فوائد شوربة البروكلي

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2021 5:15 - آخر تحديث :
فوائد شوربة البروكلي


Advertising اعلانات

فوائد شوربة البروكلي سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد شوربة البروكلي للجسم وما هي فوائد للبروكلي واضراره.

فوائد شوربة البروكلي

-تقوم شوربة البروكلي بتوفير ثلث القيمة الغذائية التي يحتاجها الجسم من حمض الفوليك وفيتامين أ
-تحتوي شوربة البروكلي على حوالي 40 سعرة حرارية فقط وهو رقم قليل من السعرات مقارنة بأغذية مضرة اخرى
-به نسبة عالية من البروتين حوالى 4 جرام في الحبة الواحدة و ايضاً نسب عالية من الحديد والكالسيوم
-شوربة البروكلي غنية جدا بالبايوفلافونيدات المادة الهامة جدا في وقاية الإنسان من السرطان.
-تقوم شوربة البروكلي بتزويد الجسم بالضعف للحصة الغذائية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ج
-يقوم البروكلي بالعمل على خفض معدل الإصابة عدد من أنواع السرطان مثل: سرطان عنق الرحم, سرطان القولون, سرطان الثدي, سرطان الرئة, سرطان البروستاتا, سرطان المريء, سرطان الحنجرة, سرطان المثانة
نسبة الألياف الموجودة في غذاء البروكلي نسبة عالية جدا
-المواد المضادة للأكسدة التي توجد بكثرة في غذاء البروكلي تقوم بحماية الخلايا من أي تلف يحدث بسبب جزيئات غير مستقرة

طريقة عمل شوربة البروكلي

المكونات
-البصل ، مقطعة إلى قطع صغيرة.
-رشة ملح وقليل من الفلفل الأسود.
-1 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي. يفضل زيت عباد الشمس أو الذرة لأنه خالي من الكوليسترول.
-ربع كيلو من الفطر ، مقطعة إلى نصفين.
-كوبان من مرق الدجاج.
-ملعقة من البقدونس الطري.
-مائة ملليلتر من السائل كريم.
-ثلاث فصوص من الثوم المسحوق.
-كيلو من القرنبيط الأخضر ، البروكلي ، مقطعة إلى قطع متساوية.
خطوات التحضير
-سخني الزيت النباتي في الموقد وضع الزبدة فيه على الذوبان.
-نضع البصل في القدر على النار ، نحرّكهم حتى يذبلون ، ثم نضيف الثوم ونحركه جيدًا حتى يتحول اللون إلى اللون الذهبي الفاتح.
-يُضاف قطع البازلاء ويُحرَّك المزيج لمدة دقيقتين ، ثم يُضاف قطع البروكلي ويُقلّى لمدة خمس دقائق.
-يرش الفلفل والملح ، ويضاف مرق الدجاج ، ويترك المحتويات على النار حتى الغليان ، ثم يخفف النار ويغطي الوعاء ، ويترك المكونات تغلي على نار خفيفة لمدة ربع ساعة.
-نضع كل المكونات في الخلاط الكهربائي ، نضيف الكريما ونخلطها حتى نحصل على مزيج ناعم ، ثم نضع الخليط على النار مرة أخرى حتى يغلي لمدة خمس دقائق.
-نضع الحساء في طبق التقديم ونزينه بالبقدونس.

فوائد البروكلي للجسم

– يحسن تناول البروكلي من أداء الجهاز الهضمي، ويعالج مشكلات عسر الهضم والانتفاخ والإمساك التي تؤثر على عملية حرق الدهون في الجسم، وهذه واحدة من أهم فوائد البروكلي للتخسيس.
-يمتاز البروكلي بأنه ثمرة منخفضة السعرات الحرارية، فالكوب الواحد منه يحتوى على ما لا يزيد عن 40 سعراً حرارياً فقط، وهي كمية لا بأس بها ومتوافقة مع أنظمة فقدان الوزن.
– ينقي البروكلي الجسم من السموم، بما يحسن من كفاية عمل أجهزة الجسم المختلفة، ويساعد على زيادة معدلات التمثيل الغذائي، وحرق الدهون الزائدة.
– يمكن طهي البروكلي بأكثر من طريقة شهية ولذيذة، إما بتناوله طازجًا في السلطات، أو في صورة حساء يكون بمثابة وجبة متكاملة العناصر الغذائية، ضمن النظام الغذائي المتبع لفقدان الوزن.
– البروكلي غني بالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور السريع بالشبع، ومن ثم تقليل الكميات المتناولة من الطعام، وإنجاح الرجيم، فالساق الواحدة منه تحتوى على 16% من الاحتياج اليومي للألياف.

أضرار البروكلي

-لا يوجد أي أضرار معروفة للبروكلي، والضرر الوحيد المعروف له بأنه يسبب الانتفاخ وتجمع الغازات في تجويف البطن؛ وذلك -لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية.
-يقلل من فعالية الأدوية المميعة للدم ويتداخل معها، لذلك -يجب استشارة الطبيب قل تناوله مع هذه الأدوية.
-يمكن أن تسبب رائحته بعض الانزعاج للأشخاص.

فوائد البروكلي للتخسيس

المغذيات التي تدعم فقدان الوزن
حيث العديد من المواد الغذائية في البروكلي؛ مثل: فيتامين C، والكالسيوم، والكروم قد تحسّن إجراء عملية فقدان الوزن. المواد الكيميائية النباتية وتخفيف الوزن
البروكلي مصدر جيد للمواد الكيميائية التي تحتوي على الكبريت، التي قد تمنع السرطان، وبدأ الباحثون يكتشفون أنّ اثنين من المواد الكيميائية النباتية؛ وهما السلفوروفان والإندول – 3 – كاربينول، قد يساعدان في خفض وزن الجسم.
مملوء بالألياف
حيث البروكلي من الأطعمة ذات الكثافة المنخفضة للطاقة، وهي من المكونات المهمة لفقدان الوزن؛ لأنّها تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية لكلّ غرام من الطعام، ونتيجة ذلك تُستهلك كميات أكبر من الأطعمة منخفضة الطاقة التي تُشعر الشخص بالشبع أثناء تقليل السعرات الحرارية، وهو يُعدّ مصدرًا جيدًا للماء، والألياف التي توفر كميات كبيرة من الطعام من دون المساهمة في السعرات الحرارية، ويحتوي البروكلي على 90 في المئة من المياه، وكوب واحدة مطبوخة تحتوي على 5 غرامات من الألياف، وأثناء امتصاص الماء وتوسيعه يؤدي ذلكما إلى الشعور بالامتلاء وإبطاء عملية الهضم، مما يسهّل تناول الطعام بشكل أقل، والألياف الغذائية تؤخّر إفراز هرمون يتسبب في الشعور بالجوع وهو هرمون الجريلين، إذ يبطئ امتصاص الغلوكوز، وتمثل 5 غرامات من الألياف في حصة من البروكلي 20 في المئة من المدخول اليومي الموصى به؛ الذي يكون عند النساء 25 غرامًا، و13 في المئة من 38 غرامًا من الألياف التي يحتاجها الرجال كل يوم.


Advertising اعلانات

375 Views