فوائد عسل البرسيم للعين

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2021 5:00 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:04
فوائد عسل البرسيم للعين

Advertising اعلانات

فوائد عسل البرسيم للعين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على طرق وضع العسل المختلفة للعين مع نصائح للحفاظ على العين تابعوا السطور القادمة.

فوائد عسل البرسيم للعين

كمقوي للعصب البصري
من أحسن فوائد عسل البرسيم للعين أيضًا أنه يعمل كمنشط للعصب البصري، حيث يساعد في زيادة إنتاج أكسيد النيتريك لتوصيل الدم إلى الأعصاب البصرية بفاعلية كما يساعد استخدام العسل بانتظام على تحسين أكسدة عدسة العين وتقويتها.
يساعد في إنعاش العيون المتعبة
إن كنت تشعر بأن عينيك متعبة، فقد يساعد استخدام عسل البرسيم في التخفيف من هذا التعب قم بإغلاق الجفون من ثم ضع العسل على الجفون المغلقة، خذ قسطًا من الراحة واسترخي، تم اغسل العسل بعد نصف ساعة بالماء البارد.
الوقاية من التنكس البقعي
مع التقدم في العمر، تضعف الرؤية رويدًا رويدًا، ترتبط هذه الرؤية غير الواضحة بحدوث ما يسمى بالتنكس البقعي لكن يعمل عسل البرسيم على الوقاية من الإصابة بالتنكس البقعي وبالتالي الوقاية من حدوث ضعف الرؤية فهذا السائل اللذيذ مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة عضلات العين ويجعلها تعمل بشكل أفضل.
معالجة أمراض العين
يُعتبر عسل البرسيم الطازج هو أفضل علاج طبيعي لمجموعة واسعة من اضطرابات العين حيث يساعد في علاج العديد من أمراض العيون مثل: التهاب الجفن، والتهاب الملتحمة، والتهاب الجفن التقرحي لما له من خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا وإذا حدث إعتام في عدسة العين في المراحل الأولى، فإن عسل البرسيم الطازج هو العلاج المثالي.
قليل تجاعيد العين
جميعنا ننزعج من ظهور بعض التجاعيد حول العينين نتيجة التقدم في السن أو لأسباب أخرى يساعد عسل البرسيم الطازج على تقليل الانتفاخات حول العينين والتجاعيد وأيضًا الخطوط الدقيقة قم بوضع القليل منه على عينيك من الخارج وإغلاقها لمدة 15 دقيقة، ثم اغسله بالماء الدافئ.
علاج التهابات العين
يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب العين واحمرارها، من أهمها دخول جسم غريب في العين أو التعرض للشمس بصفة مباشرة ويُعد عسل البرسيم أفضل دواء طبيعي للتخلص من التهابات العين لأنه يحتوي على مواد مضادة للجراثيم والبكتيريا كل ما عليك فعله هو مزج كميات متساوية من عسل البرسيم والماء الفاتر، وتطبيق هذا المحلول على عينيك بواسطة قطعة من القطن واتركها لمدة 10 دقائق، ثم اغسله بالماء البارد.
معالجة الجفاف
يُعتبر مرض جفاف العين حالة شائعة تحدث عندما لا تستطيع فيها العين توفير الكمية المطلوبة من الدموع اللازمة لترطيبها، ومن أهم أعراض جفاف العين هي الحكة، احمرار العين، تشوش الرؤية، والألم المستمر ويمكن علاج هذه الحالة بسهولة باستخدام عسل البرسيم، كل ما عليك القيام به هو غسل العين بالعسل والماء الدافئ معًا قبل النوم يوميًا وستلاحظ الفرق.

طريقة استخدام العسل للعين

للتمتع بفوائد العسل للعين من الممكن أن تقوم باستخدام العسل بالطرق الاتية:
غسول للعين
قم بإذابة العسل في الماء الدافئ واتركه يبرد لبعض الوقت، ومن ثم استخدمه كغسول.
قطرة عين
يستخدم العسل النشط الطازج في هذه الوصفة فقط يتم إذابة العسل جيدًا بكمية متناسبة من الماء المغلي المقطر، ومن ثم يستخدم كقطرة من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.
تطبيق موضعي
-عن طريق استخدام بياض البيض وفيتامين هـ مع العسل فقط اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع 2-3 قطرات من عصير الليمون وبياض البيض وضعيه تحت عينيك، اغسله بعد 10-15 دقيقة.
-ضعي ملعقة كبيرة من فيتامين هـ الجل وملعقة صغيرة من العسل في وعاء صغير واخفقي جيدًا، لأفضل نتائج قومي باستخدامه ثلاث مرات في الأسبوع.

