فوائد صيام شهر رمضان

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2022 2:20 - آخر تحديث :
فوائد صيام شهر رمضان

Advertising اعلانات

فوائد صيام شهر رمضان وكذلك فوائد الصيام الصحية والنفسية، كما سنقوم بذكر أضرار صيام الماء، وكذلك سنتحدث عن فوائد الصيام في الإسلام، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد صيام شهر رمضان

1- يعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم عن طريق الحد من مقاومة الأنسولين:
هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن الصيام يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم في الجسم، ويمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين تم ربطهم بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري.
يمكن تحسين أعراض مرض السكري من النوع 2 بمساعدة الصيام المتقطع وتنظيم الزيادة في نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يكون الصيام المتقطع أو الصيام البديل فعالاً في الحد من تناول السعرات الحرارية وتقليل حساسية الجسم تجاهها لذلك، يمكن أن يساعد الصيام في نقل الجلوكوز في مجرى الدم بشكل أكثر كفاءة.
2- يساعد على محاربة الالتهابات:
الالتهاب الحاد هو سبب العديد من الأمراض والالتهابات، إذا كان الصيام يساعد في تحسين حالة الالتهاب المزمن أو الحاد، فيمكن أن يكون مفيدًا في علاج العديد من المشكلات الخطيرة. يمكن أن تشمل، التهاب المفصل الروماتويدي وأمراض القلب والأمراض المزمنة وخطر الاصابة بالسرطان وانخفاض مستوى الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية وصحة القلب.
3- تعزيز صحة القلب:
يمكن أن تسبب أمراض القلب مضاعفات تهدد الحياة وهي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم، يمثل حوالي 31.5 ٪ من الوفيات العالمية، وبالتالي فإن أي شيء يمكنه خفض هذا المعدل مفيد للغاية للصحة، ويقلل الصيام من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تحسين ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول في الجسم، يمكن أن يساعد تبديل نظامك الغذائي وتنفيذ نوع من الصيام في تحسين حالتك الصحية العامة.
4- يعزز وظائف الدماغ:
نعلم جميعًا أن الدماغ هو أحد أهم أجزاء الجسم للعمل بشكل جيد، كانت هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الصيام يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتك المعرفية أظهر الأشخاص الذين يصومون على فترات منتظمة أو يتبعون روتين الصيام المتقطع تحسنًا في عيار الدماغ وبنية الدماغ. يمكن أن يساعد في تطوير الخلايا العصبية وتعزيز الصحة المعرفية، يمكن أن يساعدك أيضًا في علاج الاضطرابات التنكسية العصبية.
5- يساعد في إنقاص الوزن:
يمكن أن تعتمد معظم أنواع الصيام في الواقع على فقدان الوزن وتحسين وزن الجسم وفقًا لمؤشر كتلة الجسم، يمكن للصيام أن يحسن تناول السعرات الحرارية ويمكن أن يساعد في إذابة الدهون الزائدة في الجسم من خلال استخدامه في فترة الصيام، يساعد الصيام أيضًا على تعزيز عملية التمثيل الغذائي ويحافظ على النواقل العصبية norepinephrine التي تؤدي إلى فقدان الوزن، صيام يوم كامل يمكن أن يقلل دهون الجسم بنسبة تصل إلى 9٪ ويقلل بشكل ملحوظ من دهون الجسم لأكثر من 12-24 أسبوعًا.
6- يزيد من إفراز هرمون النمو:
هرمون النمو الموجود في نوع من البروتين يمثل جانبًا أساسيًا من الصحة مفيد في الواقع لتحسين التمثيل الغذائي، وفقًا للبحث، هذا هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن وزن الجسم وقوة العضلات ويحسن التمثيل الغذائي، يساعد بشكل طبيعي في زيادة مستويات هرمون النمو في الجسم، كما يساعد في الصيام لمدة 24 ساعة بشكل كبير في زيادة معدل إنتاج هرمون النمو بمقدار 5 أضعاف.

