فوائد عسل البردقوش للقولون

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2021 7:24 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:51
فوائد عسل البردقوش للقولون

Advertising اعلانات

فوائد عسل البردقوش للقولون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد عسل البردقوش المختلفة تابعوا السطور القادمة.

فوائد عسل البردقوش للقولون

-يعمل عسل البردقوش على علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل انخفاض معدل الشهية والانتفاخ والغثيان وعسر الهضم وتهدئة المغص
-مفوائد عسل البردقوش للقولونن خصائص عسل البردقوش العلاجية أنه يساعد في إزالة الألم و كمطهر ومضاد للتشنجات و هو خافض للضغط و منوم.
-يساهم عسل البردقوش في علاج جميع أنواع التشنجات مثل المشاكل الجهاز التنفسي و الأمعاء و التشنجات في العضلات بالأطراف .
-يعد عسل البردقوش أحد أهم أنواع العسل التي تخفف من التشنجات في الجهاز الهضمي خاصة، ومنها التشنجات التي تحدث نتيجة لتهيج القولون العصبي
-عسل البردقوش علاج فعال لاضطرابات وأعراض القولون العصبي ومنها انتفاخ البطن، عسر الهضم، الغثيان والقيء، وآلام المعدة
-عسل البردقوش له خصائص مطهرة ويقاوم البكتيريا

أهمية عسل البردقوش الصحية

للبرد
يعتبر عسل البردقوش علاجا في المقام الأول في علاج السعال ونزلات البرد , حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الصداع ويخفف من التهاب الحنجرة والبلعوم , وعلاج فعال للربو أيضا.
للغدة الدرقية
من المعروف أن عسل البردقوش يستخدم كمهدئ وأيضا يعمل على نشاط الغدد الدرقية ولذلك فهو يعمل على علاج القلق العصبي ويحد من التوتر ويزيد من الهدوء بما يحتوي على مركب الفلافونويد والمعروف تأثيره المهدئ للأعصاب , و تم استخلاص المركبات التي تعمل على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وهي البرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين.وهذه المركبات موجودة بوفرة فى عسل البردقوش
للالتهابات
يحتوي عسل البردقوش على خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي فهو يستخدم كعلاج فعال لجميع أنواع الآلام بدءا من آلام الأسنان والتهابات المفاصل والتشنج العضلي والالتواءات وتصلب المفاصل , كما يستخدم كذلك أثناء عملية الطمث لمنع تقلصات المعدة إلا أنه يفضل أن تبتعد النساء الحوامل عن تناول عسل البردقوش حيث يمكن أن يؤدي إلى مخاطر طفيفة بالرحم أثناء عملية الحمل ويعمل أيضا كذلك على زيادة إفراز العرق من الجسم والذي يؤدي بدوره إلى التخلص من السموم الضارة بالجسم.
للدورة الشهرية
وجد أن عسل البردقوش يعمل على تنظيم هرمون البرولاكتين , المسؤول عن انتظام الدورة الشهرية وإدرار الحليب , كما أنه يستخدم أيضا في علاج تسمم الحمل ويزيل متاعب ومشاكل الدورة الشهرية.
للكبد
وجد أن عسل البردقوش يعمل على حماية خلايا الكبد من تلفها ومن ثم فإنه يعمل بشكل كبير على الوقاية من مرض تليف الكبد , وقد أكد هذا بحث أجري في المركز القومي للبحوث بالقاهرة وأثبت أن له تأثيرا كبيرا يعمل على وقاية خلايا الكبد من التليف وكذلك فعاليته ضد الأكسدة.
لضغط الدم
يمكن أن عسل البردقوش على علاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات.حيث انه يصنف انه منظف هرمونى
لمرضى السكر
تبعا لبعض الأبحاث التي أجريت , فإن عسل البردقوش له تأثير فعال في خفض نسبة السكر بالدم.
يحمي خلايا الكبد
أثبتت دراسة أجراها فريق من الباحثين بقسم كيمياء وسمية المبيدات بالمركز القومي للبحوث أن عسل البردقوش له تأثير قوي مضاد للأكسدة لما يحتويه من العديد من المركبات الفعالة‏.‏
وأكد الدكتور عبد التواب موسى أستاذ مساعد كيمياء وسمية المبيدات بالمركز، أن مركبات هذا النبات وعسله يساهم في حماية جدران الخلايا من الضرر الناجم من تعرضها للشوارد الحرة الناتجة عن عملية الأكسدة

