فوائد عسل الدغموس

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:43 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:42
فوائد عسل الدغموس

Advertising اعلانات

فوائد عسل الدغموس نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أنواع نبات الدغموس ونشير إلى جوانب العسل الجمالية للبشرة

فوائد عسل الدغموس

-يساعد في علاج نقص الوزن.
-يهاجم الميكروبات والفيروسات والفطريات، ويقلل من خطر الإصابة بها.
-يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة.
-يعزز صحة القلب، ويحمي الشرايين من الإصابة بالتصلب.
-يساعد في التقليل من مستوى الكوليسترول والدهنيات في الدم.
-يساعد في علاج عسر الهضم والالتهابات التي تصيب الأمعاء، بالإضافة إلى علاج الإمساك.
-يحافظ على صحة الأسنان، ويقوي اللثة ويحميها.
-يساعد في الوقاية من السرطان بسبب احتواء العسل على مضادات الأكسدة.
-يساهم في علاج الجروح، وتخفيف الألم المرافق لها.
-يساهم تناول عسل الدغموس في علاج العديد من الأمراض والالتهابات المختلفة، كونه -يمتلك خصائص مضادة للالتهابات.
-يعمل على علاج مشكلات الجلد والتخلص منها.
-يسرع شفاء الجروح والتئامها.
-يقلل من حدة نوبات الربو التحسسي.
-يساعد في التخفيف من أعراض الرشح والإنفلونزا.
-يعزز عمل الجهاز المناعي.
-يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
-يساهم في تخفيف الألم الناتج عن التهاب المفاصل.
-يسهل عمليات الهضم والامتصاص.

أنواع نبتة الدغموس


النوع الأول:
واسمه العلمي الدرغموس، أو اوكان، أو الكريزلى، واسمه العلمي caralluma.sp، وهي نبتة لا تزيد عن الشبر تقريباً، وهو مر الطعم، وله أشواك صغيرة وحادة. ويستعمل في إنقاص الوزن، وسد الشهية، تستخدم في علاج الكثير من الأمراض، مثل أورام الغدة الدرقية، والأورام الليفية، والأكياس. كما يعد مفيد جداً لمرضى السكري.
النوع الثاني:
ويسمى السكوم، أو تكوت، ويتواجد في بلاد المغرب العربي فقط، وتتميز نبتته بأن لها أشواك، وعصارة لبنية، وأزهار ذات لون أصفر، ويستخدم في علاج الكثير من الأمراض، وخاصة أمراض العين، والمفاصل، وأمراض الجلد، والأسنان، كما أنه يستخدم في التخلص من السموم الموجودة في جسم الإنسان.
النوع الثالث:
وينتشر بكثرة في جنوب المغرب العربي، واسمه العلمي هو ” “euphorbia echinu، وهو يشبه الكرة في شكله، وله أشواك كبيرة وحادة، وتتميز عصارتها بحدتها، وتستعمل في علاج الكثير من الأمراض، ويعتبر العسل المستخرج منه من أجود أنواع العسل. يتم طبخه واستخدامه كعلاج لمعالجة بعض الأمراض المنتشرة، مثل أمراض البرد، وأمراض العين، وأمراض السرطان، والقضاء على الثآليل، كما أنها تعتبر مضاد حيوي قوي جداً وفعال ضد السموم.

وصفة عسل الدغموس لعلاج العقم

– المساعدة في علاج العقم عند الرجال والنساء؛ يدخل عسل الدغموس في تحضير إحدى الوصفات الطبيعية المستخدمة للمساعدة في علاج العقم بإضافة طلع النخيل والغذاء الملكي للعسل، وتحضَّر هذه الوصفه بخلط كمية حوالي 30 غرام من طلع النخيل في 100 غرام من عسل الدغموس، ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة، لتسهيل مزج الخليط، عندها يمكن أنْ تتناول المرأة ملعقة صغيرة من هذا الخليط كل صباح خلال فترة الإباضة، أو الاستمرار عليه مدّة شهر للحصول على نتائج أفضل، أمَّا في حال كان الرجل يعاني من مشكلات في الحيوان المنوي، يجب أن يتناول من هذا الخليط يوميًّا، في كل صباح لمدة شهر، أمَّا في حال لم يُعاني من مشكلات في الحيوان المنوي، يجب عليه البدء بالعلاج قبل خمسة أيام من موعد الإباضة عند زوجته.

