فوائد عسل البردقوش

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2021 5:22 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 11:40
فوائد عسل البردقوش

Advertising اعلانات

فوائد عسل البردقوش نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائده للحمل وللتخسيس تابعوا السطور القادمة.

فوائد عسل البردقوش

للبرد
يعتبرعسل البردقوش علاجا في المقام الأول في علاج السعال ونزلات البرد حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الصداع ويخفف من التهاب الحنجرة والبلعوم , وعلاج فعال للربو أيضا.
للغدة الدرقية
من المعروف أن عسل البردقوش يستخدم كمهدئ وأيضا يعمل على نشاط الغدد الدرقية ولذلك فهو يعمل على علاج القلق العصبي ويحد من التوتر ويزيد من الهدوء بما يحتوي على مركب الفلافونويد والمعروف تأثيره المهدئ للأعصاب , و تم استخلاص المركبات التي تعمل على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وهي البرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين.وهذه المركبات موجوده بوفره فى عسل البردقوش
للقولون
يعمل عسل البردقوش على علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل انخفاض معدل الشهية والانتفاخ والغثيان وعسر الهضم وتهدئة المغص. وينصح باستخدامه لعلاج مشاكل المعدة.
للالتهابات
يحتوي عسل البردقوش على خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي فهو يستخدم كعلاج فعال لجميع أنواع الآلام بدءا من آلام الأسنان والتهابات المفاصل والتشنج العضلي والالتواءات وتصلب المفاصل , كما يستخدم كذلك أثناء عملية الطمث لمنع تقلصات المعدة إلا أنه يفضل أن تبتعد النساء الحوامل عن تناول عسل البردقوش حيث يمكن أن يؤدي إلى مخاطر طفيفة بالرحم أثناء عملية الحمل , ويعمل أيضا كذلك على زيادة إفراز العرق من الجسم والذي يؤدي بدوره إلى التخلص من السموم الضارة بالجسم.
للدورة الشهرية
وجد أن عسل البردقوش يعمل على تنظيم هرمون البرولاكتين , المسؤول عن انتظام الدورة الشهرية وإدرار الحليب , كما أنه يستخدم أيضا في علاج تسمم الحمل ويزيل متاعب ومشاكل الدورة الشهرية.
حمي خلايا الكبد
أثبتت دراسة أجراها فريق من الباحثين بقسم كيمياء وسمية المبيدات بالمركز القومي للبحوث أن عسل البردقوش له تأثير قوي مضاد للأكسدة لما يحتويه من العديد من المركبات الفعالة‏. وأكد الدكتور عبد التواب موسي أستاذ مساعد كيمياء وسمية المبيدات بالمركز، أن مركبات هذا النبات وعسله يساهم في حماية جدران الخلايا من الضرر الناتج من تعرضها للشوارد الحرة الناتجة عن عملية الأكسدة

معلومات حول عسل البردقوش

-عسل البردقوش يتم استخراجه من الرحيق الخاصة بأزهار البردقوش المختلفة تلك الأزهار بيضاء اللون والتي تميل إلى اللون القرنفلي.
-لون هذا العسل يميل إلى اللون الأحمر حيث يكثر إنتاجه بشكل كبير في المناطق المتخصصة في زراعة نبات البردقوش ومن أهم أماكن زراعته هي دول البحر المتوسط.
-عسل البردقوش يحتوي على مجموعة من المعادن والعناصر والفيتامينات ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات المختلفة والتي لها دور كبير في حماية الجسم والصحة العامة.
طرق استخدام عسل البردقوش
-يتم التعامل مع نوعية عسل البردقوش هذا نفس المعاملة الخاصة بالأدوية فهو لا يتم تناوله إلا في شكل ملعقة وعلى معدة فارغة، كما يجب أن يكون مخففًا بالماء وخاصًة الماء الفاتر ومن الجدير بالذكر أن الملعقة الخاصة بالحلوى تقدر من 18 إلى 25 جرام أما ملعقة القهوة المملوءة تكون حوالي 15 جرام من العسل.
-الجرعة الخاصة بالشخص البالغ هي من 100 إلى 200 جرام بشكل يومي حيث يتم توزيعها على الشكل التالي من 30 إلى 60 جرام في الصباح، ومن 40 إلى 80 جرام في الظهيرة ومن 30 إلى 60 جرام في المساء ونجد أن الجرعات المذكورة تلك يتم تناولها قبل تناول الوجبات بساعة على ألا تزيد أو تقل الفترة الخاصة بتناول العسل بشكل علاجي من حوالي شهرين إلى ثلاثة شهور.

عسل البردقوش للحمل

-عسل البردقوش له مجموعة من الفوائد الصحية التي تفيد الصحة والجسم بشكل عام وعلى الرغم من كل فوائده تلك إلا أنه لا يحتوي على فوائد أخرى لصحة الحوامل، على العكس من ذلك قد يكون له بعض المخاطر والأضرار على الحوامل وبالتالي فوائده تنحصر على الجسم بشكل عام ولا ننصح بتناوله أثناء فترة الحمل.
-من الجدير بالذكر أن قصة الفوائد الخاصة بعسل البردقوش للحامل هي مجرد خرافة لأن لا يصح تناوله نهائيًا للحامل كما يمنع من تناوله مجموعة من الفئات الأخرى هم، مرضى السكري والمرضعات ومصابي بطء ضربات القلب والأطفال أقل من عمر العام الواحد مع مرضى اضطرابات تخثر الدم لذا لا يصح تناوله من قبل الحامل حفاظًا على صحة المرأة الحامل وجنينها.

عسل البردقوش للتخسيس

-خسارة الوزن هي واحدة من أهم القضايا التي تشغل بال كم كبير من الناس وخاصًة السيدات مما يجعل عسل البردقوش له دور كبير في خسارة الوزن، والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وخاصًة في منطقة حول البطن فهو يعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي.
-عسل البردقوش له دور كبير في حرق كم كبير من السعرات الحرارية وبالتالي يعطي نفس المفعول الذي يقوم بتقديمه الشاي الأخضر، من أجل خسارة الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة بشكل كبير وواضح حيث يمكن استخدام هذا النوع من العسل في التحلية للمشروبات المختلفة أو ضمن النظام الغذائي اليومي.

اضرار البردقوش

-النزيف، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من البردقوش إلى تباطؤ التجلط وزيادة فرص حدوث الكدمات والنزيف في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
– تناول الكميات العالية من البردقوش قد يزيد من خطر النزيف أثناء وبعد الجراحة، لذا توقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من إجراء الجراحة.
– خطر على المرأة الحامل وأثناء الرضاعة، من غير الآمن استخدام البردقوش فى فترة الحمل، لأنه قد يسبب النزيف الذى يهدد الحمل، وكذلك لا يُفضل استخدامه فى فترة الرضاعة الطبيعية، وكذلك فهو غير آمن للأطفال أيضاً.
– الحساسية، بعض الأشخاص لديهم الحساسية من عائلة النعناع والريحان والمريمية، لذا فالبردقوش يمكن أن يسبب الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية لهذه النباتات.
– وفقا لموقع “VERY WELL HEALTH”، قد يكون البردقوش غير آمنة عند استخدامه على المدى الطويل، فهناك بعض القلق من أن البردقوش يمكن أن يؤذي الكبد والكليتين أو يسبب السرطان إذا ما استخدم على المدى الطويل.


Advertising اعلانات

234 Views