فوائد شوربة البروكلي للرجيم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2021 5:11 - آخر تحديث :
فوائد شوربة البروكلي للرجيم


Advertising اعلانات

فوائد شوربة البروكلي للريجيم سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد البروكلي للتخسيس وما هي افضل النصائح للتخسيس، وأهم المشروبات التي تساعد على التخسيس.

فوائد شوربة البروكلي للريجيم

-البروكلي هو خيار رائع لأي نظام غذائي لفقدان الوزن لأنه منخفض جدا في السعرات الحرارية، ولكن هذه ليست فوائد البروكلي للرجيم الوحيدة، فالبروكلي غني بالمغذيات الأساسية ويحتوي على الألياف التي تساهم في تعزيز الإحساس بالشبع، ومن المعروف أن العديد من المغذيات في البروكلي تدعم فقدان الوزن، والمواد الكيميائية النباتية في البروكلي لديها إمكانية تكسير الدهون. البروكلي منخفض السعرات الحرارية الخطوة الأولى للتخسيس هي تقليل السعرات الحرارية المستهلكة مثل تلك المكتسبة من الوجبات الخفيفة غير الصحية، والحلويات، والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، وقد يكون الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها أثناء تقليل كمية الطعام المستهلكة تحديًا أكبر، لذا يكون البروكلي خيارا مناسبًا.
-البروكلي غني بالألياف الأطعمة الغنية بالألياف مهمة لإنقاص الوزن، فالبروكلي يحتوي على نسبة مرتفعة من الماء والألياف، فكوب واحد من البروكلي المطبوخ يحتوي على 5 جرامات من الألياف.
– تتمتع الألياف بمميزات أخرى تساعد على إنقاص الوزن، فبالإضافة إلى أن الألياف تمتص الماء وتتمدد، وتعزز الشعور بالشبع، وتبطئ عملية الهضم، مما يقلل من تناول الطعام، فالألياف الغذائية تؤخر أيضاً إفراز الهرمون الذي يجعلك تشعر بالجوع (الجريلين)، وتمنع ارتفاع السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص الجلوكوز، وتجنب ارتفاع السكر في الدم يساعد على منع فائض السكر الذي يتم تخزينه على شكل دهون.

أكلات تفيد الريجيم

المكسرات النيئة
بيّن بعض الأبحاث أنّ تناول حفنة صغيرة من اللوز، أو الفول السوداني، أو الجوز، تؤدّي تلقائيًّا لتناول كميّات أقلّ من الطعام خلال اليوم.
الأفوكادو
فاكهة غنية جدًّا بالدهون الصحية، وتحتوي على حمض الأوليك غير المشبّع، والألياف والبروتينات، المساعدة في إذابة الدهون الزائدة بخاصة في منطقة البطن. وتعمل على الحدّ من الشهية ومنح الشعور بالامتلاء. لذا يُنصح بتناول نصف حبة منه لحظة الشعور بالجوع.
البيض
إنّ تناول البيض صباحًا يساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة وحتى موعد الغداء. فالبيض غنيّ جدًّا بالبروتين عالي الجودة، والدهون المشبّعة في البيض منخفضة ولا تؤثّر على الصحة، إلا إذا كان الإنسان مصابًا بارتفاع الكولسترول.
البقول
تُعدّ البقول مصدرًا غنيًّا بالبروتين والألياف، ما يَمنح الشعور بالشبع لمدّة أطول، ويقلّل كمية الطعام المستهلكة.
العدس
هو أحد أهم الأغذية قيمة غذائية، فهو غني بالألياف والبروتينات والحديد، والكثير من المعادن، والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم. والعدس منخفض السعرات الحرارية؛ ويحتوي الكوب الواحد على 230 سعرة و18 غرام بروتين. ويساعد العدس في الشعور بالشبع لفترة كبيرة من الوقت، بفضل محتواه من الألياف الغذائية إلى جانب البروتينات أيضًا.
السلمون
هو أحد أنواع الأسماك الدهنية الصحية منخفض السعرات الحرارية وغني بالبروتيين الخالي من الدهون المشبّعة. وهو يحتوي أيضًا على مركبات غذائية مهمّة للصحة، مثل أحماض أوميغا3، وفيتامين (ب)، وفيتامين (د).
الشوفان
هو غذاء غني بالألياف، والتي تمنح الشعور بالشبع لفترة من الوقت. فهو مفيد في عملية حرق الدهون وتحفيز عملية الأيض. وتناول نصف كوب منه يوميًّا، يزوّد الجسم بما يقارب 4.5 غرامًا من النشا والكربوهيدرات المفيدة لتخفيض الوزن.

