فوائد عسل الزهور

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 22 مارس, 2021 8:16 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:34
فوائد عسل الزهور

Advertising اعلانات

فوائد عسل الزهور، وأنواع عسل الزهور، وأنواع أخرى من عسل الزهور، ومميزات عسل الزهور، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد عسل الزهور

– يتميز هذا النوع من العسل بسهولة امتصاصه كما أنه جيد جدا لصحة الإنسان لكونه دو قيمة غداءية هائلة كما أنه يعد بديل نسبة السكر في دم الإنسان وله عدة مميزات فهو مدر للبول وجيد لعلاج الإسهال ومريح للجهاز الهضمي كما انه محفز للمناعة.
– يتميز هذا النوع من العسل النحل بجودته في تخفيف آلام الروماتيزم والآلام المفاصل كما أنه له فعالية كبيرة في معالجة الحروق والالتهابات وكدا الجروح كونه يساعد في تجديد خلايا الجلد والبشرة.
– يستخدم هدا النوع من العسل الدي يستخرج من الزهور في علاج الآلام الفم وكدا اللثة فهو مفيد جدا في علاج التقرحات التي تكون في الفم وكما له دور كبير في حماية الأسنان من التسوس لاحتوائه على مضادات حيوية التي تحمي وتقتل البكتيريا التي توجد في الفم كما أن هدا النوع من العسل يعالج عسر الهضم واضطراب الهضمي لدا الأشخاص.
– يستخدم هدا النوع من العسل في علاج أمراض الكبد والجهاز الهضمي وكدا يعالج فقر الدم كما أن هدا النوع من العسل مفيد ومضاض لفيروسات السرطانية والكبدية.
– عسل الزهور البرية يعالج هدا النوع من العسل الصداع الدائم الناتج عن الأعصاب ويستخدم لإنقاص الوزن وكدا جفاف الحلق والكحة كما أنه يعوض الجسم عن الأملاح المعدنية والفتامينات التي يفقدها.
– يعالج هدا النوع من العسل مرض فقر الدم كما أنه يزيل الغازات والانتفاخات التي تصيب البطن كما له دور كبير في معالجة المسالك البولية .
– يخفف عسل الزهور نسبة الكولسترول في الدم كما أنه يقوي عضلة القلب والأوعية الدموية ويعالج أمراض الصدر .
– أن هدا النوع من العسل يساهم بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة كما أنه يحافظ على نسبة السكر في الدم وينشط الدورة الدموية وكما انه مفيد جدا في علاج الإصابات الرئوية وعلاج الكحة .
– يفيد عسل الزهور في علاج التهاب الكبد وأمراض القلب كما أنه يمنع من الإصابة بسرطان لاحتوائه على نسبة جد عالية من الفتامينات.

أنواع عسل الزهور

يوجد عدة أنواع من عسل الزهور وفيما يلي نوضح أنواعه:
– عسل السدر

هو نوع من أنواع عسل الزهور، وهذا النوع من العسل لونه أصفر مائل إلى اللون الذهبي، بينما رائحته تمتاز بأنها خفيفة جدا والطعم يميل إلى اللذوعة مع المذاق الحلو.
– عسل دوار الشمس

هو أيضًا من أنواع عسل الزهور ومفيد جدًا ومعروف على مستوى العالم بلونه البني الداكن، ورائحته مميزة، يتم إنتاج عسل دوار الشمس بشكل كبير في دولة اليمن.
– عسل الحمضيات

من أنواع عسل الزهور المعروفة، ويتم إنتاج هذا النوع من العسل من زهور الأشجار الحمضية، اللون الخاص به يمتاز باللون الأبيض بينما كثافته تجيء منخفضة والرائحة مميزة حيث تشبه رائحة البرتقال.
– عسل التفاح

ربما تكون لأول مرة تسمع عن مسمى هذا النوع من العسل، ولكنه نوع مهم ويحتاج إلى الكثير من الناس نظرًا لما يقدمه من فوائد، يتم إنتاجه من زهرة شجرة التفاح قبل أن تتحول إلى ثمار، اللون الذي يمتاز به عسل التفاح هو اللون الأبيض، ورائحته يغلب عليها الانتعاش، بينما الطعم يبدوا شهيًا جدًا، ويتم بيع هذا النوع من العسل في جميع المحلات المتخصصة حيث أنه متوفر مثله مثل العسل العادي بلا أي مشكلة في ذلك.
– عسل الفراولة

