فوائد عسل الشوكة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 22 مارس, 2021 8:34 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:41
فوائد عسل الشوكة

Advertising اعلانات

فوائد عسل الشوكة، والمكونات الغذائية عسل الشوكة، واحتياطات هامة أثناء استخدام عسل الشوكة، واختبارات تمييز عسل الشوكة الطبيعي، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد عسل الشوكة

1. يساعد عسل الشوكة على تحفيز جهاز المناعة في الجسم وحمايته من الأمراض البكتيرية والجراثيم والميكروبات من جميع الأنواع.
2. عسل الشوكة مضاد للالتهابات ، لذلك فهو مفيد لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
3. العسل الشائك مفيد في علاج فقر الدم ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات التي تغذي الجسم.
4. إنه يساهم في علاج الجروح ويسرع الشفاء وحروق الجلد ، والشفاء ويخفي آثارها.
5. يحفز وظائف الكبد ، ويعالج اليرقان الكبدي ، والتهاب الكبد C.
6. عسل الشوكة مفيد للجهاز التنفسي ، لأنه يعالج السعال المزمن ، ومشاكل الربو التحسسي ، والبلغم ، والتهاب الحلق ، وعلاج جميع أمراض الصدر.
7. يفيد في علاج أنواع مختلفة من الأورام السرطانية في الجسم ، ويحد من انتشارها ، وكذلك في علاج التهابات الجيوب الأنفية المزمنة وصعوبة التنفس، لأنه يحسن أداء الحبال الصوتية ويرطب الحلق والصوتية ، ويحمي من أمراضها.
8. عسل الشوكة فعال جدا في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي. يفيد في علاج قرحة المعدة والعصبي ، والقولون الهضمي ويحسن أداء الجهاز الهضمي.
9. عسل الشوكة مناسب لمرضى السكر لأنه يخفض نسبة السكر في الدم ويحفز عمل البنكرياس وإفراز الأنسولين في الدم.
10. أنه يحفز الدورة الدموية ويحسن تدفق الدم إلى الجسم والدماغ.
11. عسل الشوكة مفيد لعلاج الأمراض الجلدية المزمنة مثل الصدفية، الأكزيما، البهاق، القرحة والجذام، ويمنح البشرة مظهرًا شابًا.
12. يوفر عسل الشوكة العسل للجسم الطاقة التي يحتاجها ، ونشاط ، ويعطيها حيوية ويعالج الضعف العام والشعور المزمن بالتعب والإرهاق.
13. عسل الشوكة يقوي عضلات القلب ويحمي من مرض الشرايين.
14. إنه يكافح الأمراض العصبية والاكتئاب، والنفسية، ويسكن الأعصاب ويعالج القلق ويساعد على الاسترخاء.
15. يخفف من الجهاز الهضمي ، ويعالج الإمساك المزمن ، ويسرع في إخراج الفضلات من الجسم ، ويحمي من البواسير الشرجية.
16. أنه يحسن القدرات العقلية ، ويحفز الذاكرة ، ويعالج مشاكل الزهايمر والنسيان المتكرر.
17. عسل شوكة يقاوم مشاكل الأسنان والتهابات اللثة وقرحة الفم.

المكونات الغذائية عسل الشوكة

1. يحتوي العسل، بما في ذلك عسل الشوكة، على مركبات تسمى مركبات الفلافونويد والفينوليك التي تعمل كمضادات للأكسدة، تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف الذي تحدثه الجذور الحرة. وفقا للمجلس الوطني العسل، فإن العسل الغامق يحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة، يحتوي عسل الشوكة على حوالي 46 ملليغرام لكل كيلوغرام، مقابل عسل الحنطة السوداء الذي يحتوي على حوالي 796 ملليغرام لكل كيلوغرام.
2. وفقًا لـ “العسل في الطب التقليدي والحديث”، يحتوي العسل على تصنيف منخفض لمؤشر نسبة السكر في الدم، وقد تساعد الأطعمة قليلة الهضمية في تنظيم نسبة السكر في الدم.
3. يستخدم العسل في الطب الروسي التقليدي لعلاج العديد من الأمراض، بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي والأرق وأمراض الكلى والصداع. لديه قدرة عالية على البقاء في حالة سائلة لأنه يتبلور ببطء، طعمه خفيف ويمكن استهلاكه بكميات أكبر من أنواع العسل الأخرى، بعض أنواع العسل الأخرى قد تعطيك شعورًا مريضًا بالجرعة الزائدة بعد تناول ملعقتين أو اثنتين، بسبب مذاقه الزهري الضعيف.
4. مع ذلك، يشير بعض المعالجين إلى أن أفضل عسل للأشخاص المصابين بداء السكري هو العسل الذي يحتوي على نسبة 1 -1 من الفركتوز والجلوكوز. إذا كنت ترغب في تقديم العسل لأطفالك، فيمكنك محاولة تضمين عسل الشوكة في الزبادي والفواكه والايس كريم، لن يتغلب مذاقه المعتدل على النكهات الأخرى.
5. نظرًا لقلة محتواه من حبوب اللقاح، فلن يتسبب ذلك في الحساسية، ويمكنك بالفعل أن تخمن أنه يحتوي على نسبة منخفضة من المواد المضادة للأكسدة.

احتياطات هامة أثناء استخدام عسل الشوكة

– يؤكد الأطباء المتخصصين في الطب البديل أن عسل الشوكة يعد علاج طبيعي وفعال لكثير من الحالات المرضية ولكن في حالات نادرة تظهر بعض الآثار الجانبية من دوار وتغير بلون الجلد وجفاف بالحلق والاصابة بالاسهال وألام بالبطن فإن لم تظهر أي من تلك الأعراض يكون مناسب تماما للاستخدام.
– على الرغم من كل تلك الفوائد يفضل الأطباء عدم تناول عسل الشوكة بالنسبة للمرأة الحامل والمرضعة والأطفال أقل من عشر سنوات فلم تثبت التحجارب حتى الآن عكس ذلك وهذا حرصا على صحتهم، ولابد الحرص في تخزينه في درجات حرارة أقل لضمان سلامته وعدم تغير لونه وطعمه.

اختبارات تمييز عسل الشوكة الطبيعي

من أمثلة الاختبارات البسيطة التي يمكن اتباعها تمييز عسل الشوكة الطبيعي عن غيره من الأصناف
– اختبار المشروبات الروحية
يمكنك اختبار ما إذا كان العسل الشوكة حقيقيًا أو مزيفًا عن طريق دمجه مع مواد ميثيلية، عند خلط العسل الحقيقي مع المشروبات الروحية الميثيلية، سيستمر العسل في الاستقرار في قاع أي وعاء، لن العسل المزيف يذوب بسرعة كبيرة في الميثيل ويجعل المحلول يبدو حليبيًا.
– اختبار الإبهام
يمكن وضع قطرة صغيرة من عسل الشوكة على الإبهام، فإذا انتشرت هذه القطرة في محيط الإبهام، فهذا يعني أنه عسلٌ غير صافٍ، وإذا بقيت القطرة كما هي دون أيّ حركة، فهذا يدل على أنّ العسل صافٍ.
– اختبار الماء
يمكن وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من عسل الشوكة في كوبٍ مملوءٍ بالماء؛ حيث إنّ العسل المغشوش أو الاصطناعي سيذوب في الماء، أما العسلُ النقيُّ فإنّه سيستقرّ في الجزء السفليّ من الكوب.


Advertising اعلانات

230 Views