فوائد الصيام الصحية والنفسية

1- فوائد الصيام النفسية:
يُمكن لصيام رمضان أن يُقلل من مستويات التوتر، والاكتئاب، والقلق، إذ أشارت دراسةٌ نُشرت في Iranian Journal of Nursing and Midwifery Research عام 2013، إلى انخفاض مستوى الاكتئاب بنسبة 6.5% بعد صيام شهر رمضان، وانخفاض مستوى القلق بنسبة 3.2%، بالإضافة إلى انخفاض التوتر بنسبة 7.7%، أما بالنسبة للمدخنين، فقد ازداد لديهم الشعور بالانفعالية خلال شهر رمضان، وذلك وفقاً لما أشارته دراسةٌ نُشرت في مجلة Psychosomatic Medicine عام 2000، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الجانب ما زال بحاجة للمزيد من الدراسات.
2- فوائد الصيام الصحية:
اختلفت الدراسات حول تأثير الصيام في خسارة الوزن، فقد وجد بعضها أنّ للصيام تأثيراً في الوزن، في حين لم تجد داساتٌ أخرى هذا التأثير، فعلى سبيل المثال؛ أشارت دراسةٌ نُشرت في Journal of Religion and Health عام 2014، إلى أنَّ الصيام في رمضان قد يساعد على تغيير وزن الجسم وبعض المعاملات الكيميائية الحيوية لدى الأشخاص الأصحاء، وخاصةً الذكور، كما لاحظت دراسةٌ أُخرى نُشرت في National Journal of Physiology Pharmacy and Pharmacology عام 2018، أنَّ الصيام في شهر رمضان مفيدٌ للتأثيرات الأيضية لدى الأشخاص الأصحاء، مثل انخفاض وزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، والدهون الثلاثية، ومن جهةٍ أُخرى فقد أشارت دراسةٌ أجريت على النساء ونُشرت في The American Journal of Clinical Nutrition، إلى أنَّ الصيام لم يغيّر من إجماليّ السعرات الحرارية اليوميّة التي كانت تُستهلك في الأيام العاديّة.

أضرار صيام الماء

يتابع استشاري التغذية، أن من أضرار صيام الماء، أنه يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة إعادة التغذية، وهي تحدث عند تناول الطعام بعد الانقطاع عنه تماما لفترات طويلة نسبيا، ما يجعل الجسم يمر بتغيرات سريعة ومفاجئة في السوائل، وهي تغيرات قد تكون قاتلة، ومن الأضرار أنه يسبب الجفاف، رغم كثرة تناول الماء، وذلك لأن الجسم يستمد ما يقارب 20-30% من حاجته من الماء من الطعام، لذا قد لا يحصل الجسم على كفايته من الماء عبر الماء فقط.
يسبب خسارة الوزن الصحي، وهنا تكمن المشكلة الأخطر، وهي أن نظام ريجيم الماء يسبب خسارة للوزن الخاطئ، فقد وجد أن الجسم قد يخسر ما يقارب 1 كيلوغرام يوميا أثناء صيام الماء، لكن هذا الوزن قد يكون من العضلات والماء المخزن وليس من الدهون، لذا يجب الحذر، مما يجعلنا نحذر أكثر من مرة أن يتم هذا النوع من ريجيم الماء تحت الإشراف الطبي.
أيضًا يساهم في خفض ضغط الدم الانتصابي، هذه المشكلة الصحية شائعة الحدوث أثناء إتباع صيام الماء، وتسبب انخفاض ضغط الدم الانتصابي عند محاولة الشخص الوقوف، مما يسبب حدوث دوار مفاجئ وإغماء ومشكلات في التركيز.
كما يحدث نقص وسوء التغذية، تليها الشراهة وتناول كميات مفرطة من الطعام بعد انتهاء الصيام، مع الإصابة بتسمم الماء.

فوائد الصيام في الإسلام

1- دخول الجنّة من باب الريان، كما جاء في قوله الكريم عليه الصلاة والسلام: “إن في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد”، “متفق عَلَيهِ”.
2- الصيام سبب لمغفرة الله عزّ وجلّ لذنوب عباده.
3- الصيام سبب لاستجابة الله سبحانه وتعالى للدعاء.
4- يعزّز الصلة بين الصائم وربّه جلّ وعلا، فهو يبعث على الخشوع والخضوع والامتثال لأوامره سبحانه.
5- يقوّي من عزيمة المسلم في جهاد نفسه، وكبحها عن الشهوات والملذات الدنيويّة، ممّا يجعله في إقبال دائم على الطاعات وبالتالي نيل رضا الله عزوجل.
6- الصيام هو الذي يباعد بين الصائم والنار، كما قال عليه الصلاة والسلام : “ما من عبد يصوم يوماً في سبيل اللَّه إلا باعد اللَّه بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا”.
7- الصيام شفيع لصاحبه يوم القيامة، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوة فشفّعني فيه، ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه قال فيشفعان”.


Advertising اعلانات

126 Views