فوائد عسل الشفاء

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 2 نوفمبر, 2020 9:38 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 3:47
فوائد عسل الشفاء

Advertising اعلانات

فوائد عسل الشفاء، وفوائد عسل الشفاء للبشرة، وطرق معرفة العسل الأصلي من العسل المغشوش، وطرق أخرى لتمييز العسل الأصلي، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد عسل الشفاء

يوجد الكثير من الفوائد التي تفيد الإنسان من خلال استخدام وتناول عسل الشفاء الأصلي، ومن هذه الفوائد ما يلي :-
1- هو بمثابة مضاد حيوي طبيعي ومطهر طبيعي فيستخدم في علاج الحروق والإلتهابات .
2- يستخدم في علاج ضعف المناعة وعلاج نزلات البرد وتقوية الجهاز المناعي لمقاومة الفيروسات والأمراض .
3- يعالج أمراض الصدر والسعال ويهدأ من البلغم والتهاب الحنجرة .
4- يستخدم في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب وأثارها نظراً لأنه مطهر طبيعي ومضاد للبكتيريا .
5- يقي الجسم من السموم والفيروسات والبيكتيريا .
6- يعد مصدر طبيعي للطاقة وإمداد الجسم بما يلزمه من السكريات بشكل طبيعي فهو ما يحتاجه الرياضيين كمصدر طبيعي للطاقة .
7- يحافظ على الجسم من مرض السمنة ويقلل نسبة الدهون والكوليسترول في الدم .
8- يحمي الأسنان من التسوس ويعالج اللثة من الالتهابات ويقضي على بقع الأسنان .
9- يقي الجسم من الإصابة بالسرطان حيث إنه به مواد مضادة للأكسدة فيمنع من تكاثر الخلايا السرطانية .
10- يعالج ارتفاع ضغط الدم وأمراض الجهاز الهضمي وعسر الهضم والإمساك وقرحة المعدة والحموضة .
11- مهدئ طبيعي للجهاز العصبي حيث إنه يعالج اضطرابات النوم والقلق .
12- يدخل في تركيبات مراهم العيون لما له من فوائد لعلاج أمراض العيون .
13- يعالج أيضاً الإكزيما والصدفية وينقي البشرة ويعالج تشققات القدم ويدخل في كثير من المستحضرات التجميلية والعلاجات الخاصة بالبشرة .

فوائد عسل الشفاء للبشرة

1.علاج التجاعيد:
يساعد تناول العسل وماسكات العسل على ترك البشرة أكثر رطوبة ونعومة، كما يمكن أن تحسن من مظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة، تكون البشرة عادة أكثر نضارة ومشدودة بشكل أفضل بعد استخدام أقنعة العسل، ووفقاً لخبراء وأطباء الجلدية، فإن اللزوجة والسماكة الموجودة في العسل تجعله مادة واقية ضد العدوى، وخلق بيئة علاجية رطبة للبشرة.
2.التئام الجروح:
يمكن للعسل العمل كمضاد للجروح، بحيث يساعد على تعزيز الشفاء منها، ومنع العدوى أيضاً، وذلك بسبب التركيب الكيميائي للعسل، حيث يوصف بأنه عالي الأسمولية، ارتفاع الأسمولية في العسل يعني أن السكريات الموجودة به تتفاعل مع الماء أو السوائل بطريقة لا تؤدي إلى نمو الكائنات الدقيقة.
3.يعالج بعض الأمراض الجلدية:
مثل، الإكزيما، والصدفية؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات، والبكتيريا، ومضادات للالتهاب، وأيضاً يخفف الانتفاخات تحت العينين.
4.ترطيب الجلد:
العسل هو من المحليات الطبيعية التي تستخدم في الكثير من الأغراض، بما فيها أغراض الطهي، والأغراض العلاجية، والعناية بالجمال أيضاً، أما بالنسبة لفوائده للبشرة والجلد بصفة خاصة, فمضادات الأكسدة الموجودة به تعمل على ترطيب البشرة.
5.يعالج بعض الأمراض الجلدية:
مثل، الإكزيما، والصدفية؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات، والبكتيريا، ومضادات للالتهاب، وأيضاً يخفف الانتفاخات تحت العينين.
6.التقليل من حب الشباب:
ينتج حب الشباب عن البكتيريا الموجودة على سطح الجلد وفي المسام، ويمكن استبدال غسول البشرة بالعسل، واستخدامه على البشرة بوضع كمية مناسبة من العسل عليها وتركه مدة دقيقة إلى دقيقتين، ثم غسلها بالماء الدافئ.