جوانب العسل الجمالية للبشرة

التخلص من ندبات الوجه :
من المشاكل الشائعة هي إنتشار ندبات الوجه والجلد والجسم والشفتين، يقدم لك فوائد التخلص من الندبات فالعسل غني بتركيبة من مضادات الجراثيم ومضادات الإلتهابات التي تجعل الندبات تختفي مع مرور الوقت خصوصاً ندبات الوجه فهو يساعد علي تجديد خلايا الوجه وشفاء الندبات  وخصوصاً عند تدليك الوجه بخليط من العسل وزيت جوز الهند يعمل علي إسترداد الخلايا الجديدة والتخلص من الخلايا الميتة. خلط معلقة من زيت الزيتون مع العسل وتطبيقها علي الندبات والتدليك لمدة 2 دقيقة ثم تغطية الوجه بقطعة قماش دافئة وترك القناع علي الوجه حتي يبرد القماش يتم غسل الوجه .
علاج حب الشباب :
من أهم فوائد العسل أنه يمكنك إستخدامه في علاج حب الشباب والعناية بالبشرة الدهنية يظهر حب الشباب بسبب تراكم البكتريا علي البشرة و يمتلك العسل الكثير من الخصائص المضادة للبكتريا والجراثيم والفطريات هذه الخصائص تعوق نمو البكتريا علي الجلد أيضاً العسل لديه خصائص مضادة للإلتهابات لكي يعمل علي تهدئة الإحمرار وتهيج الجلد ويمكنك محاولة تدليك البشرة بالعسل لمدة 18 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء النظيف لكي يساعد في علاج البشرة المعرضة لظهور حب الشباب .
العسل يرطب الجلد :
العسل يعمل كمرطب طبيعي للجلد . لأن هناك الكثير من العوامل التي تسرق رطوبة الجلد فإن العسل يساعدك في الحفاظ علي ترطيب الجلد لعدة ساعات بعد تطبيقه سوف تشعر بأن البشرة ناعمة كالحرير . بمجرد تطبيق معلقة صغيرة من العسل الطبيعي بعد تنظيف البشرة الجافة وتدليك الجلد بها  وبعد الإنتهاء من التدليك يفضل تركه علي الجلد لمدة 15 دقيقة وفي النهاية يتم غسل الوجه بالماء النظيف وتعمل هذه الطريقة كمرطب طبيعي ومغذي للجلد وبالإضافة إلي ذلك فهو يعمل علي التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد .
تنظيف المسام :
يحتوي العسل الطبيعي علي خصائص مضادة للبكتريا والإنزيمات المضادة للإلتهابات هذه الأمور تساعد في مقاومة الإختلالات البكترية والتسمم وهذا ما يجعله يحافظ علي المسام نظيفة بمجرد مزج معلقة كبيرة من العسل النقي مع 2 ملاعق من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا وتطبيق هذا المزيج علي البشرة مع التدليك في حركة دائرية ولكن تجنب منطقة العين بعدها شطف الوجه بالماء الفاتر ويمتلك العسل السر الطبيعي لتنظيف الوجه فهو أقوي منظف للمسام بنسبة 100 % .
العسل يقشر الجلد :
ترجع خاصية العسل لتقشير الجلد بسبب أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة والإنزيمات والعناصر الغذائية فهو مرطب ومغذي للجلد. العمل علي مزج كل من العسل و صودا الخبز لكي يعمل كعلاج لتجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة علي الجلد  وبذلك، يقدم لك العسل لمسة جلد متوهجة ومشرقة وعند الجمع بين معلقة كبيرة من صودا الخبز ومعلقتين من العسل وتدليك الخليط في حركة دائرية ثم غسل الوجه .

اضرار العسل

زيادة الوزن:
فقد يؤدي تناول العسل إلى زيادة الوزن نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
الحساسية:
فقد يسبب تناول العسل عند بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح إلى حصول رد فعل تحسسي مسببًا ظهور طفح جلدي وتورم في الوجه، بالإضافة إلى الغثيان والتقيؤ والصدمة، وفي بعض الحالات قد يؤدي تناوله إلى تهديد حياة هؤلاء الأشخاص.
تسمم الرُّضع:
إذ عادةً ما ينصح بتجنب إطعام الأطفال ممن هم دون عمر السنة العسل؛ وذلك لاحتوائه على مجموعة من الجراثيم التي تُنتج سمًا داخل الجسم، ومن الجدير بالذكر، أن تسمم الرّضع قد يؤدي إلى تعطيل الوظائف الحركية عند الطفل، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى؛ كالإمساك، وفقدان التحكم بتعبيرات الوجه والتحكم بالرأس، والبكاء الضعيف، وترهل الجفون، وفشل الجهاز التنفسي.
 رفع مستويات السكر في الدم:
إذ عادةً ما يستخدم العديد من الأشخاص العسل كبديل لسكر المائدة، إلا أن بعض الدراسات وجدت أن تناول العسل بكمية كبيرة قد يؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم على المدى الطويل


Advertising اعلانات

460 Views