نصائح ذهبية للحفاظ على صحة العيون

الحفاظ على نظافة اليدين
يُستحسن أن لا تلمس عينيك من الأساس، أما بالنسبة لبيئة العمل فحتى وإن كانت نظيفة تتعرض اليدين بشكل يومي لالتقاط الآلاف من البكتيريا، ناهيك عن الأشياء الأخرى التي تلامس اليدين باستمرار، وقد لا نكترث لها، إلا أن من شأنها أن تنقل الجراثيم والميكروبات إلى العينين مثل العنقوديات والعقديات والجرثومة القولونية والسالمونيلا، لذا لا بد من الانتباه لذلك خاصةً إذا كنت ترتدي عدسات لاصقة، احرص على التأكد من تنظيفها جيدًا للحفاظ على سلامة العينين، يمكنك الاطلاع على المزيد حول مخاطر فرك العينين من ه
تناول الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على العينين
حماية العينين تبدأ من الداخل من خلال الأطعمة التي تتناولها، لذا نقدم لك إرشادات حول الأطعمة الغنية بالمواد الضرورية للعينين، ربما سمعت بأهمية الأسماك الزيتية بالفعل (مثل السلمون والتونة والسردين ولعل أهمها على الإطلاق الماكريل)، فهي معروفة بأنها غنية بالأحماض الدهنية أوميجا-3 الضرورية للحفاظ على صحة العقل والجسم والعينين.
إعطاء العينين فترات للراحة بانتظام
لا بد أن نعي جيدًا ضرورة حماية العينين من الأضرار المحتملة بسبب الانخراط في بيئة العمل غير الصحية والمفروضة علينا من خلال أنماط الحياة المعاصرة، فالعين كنز لا يقدر بثمن، ولا تستحق منا اجهادها بالتحديق في شاشة الكمبيوتر عالية الإضاءة لساعات متتالية، ولأنه لا مفر من التعرًّض للشاشات لفترات طويلة بسبب ظروف العمل ينبغي أخذ فترات راحة منتظمة، ومن أفضل الطرق التي يُنصح باتباعها هي تركيز النظر لمدة لا تتعدى 20 ثانية ثم تحويل النظر في مسافة لا تقل عن 20 متر لمدة 20 ثانية على الأقل، حيث يريح ذلك عضلات العين ويمنع جفاف العينين، كما يسهم في تجنب مجموعة من مشاكل العيون المزعجة الأخرى، إضافة إلى الحفاظ على صحة العينين.
إجراء الفحص الدوري للعينين
لا تضيع الفرصة المتاحة للحفاظ على صحة العينين من خلال تقليل خطر الإصابة بأمراض العيون التي يسهُل تجنبها، وبادر بزيارة الطبيب المختص، الأمر حقًا في غاية البساطة، ويستحق عناية خاصة، لذا عليك بوضع زيارات الطبيب في جدول أنشطتك بصفة دورية إذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من مشاكل في البصر أو كنت تعاني بالفعل من أمراض العيون المرتبطة بالتقدم بالسن أو غيرها من الأمراض المعروفة مثل اعتلال الشبكية السكري أو الضمور البقعي.

عادات خاطئة تضر بصحة العين

الإدمان على الأجهزة اللوحية
من أكثر العادات انتشاراً الإدمان على استخدام الأجهزة اللوحية، حيث تعتبر هذه العادة من أخطر العادات فهي تؤذي العين وتتسبب في إجهاد العين وضعف الرؤية وجفاف العين بسبب كثرة التحديق، لذلك يجب التقليل من استخدام هذه الأجهزة ويحب اتباع احتياطات السلامة وذلك بأن تبقي مسافة 16 بوصة بين عينيك وبين الشاشة واحرص على تكبير خط الكتابة، كما يجب أن تريح نظرك عند القراءة بواسطة هذه الأجهزة.
عدم وضع النظارات الشمسية
يغفل البعض عن وضع النظارات الشمسية عند التعرض لأشعة الشمس مما يؤدي إلى أذية العين والمنطقة المحيطة بها، حيث يؤكد الخبراء إن التعرض لأشعة الشمس لمدة 30 دقيقة سنوياً كفيل بأن يتسبّب بالإصابة بالماء الأبيض، كما أنّ الأشعة الفوق البنفسجية تسبب مرض السرطان في العين، لذلك ينصح الخبراء بوضع نظارات ذات لون بني غامق عند الذهاب للبحر وذلك لقدرة اللون البني على عكس اللون الأزرق واللون الرمادي للعدسات فهو يناسب عند القيادة وعند القيام بالرياضة.
ارتداء العدسات اللاصقة طوال الوقت
إنّ وضع العدسات اللاصقة لساعات طويلة يحدث ندوب في قرنية العين، كما وتتسبّب بالإصابة بتقرّحات قد يؤدي إهمال علاجها إلى فقدان البصر بشكل كامل، كما أن العدسات تسهل دخول الجراثيم إلى العين والأسواء من ذلك أن البعض يضعها حتى أثناء النوم مما يتسبب في جفاف العين وبالتالي جرح الطبقة الخارجية للقرنية، لذلك يجب التقليل من استخدام العدسات اللاصقة والتأكد من تعقيم اليدين والعدسات قبل وضعها على العين.
الإسراف في استخدام قطرات العين
يقوم البعض بأخذ القطرات المزيلة للاحمرار من دون استشارة الطبيب، الأمر الذي يجلب الضرر للعين حيث تقوم هذه القطرات على تضييق الأوعية الدموية داخل العين مما يتسبّب في ارتفاع ضغط العين، لذلك ينصح بالتوقف عن وضع هذه القطرات، وإذا كنت تعاني من احمرار العين احرص على استشارة الطبيب ليصف لك العلاج.


Advertising اعلانات

343 Views