طرق معرفة العسل الأصلي من العسل المغشوش

الطريقة الأولى لتمييز العسل الأصلي – اختبار الماء :
تأخذ كوب مملوء بالماء، ثم تقوم بوضع قطرة من العسل في هذا الكوب ونرى النتيجة، في حال إذا كان يذهب إلى أسفل قاع الكوب، ويستقر بمعزل في القاع فهو عسل اصلي ونقي، اما اذا حدث العكس وحصل ذوبان للعسل أو جزء منه في الماء، أو حصل اختلاط ، فهذا بلا شك عسل غير طبيعي .
الطريقة الثانية لتمييز العسل الأصلي – اختبار النحلة :
وهو اختبار طريف بعض الشيء حيث يتطلب الأمر وضع كمية من العسل على طبق، واحضار نحلة ، وجعلها في العسل، أو بعض اطرافها، فإذا استطاعت ان تخلص نفسها وتطير مجددا، فهو عسل نقي، وان لم تستطع فهو عسل غير طبيعي 100% .
الطريقة الثالثة لتمييز العسل الأصلي – اختبار النار :
أحضر عصا ، وضع بعض من قطرات العسل عليها، وقربها من نار مشتعلة، في حال اشتعلت القطرات فورا، وبسرعة فهذا يعني ان العسل طبيعي، أما اذا تباطأ الحرق فهو يعني بعدم نقاء العسل . كما ويمكن وضع كمية من العسل في ملعقة طعام كبيرة، ووضعها على النار، اذا ظهرت راحة سكر محروق، او دخان، فهذا يعني أن العسل مخلوط مع السكر، وبعكس ذلك فهو اصلي .
الطريقة الرابعة لتمييز العسل الأصلي – اختبار الطبق :
قم بسكب العسل على طبق، وهنا يتعلق الأمر بطريقة انسكاب العسل في اذا كانت على شكل مثل الأفعى، فهو نقي، وان حدث واخذ يتساقط على عدة مناطق موزعة ومتقطعة من الطبق، فهي اشارة الى انه ليس عسل اصلي او نقي .

طرق أخرى لتمييز العسل الأصلي

1.اختبار اليود :
ضع العسل في ماء . واتركه على النار حتى يغلي بعد ذلك اتركه حتى يبرد، ثم قم بوضع مادة اليود عليه، في حال ظهر اللون الاخضر او الازرق، فهذا مؤشر على أن العسل مغشوش بمادة نشوية، والعكس يعني انه نقي .
ومن الأمور التي تفيد في ذلك، أن العسل عادة له رائحة وفي معظم الأحيان ما تكون رائحة الزهرة التي انتج منها.
حاول تذوق العسل فإذا بقي المذاق لفترة طويلة فهو ليس اصلي، اما اذا اختفى خلال دقيقتين فهو أصلي .
2.اختبار الورق الشفاف والقماش :
أحضر أحد أنواع الورق المستخدم في المطبخ وخاصة لامتصاص الزيت، ثم ضع عليه قطرات من العسل الذي ترغب باختباره، وانتظر قليلا النتيجة، في حال قامت الورقة بامتصاص بعض القطرات بحيث ظهرت بقعة حول القطرات فهو عسل غير نقي، فالعسل النقي غير قابل للامتصاص . ويمكن تطبيق نفس الاختبار على قطعة قماش، ففي حال ترك أثرا على قطعة القماش فهو ليس طبيعي ، اما اذا لم يترك اي بقع فهو طبيعي.
3. اختبار الكحول :
عليك باحضار كحول، على ان يكون من النوع المخفف بنسبة حوالي 55%، ثم ضع قطرات من العسل فيه، واتركه الى اليوم التالي، ثم دقق في الكحول، اذا وجدت نسبة من الترسبات فيه، فهذا يعني ان العسل ليس نقيا . ومن الممكن ان يكون مخلوط، اما اذا لم يحصل فهذا يعني ان العسل اصلي او نقي .


Advertising اعلانات

334 Views