لون هذا العسل أبيض ورائحته تساعد على الانتعاش، من فوائده تحسين المزاج وإعطاء الجسم القيم الغذائية التي يحتاج إليها في يومه، مثل إعطائه فيتامينات تساعد على النشاط في العمل، وفيتامينات تساعد أيضًا على الشعور بالشبع لفترة من الوقت.
– عسل القبار

هذا النوع من أنواع عسل الزهور فوائده لا تختلف قليلاً عن فوائد عسل الزهور، ويطلق ن عليه مسمى أخر وهو عسل الشفلح، ويعد هذا النوع من أنواع عسل الزهور هو الأجود بل والأعلى من حيث السعر أيضًا، يتم إنتاج هذا النوع من العسل عن طريق نبتة أو عشبة يطلق عليها عشبة القبار البرية، هذا النوع من العسل يتم استخدامه بشكل شائع في علاج المشاكل الجنسية.
– عسل توت العليق

واحد من الأنواع المشهورة لعسل الزهور، وعندما تسأل عن ماهي فوائد عسل الزهور فيمكنك أن تتطلع إلى فوائد هذا النوع وهو عسل توت العليق لأنه يشبه كثيرًا نفس فوائد عسل الزهور، هذا العسل شفاف وأبيض يشبه الماء تمامًا وطعمه لذيذ.

أنواع أخرى من عسل الزهور

– عسل البرسيم

يشتهر هذا العسل بآثاره الحيوية المثيرة للاهتمام؛ لكونه يحتوي على مجموعة من المركبات التي تعزز البكتيريا المعوية وتحسّن الهضم، كما أن تناوله بانتظام يمكن أن يعالج فقر الدم، والسكري، والحمّى.
– عسل الميرامية

هو أحد أصناف العسل الداكنة السميكة، ويمتاز بخواص مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى خواص مضادة للجراثيم والبلغم وداعمة للجهاز الهضمي، كما أن هذا النوع من العسل من الممكن أن يفيد المرضى المصابين بمرض السكري.
– عسل اللافندر

يمتاز هذا النوع من العسل بأنه غنيٌّ بالمركبات الفينولية، والأحماض الأمينية، والسكريات، كما أن له نشاط قوي مضاد للفطريات، خاصة فطريات المبيضات، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة بسبب احتوائه على مركباتفيتامين ج، والكتلاز، والفلافونويد، كما يمكن استخدامه لعلاج تقرحات القدم والالتهابات الفطرية الأخرى على الجلد.

مميزات عسل الزهور

يمتلك عسل الزهور العديد من المميزات ويمكن وصفه بأنه فاتح اللون وبطعم الفاكهة، وإن العسل الذي جُمِع في وقت متأخر من الموسم أي في نهاية الصيف والخريف يكون غالبًا ذا طعم أقوى ولون أغمق؛ ويعود ذلك لاختلاف الأزهار التي تنمو في الأجواء الحارة عن غيرها، أما الزهور التي تنمو في الربيع وفي وقت مبكر من الصيف يكون لون العسل الذي يُصنع منها أفتح وطعمه أخف، كعسل زهرة البرسيم وعسل رحيق زهرة البرتقال، ويمكن أن نصف عسل الزهور البرية بأنه مشابه لهذه الأنواع ولكنه يمتلك صفاتٍ أقوى منها من حيث الطعم واللون، ومن خلال المقارنة بين هذه الأنواع تتضح الصفات واستخدامات عسل الزهور، فيمكن استخدامه للطبخ وللخبز؛ وذلك لأن طعمه خفيف وبالتالي لا يؤثر على المكونات الأخرى في الطعام، كما أنه يعد محليًا جيدًا للشاي وطيب الطعم خصوصًا عند خلطه مع الفاكهة لعمل عصائر مثلجة، كما أنه واحد من أفضل الأنواع التي يمكن تناولها خلال طعام الإفطار.


Advertising اعلانات

301 Views