pinaceae، هنالك أنواع عالية وأنوع متقزمة ، وتنمو أشجار الصنوبر في المناطق الجبلية ، في القارة الآسيوية والأوربية ، ومن أشهر الأنواع ، dwarf pine ، وPotosi pinyon ، ponderosa pine وتقوم الأشجار بإنتاج اللقاح والبذور فيحدث التكاثر ، وشكل أوراق الصنوبر على هيئة حزم خماسية أو ثلاثية أو ثنائية ، شجر الصنوبر من الأشجار المثالية لصناعة الأخشاب ، هو من الأخشاب الأكثر ليونة .
-ويمكن إنتاج عسل الصنوبر من كل أشجار الصنوبر ، وأشهر الدول المنتجة لعسل الصنوبر هي تركيا ، خاصة في مناطق الشمال والجنوب التركي ، و هو من العسل ذو القيمة العالية ، فيتم جرح ساق الشجرة ، فيخرج منها سائل عطري له ملمس زيتي ، ثم تتم عملية التقطير لكي يخرج منه الراتنج ، ويتبقى العسل ، ويستخدم العسل في التداوي والطب الشعبي.
-و عسل الصنوبر هو عسل مصنوع من المنّ، وليس من رحيق الزهور كغيره من الأصناف الأخرى، إذ يتكوّن عسل الصنوبر من المنّ الذي يتجمّع من الحشرات التي تتغذّى على عصارة شجرة الشوح، و على الرغم من كونه مصنوعًا من شيء مختلفٍ عن رحيق الأزهار، إلا أنّ هذا العسل وأنواع عسل المنّ الأخرى لا تزال تُنتج من موادّ خام ذات تركيبة مماثلة للرحيق.
-فمثلًا يحتوي كل من المنّ ورحيق الزهور على الكربوهيدرات خاصّةً الجلوكوز والفركتوز، وكذلك الأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة؛ وهذا هو السبب في أنّ منتجات المنّ تُوصَف بالعسل في معظم أنحاء العالم، ويمتاز هذا العسل بلونٍ يتراوح بين لون العنبر المتوسّط إلى العنبر الغامق، مع لمحات خضراء وبنيّة، كما أنّه ذو قوامٍ كثيف، ورائحة خفيفة جدًا، وله طعم مُعتدل مع حلاوة مُعتدلة.

الصنوبر والعسل للحامل

-يساعد المزيج على تخفيف ألام الولادة.
-يحوي المزيج على فيتامينات أ والمهمة بشكل كبير لنمو عظام الجنين و تخفيف إحتمالية الإجهاض.
-يحوي المزيج على فيتامين ب2 والذي يقي من التشوهات الخلقية للجنين.
-يقي من الإصابة بالإلتهابات البكتيرية والجرثومية.
-يحمي المرأة الحامل من مضاعفات مزعجة مثل الإمساك والإنتفاخ وباقي أمراض الجهاز الهمضي.
-يعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية ما يقي من مضاعفات الحمل.
-يخفف التعب والإعياء عن المرأة الحامل لإحتوائه على السكريات.

أضرار عسل الصنوبر

على الرغم من فوائده الصحية العديدة، قد يكون لتناول عسل الصنوبر بعض الآثار الجانبية في بعض الحالات. فلا ينصح بتناوله بكميات كبيرة عن طريق الفم، كما لا تتوافر معلومات موثوقة كافية بخصوص سلامة تناول الصنوبر للحامل أو المرضع ويمكن أن تتسبب حبوب لقاح الصنوبر في زيادة أعراض الحساسية لدى من يعانون من الربو والحساسية وإذا كنتِ قد لاحظتِ حساسية تجاه أي من أنواع العسل الأخرى، يمكنكِ عمل اختبار بسيط للحساسية قبل بدء تناول عسل الصنوبر لتجنب أي مخاطر صحية.


Advertising اعلانات

238 Views