فوائد عسل البردقوش للنساء

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 10:11 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:17
فوائد عسل البردقوش للنساء

Advertising اعلانات

فوائد عسل البردقوش للنساء سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد عسل البردقوش للنساء والصحة والبشرة وماهي اضراره.

فوائد عسل البردقوش للنساء

-البردقوش يعمل على ضبط معدلات هرمون الحليب المسئول عن المرضعات وهو ما يعرف بهرمون البرولاكتين كما يساهم بدور كبير في علاج مشكلة تسمم الحمل، مع المساهمة في انتظام الدورة الشهرية وأيضًا التخلص من آلامها ومشكلاتها وحماية البطن من آلامها المختلفة.
-يساعد العسل على تنظيم فترة الحيض للسيدات، فقد ثبتت فعاليته في تنظيم عملية إفراز هرمون البرولاكتين الضروري لانتظام الدورة وزيادة معدّل إدرار الحليب بالنسبة للسيدة المرضعة، ومن جهة أخرى يحد من تقلصات المعدة والبطن المصاحبة للدورة الشهرية لدى السيدات، لذا تُنصح السيدة بتناول ملعقة منه يوميًّا خلال أيام الحيض أو إضافته إلى مغلي الأعشاب الأخرى المستخدمة في تسكين الألم.
– كما وجد أن فوائد عسل النحل البردقوش يعمل على تنظيم هرمون البرولاكتين , المسؤول عن انتظام الدورة الشهرية وإدرار الحليب , كما أنه يستخدم أيضا في علاج تسمم الحمل ويزيل متاعب ومشاكل الدورة الشهرية.
-ينظّمُ إفراز هرمون البرولاكتين، المسؤول عن إدرار الحليب للمرضع، كما أنّه يستخدم أيضا في علاج تسمّمِ الحمل، وانتظام الدورة الشهريّة. يُخلّصُ من آلام البطن خلال الطمث والدورة الشهريّة.

فوائد عسل البردقوش

علاج القولون العصبي
يعد مرض متلازمة القولون العصبيّ من الأمراض الصحيّة الشائعة، ويساعد تناول عسل البردقوش في التخفيف من الأعراض المرافقة مثل الإصابة بالإسهال أو الإمساك، والتخفيف من الانتفاخ والغازات والشعور بالغثيان
الحفاظ على وظائف الغدّة الدرقيّة
يساعد تناول عسل البردقوش بانتظام في تنظيم انتاج هرمونات الغدّة الدرقيّة المسؤولة عن عمليات الأيض وانتاج الطاقة، كما يساعد في التخلص من الأعراض المرافقة لقصور الغدّة الدرقيّة مثل التوتّر العصبيّ.
علاج الالتهابات
يحتوي عسل البردقوش على مضادات للأكسدة، ومضادات للالتهاب تساعد في التخلص من العدوى الجرثوميّة المسببة للالتهابات إذ يعتبر العسل مضاد حيوي طبيعي يقضي على العدوى البكتيريّة، كما يساعد في تسكين الآلام الشائعة؛ مثل: آلام المفاصل، وآلام الأسنان، وآلام العضلات والظهر، والتخفيف من حالات التشنج.
علاج الأمراض المزمنة
يعد تناول عسل البردقوش مفيدًا لمرضى ارتفاع الضغط ومرضى السكري لدوره في ضبط مستوى الضغط والجلوكوز في الدم والحماية من المخاطر الصحيّة الناجمة عن الارتفاع.
علاج أمراض البرد
يساعد عسل البردقوش في علاج الأمراض الفيروسيّة المسبّبة للإنفلونزا، والزكام، والتهاب الحلق، والسعال، كما يساعد في علاج الربو والصداع ومشكلة الجيوب الأنفيّة. الحفاظ على سلامة الكبد: يحمي تناول عسل البردقوش أنسجة الكبد من خطر التلف المسبّب لمرض تليف الكبد لاحتوائه على مضادات فعالة للأكسدة تحافظ على سلامة الخلايا.
تنظيم الدورة الشهريّة
تعاني بعض الفتيات أو السيدات من مشكلة عد انتظام الدورة الشهريّة، ويمكن استعمال عسل البردقوش لتحفيز انتاج الهرمونات المسؤولة عن ذلك، كما يخفّف تناوله من تقلصات الرحم والآلام المرافقة لهذه الفترة.

جرعات عسل النحل العلاجية

لابد من التنبيه أن يعامل عسل النحل معاملة الدواء وألا يؤخذ إلا بالملعقة وعلى معدة فارغة ويفضل أن يخفف بالماء الفاتر.
الجرعة : للشخص البالغ هى 100 – 200جرام يومياً موزعة كالتالى.
-30-60جرام صباحاً
-40 – 80 جرام ظهراً
-30 – 60 جرام مساءاً
مع ملاحظة أن : ملعقة الحلوى 18-25 جم عسل
ملعقة القهوة مملؤة 15جم عسل
وللأطفال نصف الجرعة
وقبل تناول الوجبات بساعة تقريباً كما يجب أن لا تقل الفترة العلاجية بالعسل من شهرين الى ثلاث شهور.

أضرار عسل البردقوش

الحساسية
تتسبب حبوب اللقاح المتواجدة بالعسل فى حدوث تفاعل ناتجا عنه احمرار الجلد والكحة والغثان وضيق التنفس.
التسمم الغذائى
يؤدى الإفراط فى تناول العسل الخام إلى الإصابة بالتسمم الغذائى، وذلك لاحتوائه على حبوب اللقاح وأجنحة النحل وقرص العسل، مسببا تحفيز الجهاز الهضمى والإصابة بالعديد من الأعراض مثل ارتفاع حرارة الجسم، القئ، الإسهال، التعب العام بالجسم.
زيادة الوزن
يعتمد الكثيرون ممن يرغبون فى إنقاص الوزن على العسل كبديل للتحليه، إلا أن الإفراط فى تناول العسل بشكل يومى يهدد بزيادة الوزن، وذلك لأنه يحتوى على السكر والمزيد من السعرات الحرارية.
السكرى
يهدد الإفراط فى تناول العسل أو الاعتماد عليه بشكل يومى فى الإصابة بالسكرى، إذا يحتوي على الجلوكوز والسكر الذى يعرض الفرد لارتفاع السكر بالدم.

ما هي فوائد البردقوش البشرة

-في حال الإصابة ببعض الالتهابات أو الحروق السطحية يمكن أن يتم الإعتماد عليه لتخفيف حدة تلك الالتهابات من خلال وضعه بصورة مباشرة على المكان المصاب، أو يضاف له بعض الزيوت الطبيعية التي تزيد من فاعليته مثل زيت اللوز ولكن يفضل أن يتم استشارة الطبيب في ذلك لعدم الإصابة بمزيد من الالتهابات.
-يقضي على الاسمرار الذي يظهر بسبب البثور وحب الشباب والهالات السوداء حول العين، من خلال خلط ملعقتين من ذلك العسل مع قليل من الحليب المجفف وماء الورد حيث يشكل عجينة لينة تفرد على الوجه، أو يتم إستبدال الحليب بالنشا وزيت الزيتون للحصول على أفضل النتائج.
لمن تعاني من مشكلة جفاف البشرة التي تظهر في فصل الشتاء أو تصيب الكثير من ذوات البشرة الحساسة فيمنع استخدامه.


Advertising اعلانات

431 Views