ما هي عشبة البردقوش

هو عبارة عن نباتٍ معمّرٍ ينتمي إلى عائلة النّعناع والمعروفة بلمياسيا، وتتم زراعته واستخدامه كأعشاب في عمليّة الطهي، ويتم استخدام أوراق البردقوش إمّا طازجة أو مجففة كنوع من أنواع التوابل المضافة إلى العديد من الأطعمة المختلفة كالنقانق والبيض والخضروات واللحوم والسلطات لإضافة نكهةٍ مميزةٍ عطريّةٍ وحادّةٍ ومريرةٍ قليلًا، يعود موطنه إلى منطقة البحر البيض المتوسط وغرب آسيا وتتم زراعته سنويًّا في فصل الشتاء، ويصل ارتفاعه من حوالي 30 إلى 60 سم، وتمتاز أوراقه بشكلها البيضاوي ومرتبةً بشكلٍ عكسيٍّ على شكل أزواج، ويمتاز البردقوش بمحتواه الغني بالزّيوت الأساسيّة ويعد المكوّن الرئيس فيها هو التربينول والتربينيني، وفي هذا المقال سيتم التعرّف على أضرار البردقوش المحتمل حدوثها.

نصائح للحفاظ على صحة القولون

– إذا كانت تصاحبكِ انتفاخات شديدة فامتنع عن شرب اللبن و تناولي بدلًا منه الزبادي أو اللبن الرائب لأنهما يحتويان على خمائر و باكتيريا نافعة للقولون والأمعاء تقضي على البكتيريا الضارة فيها.
– لا تتعجل في تناول وجبة الطعام و حاولي أن تستريحي قليلًا و نفس الحال بعد انتهائكِ منها.
– اهتم بشرب النعناع فهو يحتوي على معادن و فيتامينات يحتاج الجسم إليها كما إنه يعمل كمهدئ للأعصاب مما يجعله يريح القولون العصبي و يجعله يرتخي كما إنه يطرد الغازات بكفاءة.
– من أجل هضم الطعام بشكل صحي يجب عليكِ أن تحرص على تناول السوائل وأهمها الماء بمقدار لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم وكذلك الشاي الأخضر و الأعشاب وعصائر الفواكه الطبيعية و يجب عليكِ أن تمتنع عن المشروبات الغازية لأنها تحفز الأمعاء مما يجعل الأعراض أكثر صعوبة.
– ابتعدي عن الوجبات الدسمة التي تحتوي على الدهون بكثرة ومنها الأغذية السريعة والدهون يمكن تناولها على مدار اليوم بكميات قليلة في كل مرة وليس مرة واحدة.
– أعد وجباتكِ بالفواكه المهروسة فعلى سبيل المثال بدلًا من إعداد الكعكة بالزيت أو السمن استخدمي الأناناس المهروس و بدلًا من استخدام السكر استخدمي الموز المهروس.
– تناول ثلاث ملاعق من عسل النحل المخلوطة في كوب من الماء الفاتر كل يوم في الصباح على معدة خاوية و انتظر لمدة ستين دقيقة على الأقل قبل تناول أي شيء فمن شأنه أن يهدئ من آلام القولون.
– ابتعدي عن مسببات التوتر والعصبية قدر استطاعتكِ و احرصي على ممارسة الرياضة و تمارين الاسترخاء مثل المشي والتأمل حتى تكوني في حال أفضل مما يساهم في القضاء على آلام القولون.
– اشربي مغلي البابونج كل يوم فهو مضاد للالتهابات في القولون و الجهاز الهضمي و يهدئ الجسم والأعصاب.


Advertising اعلانات

596 Views