نصائح لتقليل الوزن

– احرصي على تناول ثلاث وجبات يوميًا على الأقل، ولا تنسي تناول وجبة الإفطار لأنها تزيد من معدل حرق السعرات، واتركي فاصل 3 ساعات بين كل وجبة، وحاولي تنظيم مواعيد تناول الطعام قدر الإمكان.
– لا تتناولي الطعام في وقت متأخر من الليل، واحرصي على أن تكون آخر وجبة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، لإتاحة الفرصة للمعدة لتهضم الطعام بكفاءة.
– دوّني كل ما تتناولينه خلال اليوم، وأوقات تناوله ونوع النشاط الذي تمارسينه يوميًا، لتتمكني من تحديد نقاط الضعف في نمط حياتك والتركيز على تغييرها.
– تناولي كل ما تشتهين ولكن غيري طريقة الطهي؛ فبدلًا من المقليات تناولي الطعام مسلوقًا أو مشويًا.
– لا تنسي استخدام البدائل، مثل اللجوء إلى منتجات الألبان الأقل دسمًا والعيش الأسمر بدل الأبيض، وزيت الزيتون أو زيت الذرة بدلًا من الزبد والسمن.
– استخدمي الحبوب الكاملة الغنية بالألياف التي يحتاجها الجسم، بدلًا من الخبز الأبيض والأرز.
– يمكنكِ شرب اللبن قليل أو خالي الدسم، بدلًا من اللبن كامل الدسم، وكذلك الزبادي.
– اصعدي السلالم بدلًا من المصعد، فهي رياضة مفيدة تساعدكِ على خسارة سرعات حرارية على مدار اليوم، ويمكنكِ أيضًا الاستغناء عن السيارة في المشاوير القريبة، أو ركن السيارة بعيدًا لممارسة رياضة المشي. 6- يمكنكِ تناول الفواكه كاملة بدلاً من شربها كعصير، للاستفادة بالألياف المفيدة وزيادة الشعور بالامتلاء والشبع.
– اشربي القهوة أو كوب الشاي أو النسكافيه بلا سكر، أو استخدمي بديلًا للسكر العادي.
– لا تحرمي نفسكِ من الطعام، ولا تتركي نفسك حتى الشعور بالجوع، بل احرصي على تناول وجبات صغيرة، ويمكنكِ تناول وجبات صحية وخفيفة من المكسرات والفواكه والخضروات الطازجة؛ لأنها تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، وتقلل إقبالك على تناول الوجبات الدسمة.
– اشربي كوبين من الشاي الأخضر يوميًا بعد الأكل بساعة، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن. – ابتعدي عن الأطعمة المعلبة، لأنها تحتوي على كثير من السعرات الحرارية، فضلًا عن أن الصوديوم المستخدم في حفظ الأطعمة يعوق عملية الهضم.
– تناولي الطعام ببطء، واحرصي على المضغ جيّدًا حيث إنّ إشارة الشعور بالشبع تصل إلى الدماغ بعد عشرين دقيقة، لذلك عندما يأكل الشخص ببطء فهو يأكل كمية أقلّ قبل الشعور بالشبع.
– استخدمي الأطباق الصغيرة في تناول الطعام، لأنها تُساعدك على تناول كمية أقل من الطعام، وبالتالي خسارة بعض الوزن.
– خذي قسطًا كافيًا من النوم، لأنه مهم للغاية في إنقاص الوزن، ويحفظ الجسم من تخزين الدهون
– لا تغفلي البروتينات في نظامك الغذائي، لأنها مهمة للغاية في إنقاص الوزن، حيث إن حرق البروتين يحتاج الى حرق سعرات حرارية أكبر من السعرات التي يحتاجها حرق الدهون، لذلك يمكنكِ تناول البروتين في وجباتكِ الثلاث، مثل البيض المسلوق والدجاج أو اللحم المشوي أو البروتينات النباتية.
– اشربي 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا لأنه ينقى الجسم من السموم ويساعد على حرق السعرات ويقلل من شعورك بالجوع.

مشروب الكركم للتخسيس

-يعمل الكركم كمضاد للالتهابات، وبشكل خاص التهاب الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. وهو مفيد جدا في حالات البرد.
-يعمل الكركم على تحفيز إنتاج الصفراء من الغدة المرارية داخل الكبد، مما يساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي خاصة عند وجود الكثير من الدهون التي يجب هضمها.
-يستخدم الكركم كعلاج للإسهال والتسمم الغذائي، وعلاج القولون العصبي ايضاً.
-يعالج الكركم الانتفاخ وغازات المعدة.


Advertising اعلانات

290 Views