فوائد عسل السمر للنساء

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2020 3:04 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 1:25
فوائد عسل السمر للنساء

Advertising اعلانات

فوائد عسل السمر للنساء، ونبذة عن عسل السمر، ووصفة عسل السمر والليمون وزيت الزيتون لتقشير البشرة، ووصفة خليط الموز وعسل السمر لشعر صحي، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد عسل السمر للنساء

1.يستخدم عسل السمر في علاج عُسر الهضم والانتفاخات (خاصًة أثناء الحيض أو الحمل)
فقد تعاني بعض النساء أثناء فترة الحيض من الانتفاخات وعسر الهضم نتيجة ضغط الرحم على المعدة، لذلك فإن تناول عسل السمر قد يفيد في تقليل التقلصات الناتجة عن ذلك بشكل ملحوظ، وذلك لسرعة امتصاصه في المعدة.
كما ينصح به في الشهور الأولى من الحمل ليساعدك على التقليل من الانتفاخات والتقلصات المصاحبة لـ أعراض الحمل الأولية.ويستخدم عسل السمر أيضًا في تهدئة القولون العصبي لديكِ والتخفيف من حدة آلامه.
2.دور عسل السمر في الحد من هشاشة العظام
وذلك لاحتوائه على الكالسيوم اللازم لتقوية العظام، كما يقوم بتقوية العضلات وبنائها حيث إن الكالسيوم يؤثر بشكل ملحوظ على تخثُّر الدم وعمل العضلات. هذا بالإضافة إلى أنه ضروري في التوصيل العصبي في جسمك.
3.يستخدم عسل السمر في علاج فقر الدم
إذا كنتِ تعانين من فقر الدم (الأنيميا)، فإن عسل السمر هو اختيارك الأمثل، حيث إنه يحتوي على الحديد الذي يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم. كما أن له دورًا هامًا في الحفاظ على انتظام ضغط الدم.
4.يُستعمل عسل السمر في إمداد الجسم بالطاقة
فإذا كُنتِ تعانين سيدتي من الإرهاق المستمر في العمل أو حتى أثناء تأدية واجباتك المنزلية؛ فإن تناول عسل السمر يساعدك على تعويض هذه الطاقة المفقودة وتزويد الجسم بالسكريات التي يحتاجها لإعادة النشاط.
كما يمكنكِ تناوله أثناء الحمل حيث يقلل من الشعور بالخمول والإرهاق، وكذلك أثناء الحيض حيث يكون جسمكِ في أضعف حالاته ويحتاج لكل ما قد يمدّه بالطاقة.
5.دور عسل السمر في تحسين وظائف الكلى
حيث يساعد الكلى على طرد السموم من الجسم، مما يزيد من كفاءتها. والذي بدوره قد يقلل فرص إصابتك بالحصوات.
6.أهمية عسل السمر في الحفاظ على صحة أسنانك
حيث إن له القدرة على حماية أسنانكِ من التسوس ويعمل على تقوية اللثة، مما قد يقلل من زياراتك لطبيب الأسنان، والتي في أغلب الأحيان تكون مخيفة ومرهقة لكِ.
7.يعمل عسل السمر على تقوية المناعة
حيث يحتوي عسل السمر على مادة “البروستاجلاندين” التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم، بالإضافة للفيتامينات الهامة لذلك، مما قد يعزز من إنتاج الأجسام المضادة. ولذلك فإن عسل السمر يعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية التي يشيع استخدامها عند الإصابة بنزلات البرد والسعال.
8.فوائد عسل السمر للشعر
إذا كنتِ تعانين من مشاكل الشعر التي تؤرقك وتؤثر سلبًا على ثقتك بنفسك، فإنكِ حتمًا لم تقومي بتجربة عسل السمر، والذي يستخدم في علاج تساقط الشعر حيث يعمل على تقوية بصيلات الشعر مما يزيدها لمعانًا وطولًا. كما يحافظ على صحة فروة الرأس ويعمل على وقايتها من الفطريات والبكتيريا، ومعالجة القشرة بل والوقاية منها أيضًا.
9.يستخدم عسل السمر في الوقاية من العديد من الالتهابات
حيث يستخدم في الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي، كما يعالج التهابات الشُعب الهوائية ويقي منها، وبالتالي فإنه يستخدم أيضًا في التهدئة من السعال.
كما يتم خلطه مع أنواع أخرى من العسل لعلاج الالتهاب الكبدي.
10.فوائد عسل السمر للبشرة
من المعروف أن عسل السمر له العديد من التأثيرات الهامة على البشرة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقوم بتنظيف خلايا ومسام البشرة والتخلص من السموم، مما يساعدك للحصول على بشرة نضرة ونظيفة تمامًا من خلال استخدامه -مع بعض المكونات الأخرى- لتقشير طبقات الجلد الميتة والتي تقوم بغلق المسام والتأثير على حيوية الجلد ونضارته.

نبذة عن عسل السمر

عسل السمر والذي يعرف أيضا باسم عسل البرم، واحد من أغلى أنواع العسل الطبيعي الذي يوجد في السوق، ويتم استخلاصه من رحيق شجر السمر والتي تتفتح أزهارها في الفترة بين بدايات فصل الربيع وحتى بداية فصل الصيف، فينطلق نحل العسل في صناعة عسل السمر وهو ما يؤدي إلى زيادة الطلب التجاري على النوع الطازج منه، ويعرف عسل السمر بلونه الأحمر القريب من الأسود، كما أن له رائحة قوية نفاذة، ويمكن لنحل عسل السمر أن يحافظ على القيمة الغذائية والنكهة المميزة للعسل دون أن تتغير لمدة تدوم لثلاث سنوات إذا تم حفظه بصورة جيدة وتبعا للقواعد الصحيحة.

وصفة عسل السمر والليمون وزيت الزيتون لتقشير البشرة


طريقة التحضير
1.اخلطي ملعقتان من عسل السمر مع عصير ليمونة، ثم أضيفي ملعقة من السكر، وملعقة من زيت الزيتون.
2.قومي بمزج الخليط جيدًا حتى يتجانس.
3.ضعيه على وجهكِ مع الفرك المستمر لمدة 5 – 10 دقائق، ثم اتركيه حتى يجف.
4.قومي بشطف وجهك بالماء جيدًا.
5.مرري عليه قطنة مبللة بماء الورد، ولاحظي كيف تبدو بشرتكِ نضِرة وناعمة.
ملحوظة هامة
كرري هذه الوصفة مرة أو مرتين كل أسبوع ولمدة شهر، ولاحظي كيف سيبدو وجهك ناعمًا ولامعًا.

وصفة خليط الموز وعسل السمر لشعر صحي


1. في وعاء، قومي بخلط نصف كوب من عسل السمر مع ربع كوب من الزيت وأضيفي إليهم حبتين من الموز.قومي بدمج المكونات معًا جيدًا حتى يمتزج الخليط.
2.ضعي الخليط على شعركِ لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بشطف الشعر بالشامبو والماء الفاتر.
3.أثناء شطف الشعر، يُفضّل التمشيط تحت الماء حتى تتخلصي من بقايا الموز التي قد تكون عالقة به.
4.استخدمي منشفة قطنية لتجفيف الشعر.
5.وأخيرًا.. كرري هذه الوصفة مرة كل أسبوع، ولاحظي الفرق بعد شهر أو شهرين على الأكثر. ستشعرين أن شعرك يتنفس.


Advertising اعلانات

430 Views